تعريف استراتيجية جدول التعلم

تعريف استراتيجية جدول التعلم هي واحدة استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات   

و تهدف الاستراتيجية إلي قياس و تقيم المعلم للبنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حتي يتمكن المعلم من تحديد احتياجات الطلاب و وضع مخطط الشرح علي هذا الأساس 

تعريف استراتيجية جدول التعلم

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

تعريف استراتيجية جدول التعلم 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي إعداد المعلم لجدول يحتوي علي ثلاثة أعمدة ، يحتوي  كل عمود علي سؤال ( ماذا أعرف ؟ ، ماذا أريد أن أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟ ) ، ثم يقوم بتوزيع الجدول علي الطلاب في كبداية تمهيدية للحصة 

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و سوف نعرض لحضراتكم خطوات تطبيق الاستراتيجية و أهميتها 

تعريف استراتيجية جدول التعلم

اقرأ أيضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية  

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

في البداية يوزع المعلم مجموعة من الجداول علي الطلاب كتمهيد لبداية الدرس ، أو يقوم برسم الجدول علي السبورة ، يضم الجدول ثلاثة أعمدة 

العمود الأول  : يشتمل علي سؤال ماذا أعرف ؟ بهدف توضيح معلومات الطلاب السابقة و خبراتهم و تصوراتهم  حول الموضوع ، بهدف تحديد احتياجات الطلاب و تحديد أولويات الشرح و اكتشاف نقاط الضعف و نقاط القوة لدي الطلاب 

يشترط أن تستخدم هذه  المرحلة في كبداية تمهيدية للحصة ، و يقوم فيها المعلم بطرح سؤال علي طلابه ماذا تعرف عن ..؟ و يمهلهم فترة محددة لاستعراض بنيتهم المعرفية السابقة عن موضوع السؤال 

كما يشترط ألا تطبق هذه المرحلة علي الدروس و الأفكار الجديدة ، لأن هذه المرحلة  تعتمد علي البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب و يعتبر  استخدامها علي الموضوعات الجديدة يعتبر إهدار للوقت لانها في هذه الحالة تكون بدون فائدة  

العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يكتب الطلاب  في هذا العمود جميع الأسئلة التي تثير عقولهم و يريدون معرفة الإجابة عنها ،  و يمكن للطلاب تطبيق هذه المرحلة بشكل فردي أو بشكل جماعي 

العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة النهائية للنشاط ، يتم فيها مناقشة الطلاب فيما تعلموه و إلي أي مدي أجاب الدرس عن أسئلتهم ، و يقوموا  بكتابة نتيجة مناقشتهم في هذه العمود 

تعريف استراتيجية جدول التعلم

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  2. تشجع الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات 
  3. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  4. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تعمق رغبتهم في التعلم و البحث و الاطلاع و التجربة 
  5. تساهم الاستراتيجية في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي 
  6. تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب 
  7. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، و تساعدهم علي تقبل أراء الأخرين 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك