جدول الضرب

جدول الضرب ، حفظ جدول الضرب من الأهداف التي يسعى إليها المعلمون والأهالي، لتمكين أبنائهم من حفظ جدول الضرب كاملاً وإتقانه، لأنه يعتبر اللبنة الأساسية لإتمام معظم العمليات الحسابية، وفي بعض الأحيان يواجه الأطفال صعوبةً في حفظه، ويعتبرونه في غاية الصعوبة، إلا أن الكثير من الطرق الحديثة في الرياضيات سهلت عملية حفظه ، يمكن حفظ جدول الضرب بسهولة من خلال الاستماع إلى أغاني جدول الضرب التي يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت، أو من خلال الاستعانة بالوالدين، أو المعلم، أو أمين المكتبة .

جدول الضرب

قد يهمك : طريقة حفظ جٌدول الضرب

طريقة حفظ جدولٌ الضرب

حفظ جدول الضرب من 1 إلى 5 يعتبر سهلاً جداً بالنسبة للطلاب، وتكمن الصعوبة في حفظ جدول الضرب للأرقام من 6 إلى 12، لكن إذا امتلك الطالب مهارة جمع المضاعفات، فلن يكون هناك أي صعوبة، وأهم طرق حفظ جدول الضرب ما يلي:

– يجب طباعة جدول الضرب كاملاً على ورقة، وتحديد وقت يومي للتدريب عليه، مع ضرورة الالتزام بوقت التمرين، ومن المفضل تحديد نصف ساعة بشكلٍ يومي مع الطفل لتحفيظه جدول الضرب.

– يجب الابتعاد عن جميع الأشياء التي تشتت انتباهه، واستخدام أسلوب التعزيز معه، والتركيز على التكرار اليومي للجدول، حتى يتمكن الطالب من حفظه تماماً.

– يجب البدء بالأرقام التي تبدأ ب 0، 1، 2، 3، حيث أن جداول ضرب هذه الأرقام سهلة الحفظ جداً، مع تنبيه الطفل أن ناتج ضرب أي رقم في 0 يساوي 0، وأن ناتج ضرب أي رقم في 1، يساوي الرقم نفسه، أما لحفظ جدول 2، فما عليه إلا أن يزيد في كل مرة 2 للرقم السابق.

تعرف أيضا على : طرق استخدام جدول الضرٌب

طرق استخدام جدٌول الضرب

جدول الضرب

– يجب تذكير الطفل أن حاصل ضرب 3 في 3 يساوي أيضاً 3 + 3 + 3، مما يسهل فهمه لعملية الضرب ويفهم الفكرة منها.

– يجب شرح خواص جداول الضرب للطفل، وأهم هذه الخواص الخاصية التبادلية في الضرب، أي أن حاصل ضرب 6 في 7، يساوي حاصل ضرب 7 في 6.

– حاصل ضرب أي رقم في 10 ينتهي بالرقم 0، وأي رقم من 1 غلى 12 عند ضربه في 10، تتم إضافة 0 للرقم.

– حاصل ضرب أي رقم من 1 إلى 9 في الرقم 11، يساوي الرقم مرتين، مثلاً، 3 في 11 يساوي 33، و7 في 11 يساوي 77، و9 في 11 يساوي 99، وهكذا.

– جدول الضرب للرقم 5 يكون الناتج منتهياً ب 0 أو 5، مثلاً 5 في 3 يساوي 15، و5 في 4 يساوي 20.

– لحفظ جدول ال 9، نستخدم طريقة أصابع اليد، حيث نفرد كف اليد اليمنى واليد اليسرى، إذا أردنا ناتج 9 في 1 مثلاً، نضم الإصبع الصغير الأيسر، فيصبح لدينا 9، ولناتج 9 في 2، نخبئ الإصبع الثاني، فيصبح لدينا 1 و 8، فيكون الجواب 18، ولناتج ضرب 3 في 9، نضم ثلاثة أصابع فيصبح لدينا 2 وسبع أصابع، ويكون الناتج 27، وهكذا .

اقرأ أيضا : أهمية جدولٌ الضرب

أهمية جدول الضربُ

جدول الضرب

يعد  من الأساسيات في عالم الرياضيات ، لذلك من الضروري أن يتم تدريسه بشكل مفصل للأطفال في سن صغيرة، إذ أكد العلماء أن 5 سنوات هو العمر المناسب للبدء في فهم وحفظ جدول الضرب، مع مراعاة أن يتم البدء بالأرقام الصغيرة.
هناك بعض الأساسيات والنصائح التي يمكن اتخاذها كقانون لجدول الضرب، من شأنها أن تسهل من عملية تدريسه بشكل كبير وتجعله أكثر سلاسة لكل من الكبار والصغار .
يجب أن ندرك أولا أن المغزى الرئيسي من عملية الضرب تبسيط العملية الحسابية، فعند ضرب الأرقام ببعضها البعض يساوي هذا نفس مجموع الرقم الأول عند تكراره بنفس قيمة الرقم الثاني .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X