مفهوم الوسائل التعليمية وتقنياتها المختلفة
 تقنيات الوسائل التعليميه

 تقنيات الوسائل التعليميه .. الوسائل التعليمية قد مرت  بمراحل متعددة من حيث التعريف حتى وصلت الآن في هذه المرحلة إلى ما يعرف بـ ( تقنيات التعليم ) فهذا التطور ليس في اللفظ فقط بل هو تطور في المفهوم والوظيفة أيضاً إذ فأن مفهوم  الوسائل التعليمية يقتصر في على الأشياء المادية فقط بينما مصطلح تقنيات التعليم يتعدى ذلك ويصل إلى المفاهيم والتنظيمات والأفكار في إطار علمي تربوي يستفيد من تطورالعصر الحديث بأسلوب علمي سواء كان في التفكير والتنفيذ مراعياً ايضا  الجوانب التربوية والأخلاقية والنفسية . 

 تقنيات الوسائل التعليميه
تقنيات الوسائل التعليميه

 تعريف الوسيلة التعليمية ومفهومها : 

أولاً علي  المعلم أن يميّز بين المواد التعليمية والأجهزة التعليمية .
 – فالمواد التعليمية تشمل : الأفلام ، الأسطوانات ، الخرائط ، الصور ، النماذج ، وغيرها من المواد .
– أما الأجهزة التعليمية فهي : الأجهزة أو الآلات الخاصة بتشغيل الأفلام والأسطوانات ، ولذلك عندما نقول الوسائل التعليمية فإننا نقصد المواد والأجهزة معاً أما عندما نقول تقنيات تعليمية فإن ذلك يتعدى مجرد المواد والأجهزة إلى التنظيمات و المفاهيم والأساليب والأنشطة في إطار علمي منظم .
 الوسيلة التعليمية عُرفت بأكثر من تعريف منها:
-1  انها عنصر من عناصر النظام التعليمي الشامل تسعى  جاهده إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة
2-المواد والأجهزة والمواقف التعليمية التي يستخدمها المعلم في مجال الاتصال التعليمي بطريقة ونظام خاص لتوضيح فكرة 3-تفسير مفهوم غامض أو شرح أحد الموضوعات بغرض تحقيق التلميذ لأهداف سلوكية محددة
4-الأدوات والطرق المختلفة التي تستخدم في المواقف التعليمية والتي لا تعتمد كلية على فهم الكلمات والرموز والأرقام .
مجموعة من الخبرات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل المعلومات إلى ذهن التلميذ سواء داخل الصف الدراسي ، أو خارجه بهدف تحسين الموقف التعليمي الذي يعتبر التلميذ النقطة الأساسية فيه .
 كل أداة أو مادة يستعملها المعلم لكي يحقق للعملية التعليمية جواً مناسباً يساعد على الوصول بتلاميذه إلى العلم والمعرفة الصحيحة وهم بدورهم يستفيدون منها في عملية التعلم واكتساب الخبرات .
وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها :
وسائل الإيضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعينة ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم أو تقنيات التعليم.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X