تعريف استراتيجية الظهر بالظهر 

تعريف استراتيجية الظهر بالظهر هي واحدة من وسائل التنويع و التجديد في الأساليب التعليمية ، و تعد من أفضل الأنشطة القائمة علي تشجيع و تدريب الطلاب علي العمل في مجموعات ، و تعمل علي تنمية مهارات تواصل الطلاب مع بعضهم و تنمي قدراتهم علي الملاحظة و التحليل و الاستنتاج ، و تعتبر من الاستراتيجيات التي تفيد الطلاب علي المستوي التعليمي و في الحياة الاجتماعية أيضاً    

تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و جعله محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية  ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعريف استراتيجية الظهر بالظهر

قد يعجبك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

تعريف استراتيجية الظهر بالظهر 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي اكساب الطلاب العديد من المهارات و تنمية قدرتهم علي التواصل مع البيئة المحيطة بهم سواء كانت البيئة التعليمية أو البيئة الاجتماعية الخاصة بهم 

و الاستراتيجية قائمة بشكل أساسي علي فكرة المجموعات الثنائية ، و  قيام الطلاب بترتيب المقاعد بشكل عكسي بحيث يجلس كل طالب ظهره بظهر زميله ، و تعتبر الاستراتيجية و احدة من أهم الاستراتيجيات المفضلة عند الطلاب لانها تشبه في تطبيها مع اللعب مما يجذب الطلاب إليها و يحببهم في في التعليم 

تعريف استراتيجية الظهر بالظهر

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية 

 خطوات تنفيذ الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية، و يطلب من الطلاب ترتيب مقاعدهم بشكل عكسي بحيث يجلس الطالب ظهره مواجه لظهر زميله ، و ينبه عليهم عدم الالتفات إلي بعضهم  أثناء تطبيق الاستراتيجية 
  2.  يوزع المعلم المهام علي المجموعات الثنائية  ، بحيث تكون مهمة الطالب الأول عبارة عن محفز بصري في هيئة صورة مثلاً أو أي شكل ، و يكون لدي الطالب الثاني ورقة و قلم
  3. يعمل الطالب الأول علي وصف الصورة التي معه وصف تفصيلي دقيق  إلي الطالب الثاني
  4. يقوم الطالب الثاني بترجمة وصف الطالب الأول إلي رسمة يراعي فيها وصف الطالب الأول من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل و لا يهم التركيز على جودة الرسمة الفنية 
  5. و تسمح الاستراتيجية للطالب الثاني بتوجيه أي سؤال للطالب الأول علي حسب  حاجته ، و يقوم المعلم بإعطائهم مهلة زمنية محددة لانتهاء النشاط   
  6. بعد نفاذ الوقت المحدد يقوم  الطلاب بالمقارنة بين الرسمة و الوصف ، و يمكن للطلاب تبادل الأدوار و البدء تنفيذ النشاط من جديد
  7.  ثم يقيم المعلم أداء الطلاب ، و و يركز على تقييم العمليات و المهارات  التي اعتمد عليها الطلاب مثل طرح الطلاب للأسئلة و استخلاص الأفكار و التواصل بين الطلاب 
تعريف استراتيجية الظهر بالظهر

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية الاستراتيجية 

  1. تنمي القدرات الذهنية و الفكرية و التعليمية لدي الطلاب 
  2. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم 
  3. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل و تقوي العلاقات الاجتماعية بينهم 
  4. تشجع الطلاب علي التعاون و مشاركة و تبادل المعلومات و الافكار فيما بينهم 
  5. تنمي قدرة الطلاب في التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، و تدربهم علي تقبل أراء الآخرين 
  6. تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك