توضيح استراتيجية المراسل المتنقل

توضيح استراتيجية المراسل المتنقل ، هي إحدى تقنيات التعلم النشط الممتعة التي تعتمد على مشاركة الطلاب الإيجابية والنشطة في الأوساط التعليمية وتنمية قدرات التفكير العليا لديهم.

إنها طريقة تعاونية تُستخدم لتقييم مستويات استيعاب الطلاب واستيعابهم وتقديم نوع من المراجعة والتوجيه. بالإضافة إلى ذلك ، فهو مناسب للأطفال من جميع الأعمار والمستويات الأكاديمية 

ونوضح في هذا المقال توضيح استراتيجية المراسل المتنقل وخطوات تطبيقها وأهميتها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

توضيح استراتيجية المراسل المتنقل
توضيح استراتيجية المراسل المتنقل

توضيح استراتيجية المراسل المتنقل

هي إحدى تقنيات التدريس الجذابة التي تشجع تعاون الطلاب وتغرس فيهم روح التعاون ومشاركة المعلومات هي طريقة المراسل المحمول. بالنسبة للتلاميذ ، يُنظر إليه على أنه نوع من العصف الذهني.

يعد استخدام العديد من المهارات ، بما في ذلك القراءة والكتابة والمناقشة والحوار والملاحظة والقياس والتحليل وتفسير البيانات من قبل الطلاب 

ضروريًا حتى تكون الاستراتيجية فعالة عند تطبيقها على الدروس العملية والتجارب المعملية والعمليات الرياضية ، أو إيجاد النماذج والرسوم البيانية.

الفرضية الأساسية لهذه التقنية هي إعطاء مهام لأربع مجموعات من الطلاب ، وتقسيمهم إلى مجموعات من ثلاثة ، وتعيين طالب واحد من كل مجموعة كمراسل متنقل يتنقل بين المجموعات للقيام بعمل معين.

توضيح استراتيجية المراسل المتنقل
توضيح استراتيجية المراسل المتنقل

أهمية تطبيق استراتيجية المراسل المتنقل

  • تنمية قدرة الطالب على التعبير عن رأيه بوضوح
  • تحسن القدرات المعرفية والفكرية للتلاميذ وكذلك قدرتهم على البحث والدراسة.
  • تهدف إلى تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب والروابط الاجتماعية الموجودة بينهم وبين معلميهم وكذلك فيما بينهم.
  • من خلال دمج المرح والحركة والعمل في عملية التعلم ، فإنه يشجع الأطفال على التفاعل مع جميع حواسهم ، مما يساعدهم على استيعاب المادة بشكل أعمق.
  • تمنح جميع التلاميذ فرصة المشاركة ، ويعزز حماسهم للتعلم ، ويبني ثقتهم بأنفسهم.
  • تحسن قدرة الطالب على تحمل المسؤولية الفردية والجماعية وكذلك قدرته على الاحتفاظ بالمهارات والمعرفة لفترات طويلة من الزمن.
  • يستفيد الطلاب من التكتيك لأنهم يزيدون معرفتهم من خلال المناقشات الجماعية.
توضيح استراتيجية المراسل المتنقل
توضيح استراتيجية المراسل المتنقل

خطوات تطبيق استراتيجية المراسل المتنقل

بدءًا من محتوى المعرفة الذي تم شرحه بالفعل والذي يكون لدى الطلاب معرفة مسبقة به ، يختار المعلم المحتوى المعرفي الذي سيتم تطبيقه على الفصل.

يقوم المعلم بعد ذلك بتقسيم الفصل إلى مجموعات ، مع ما لا يقل عن أربعة طلاب في كل مجموعة ، ويخصص لكل مجموعة مجموعة من واجبات وأسئلة الواجبات المنزلية.

تجري كل مجموعة من الطلاب اختبارًا ، ويتم اختيار مجموعة واحدة للعمل كمراسل متنقل ، يتطلب هذا الدور أن يكون معظمهم قادرين على مراقبة المعلومات وتحليلها وتقديمها وتفسيرها.

تكون وظيفة المراسل المتنقل هي التنقل بين المجموعات ومراقبة كيفية تفاعل الناس لإكمال مهامهم قبل العودة إلى مجموعته الأصلية ، وتقديم الحقائق المجردة من المنظمات الأخرى لهم.

بينما يتعاون الطلاب الآخرون في المجموعة لإكمال المهمة المطروحة ، تقوم بدراسة المعلومات التي قدمها المراسل المحمول ، ثم تستخدمها لإكمال مهمتك.