تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة
تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة

تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة ، هي إحدى استراتيجيات التعليم التعاوني النشط التي تهدف إلى تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية وتحويله من متعلم إلى محور رئيسي في عملية التعلم من خلال اعتماد الطالب على نفسه في الحصول على المعلومات ومهارات التعلم وتشكيل القيم والمواقف.

يعد هذا النهج من أكثر طرق التدريس استخدامًا لأنه يتم استخدامه على جميع مستويات عملية التدريس ، حيث يحدد المدرس أسلوب التفكير الذي يريده من الطلاب ثم يوجههم لتطبيق المهارات المناسبة في طرح الأسئلة 

يتم تحديد نجاح التدريس على قدرة المعلم على طرح الأسئلة في جميع أنحاء الفصل ، الطريقة مناسبة للطلاب من جميع الأعمار والمستويات التعليمية ، ويمكن استخدامها في أي موضوع أكاديمي 

ونوضح في هذا المقال تعريف استراتيجية طرح الأسئلة وأنواع الأسئلة التي يتم طرحها وأهداف الاستراتيجية ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة
تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة

تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة

نظرًا لأن الاستراتيجية ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمستويات التفكير التي تنبثق من ردود الطلاب ونوع الأسئلة التي يطرحها المعلم على الطلاب ، فإنها تعتبر واحدة من الأساليب الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر على تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب 

هذا لأن أسئلة المعلم لها تأثير مباشر على تقنيات الطلاب الأخرى لأنه من غير المرجح أن يفكر الطالب بشكل خلاق ومبتكر إذا سأله المعلم أسئلة قائمة على الحقائق.

السؤال الممتاز يتميز بوضوح معناه ، أي أنه لا يترك مجالاً للغموض فيما يتعلق بالغرض منه ، يمكن أن يساعد السؤال الجيد أيضًا في إثارة اهتمام الطلاب ودفعهم إلى التفكير الإبداعي والنقدي ، تساعد الأسئلة الجيدة التلاميذ على تحقيق الأهداف التي وضعها المعلم لهم.

الأسئلة الجيدة هي استراتيجية قوية لتطوير المواقف والقيم ، وتحديد ميول الطلاب ، وتزويد الطلاب بمقاربات جديدة ومختلفة للمواد الأكاديمية.

تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة
تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة

أنواع الأسئلة 

أسئلة للتعليم

  • يعتمد المعلمون عليها لمساعدة التلاميذ على التعلم لأنها تحفز تفكيرهم وتؤدي إلى اكتشاف المبادئ والتعليمات والمفاهيم العلمية.
  • وتتمثل فائدة هذا النوع من الأسئلة في أنه يمكن صياغته بعدة طرق ، وأنه يتم توجيهه للطلاب بشكل غير رسمي ، وعدم منح الطالب درجة للإجابة عليه ، وعدم تخويف الطلاب أو إخافتهم.
  • يساعد هذا النوع من الأسئلة المعلم في تحليل عيوب ونواقص طلابه.

أسئلة للتقييم أو الاختبار

  • يتم استخدامه من قبل المعلمين لتقييم والحكم على قدرة التلاميذ على تحقيق أهدافهم.
  • وتتمثل فائدة هذا النمط من الاستفسار في أنه تمت صياغته بشكل موحد ، وأنه يتم توجيهه بشكل مباشر ورسمي إلى الطلاب 
  • وأن يتم تقييم الطالب بناءً على استجابته ، وقد يؤدي ذلك إلى إثارة التخويف والقلق لدى الطالب.
  • يساعد هذا النمط من الأسئلة المعلم في تحديد مستويات النجاح الأكاديمي للتلاميذ ، بالإضافة إلى مهاراتهم وتنوعاتهم الفردية.
تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة
تعريف استراتيجية طَرح الأسئلة

أهداف تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة 

  • الهدف من هذه التقنية هو تحسين القدرات العقلية والفكرية للطلاب ، فضلاً عن حماسهم للدراسة والمعلومات واكتساب المعرفة.
  • تحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب وكذلك العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وبين الطلاب والمدرس.
  • هدفها هو زيادة الثقة بالنفس لدى التلاميذ وإيمانهم بمواهبهم وقدراتهم.
  • كما تهدف للحد من الركود الفكري للطلاب وكذلك مبدأ التبعية الذي يعتمدون عليه في الفصول العادية.
  • تزويد التلاميذ بخصائص مهنية وعاطفية واجتماعية ، مثل العمل الجماعي وضبط النفس والابتكار ، والتي يصعب تعلمها في صفوف التعليم النظامي.

موضوعات ذات صلة :