تعريف استراتيجية التعليم التعاوني
تعريف استراتيجية التعليم التعاوني

تعريف استراتيجية التعليم التعاوني ، هي واحدة من أشهر استراتيجيات التعليم النشط الذي يمكن تعريفه على أنه فلسفة تربوية تضع المتعلم في قلب عملية التعلم التربوي ، من خلال الاعتماد علي أساليب التدريس التي يشارك فيها المتعلم بشكل إيجابي وفعال في بناء تعلمه ولا يكتفي بالاستقبال السلبي للمعلومات

تعتمد الاستراتيجية علي تعليم الطلاب من خلال البحث والتجريب وحل المشكلات المستوحى من المواقف ذات الصلة المحيطة به وحياته اليومية من أجل استهداف مهارات التفكير العليا ، مثل التحليل والتركيب والتقييم ؛ تنمية المهارات الأساسية كالحوار البناء والاستماع الإيجابي والتفكير والتأمل وتعزيز القدرة على حل المشكلات وتنمية روح التعاون والعمل الجماعي.

و نوضح في هذا المقال تعريف استراتيجية التعليم التعاوني ، ومزاياها و خطوات تطبيقها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

تعريف استراتيجية التعليم التعاوني
تعريف استراتيجية التعليم التعاوني

تعريف استراتيجية التعليم التعاوني

إنها استراتيجية تقسم المتعلمين من الطلاب إلى مجموعات غير متجانسة من أربعة إلى ستة عناصر بدرجات متفاوتة من الخبرة ، بهدف التعاون لإكمال نشاط أو حل مشكلة مشكلة معينة من أجل تحقيق هدف أو أهداف محددة مسبقًا.

فاعلية عملية التعلم التعاوني ، أو من منظور آخر ، نجاح العمل في مجموعات ، يستلزم تعلم المتعلمين للأسس التالية:

  • من خلال تحديد أهداف متشابهة ، وتخصيص مكافآت مشتركة ، وتحديد دور كل عضو ، يصبح كل عضو في نفس المجموعة أكثر وعياً بحاجته للآخرين.
  • توعية كل عضو في المجموعة بواجبه الفردي داخل المجموعة من خلال تقييم أداء كل شخص بدلاً من مجرد الأداء العام للمجموعة.
  • شرح لأنشطة كل عضو وسلوكياته التي ساهمت في تحقيق الأهداف المرجوة.
  • تشجيع الطلاب على دعم بعضهم البعض والعمل بروح الفريق.
تعريف استراتيجية التعليم التعاوني
تعريف استراتيجية التعليم التعاوني

أشكال التعليم التعاوني 

قد يتخذ التعلم التعاوني عدة أشكال مختلفة ، في هذا النوع من التعلم التعاوني ، يعمل الطلاب معًا لتحقيق هدف مشترك ، وهي مقسمة إلى فرق تساعد بعضها البعض في إكمال المهام الموكلة إليها ، وفي نهاية المشروع ، تقدم كل مجموعة تقريرًا نهائيًا عن إنجازاتها ونتائجها إلى المجموعات الأخرى للتقييم.

الفرق المتشاركة : وفيها يتم فصل المتعلمين إلى مجموعات متساوية الأعضاء ومن ثم يتم تقاسم المادة العلمية بينهم بحيث يشارك فيها كل عضو من أعضاء المجموعة ويلتقي بأعضاء المجموعات الأخرى الذين أخذوا نفس الشيء ، ويأخذون الجزء المخصص لهم ويعودون إلى مجموعتهم لمشاركة ما تعلموه من أعضاء المجموعات الأخرى.

مجموعات التعلم التعاوني: يتم تقاسم المسؤولية بهذه الطريقة ، ويتم التعلم من خلال الخطوات المذكورة أدناه:

  • تنظيم الطلاب في مجموعات تعاونية من شخصين إلى ستة أشخاص ، حسب اهتماماتهم وتفضيلاتهم.
  • اختيار المحاور وإنشاء المهام وإسنادها لأعضاء المجموعة.
  • مشاركة إنجاز المهمة لأعضاء المجموعة.
  • تقديم التقرير النهائي إلى المجموعات الأخرى.
تعريف استراتيجية التعليم التعاوني
تعريف استراتيجية التعليم التعاوني

مزايا استراتيجية التعليم التعاوني 

  • تعمل علي منح الطلاب مجموعة متنوعة من الخصائص المهنية والعاطفية ، والمهارات ، والخبرات الاجتماعية التي يصعب تعلمها في الفصول الدراسية التقليدية ، مثل المسؤولية الفردية والجماعية ، وضبط النفس ، والابداع.
  • تنمية قدرة التلاميذ على التعبير الصحيح عن أفكارهم وآرائهم ، وكذلك إيمانهم بأنفسهم ومهاراتهم.
  • تهدف إلى تطوير العلاقات الاجتماعية الموجودة بين الطلاب وبين الطلاب والمعلمين .
  • تركز التقنية على تحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب وتعليمهم كيفية العمل في مجموعات ومشاركة الأفكار وتبادل المعلومات.
  • تنمية قدرة التلاميذ على التعبير الصحيح عن أفكارهم وآرائهم ، وكذلك إيمانهم بأنفسهم ومهاراتهم.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X