تعريف استراتيجية اتقان التعلم وإفتراضياتها وأهم عناصرها
استراتيجية اتقان التعلم

استراتيجية اتقان التعلم تهدف إلى وصول جميع الطلبة أو معظمهم على الأقل لدرجة كبيرة من التفوق و الإتقان للمواد الدراسية التي يدرسونها، حيث يتم توفير كافة الوسائل التعليمية و الأنشطة و الوسائل الحديثة من أجل أن يصل معظم الطلبة لدرجة الإتقان من أجل تخريج جيل قادر على مواجهة تحديات العصر الحالي و قادر على مواكبة التطور.

تعرف على: استراتيجية مثلث الاستماع  مميزاتها وخطواتها

تعريف استراتيجية اتقان التعلم

تعريف استراتيجية اتقان التعلم
تعريف استراتيجية اتقان التعلم

هي استراتيجية تهدف إلى وصول معظم الطلبة لدرجة الإتقان، فهي عبارة عن مجموعة من المبادئ والأفكار التعليمية التي وضعت من أجل تقديم المادة العلمية للطالب في أفضل صورة ممكنة من أجل أن يتقنها كافة الطلبة و يصبحوا جميعا متفوقين أو  معظمهم على الأقل، فيتم تقسيم المنهج العلمي إلى وحدات صغيرة يتم ترتيبها في تتابع، و لكل منها أهداف معينة يجب أن يصل لها الطالب.

إقرأ أيضاً: استراتيجية المكعبات خطوات تنفيذها ومميزاتها 

إفتراضيات استراتيجية اتقان التعلم

إفتراضيات استراتيجية اتقان التعلم
إفتراضيات استراتيجية اتقان التعلم

1- تبنى هذه الإستراتيجية على فرض أن كافة التلاميذ يمكنهم أن يتعلموا بنفس الكيفية و في نفس الوقت الزمني و يصلوا لنفس المستوى.

2- يتم تطبيق هذه الإستراتيجية مع فرض أن المدرسة تهتم فقط بالتعلم و ليس التعليم.

3- من الفرضيات الأساسية في هذه الإستراتيجية أن الهدف من إنشاء المدارس في الأساس هو تقديم فرص تعليمية متساوية للطلبة مع توقع نواتج تعليمية و تربوية متساوية من الطلبة.

4- تقوم استراتيجية اتقان التعلم على أساس أن يكون المنهج الدراسي و ما يحتويه من معلومات و مهارات لا تعتمد على المهارات الفردية للمتعلمين، فيجب تعليمهم جميعا ليتقنوا هذه المهارات.

5- للوصول لدرجة الإتقان لمهمة معينة أو مهارة معينة لابد من أن يكون هناك وقت كافي حتى يتمكن كافة الطلبة من إتقانها و التفوق فيها.

6- أن التعلم لابد من أن يكون بتتابع معين و مدروس و فيه منطق.

قد يهمك: الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان

عناصر مدخل التعلم للإتقان

عناصر مدخل التعلم للإتقان
عناصر مدخل التعلم للإتقان

1- أهداف التعلم واضحة و محددة

لابد من تحديد أهداف كل وحدة تعليمية صغيرة، فيجب أن توضح الأهداف جيدا قبل البدء في العملية التعليمية، كما يجب أن يتم توضيح المهارات التي يجب الوصول لها بعد تعلم و إتقان هذه الوحدة و قبل البدء في الوحدة التالية.

2- عمل إختبار للطالب

قبل البدء في العملية التعليمية لابد من عمل إختبارات للطالب لتحديد مستواه و لمعرفة المكان المناسب له و توفير ما يلزم له من مواد تعلم و وسائل تعليمية على حسب مستواه.

3- التدريس

لابد من تحديد طريقة التدريس و الفترة الزمنية الملائمة لكل طالب حتى يحقق الأهداف المطلوبة منه ليصل لدرجة الإتقان، فيمكن توفير بعض الأدوات التي تساعد الطالب على التعلم مثل الوسائل البصرية و السمعية أو من الممكن عمل مجموعات تدريسية صغيرة يتعلم فيها الطالب ضمن مجموعة، أو يمكن أن يتم تعليمه منفردا على حسب طبيعة الطالب، المهم في النهاية أن يصل لمرحلة الإتقان.

4- اختبار تشخيصي

و هذا الإختبار يتم قبل التقدم لتعلم مهمة جديدة، فيجب إختبار الطلبة لمعرفة مدى تقدمهم و مدى نجاح الطريقة التعليمية المقدمة لهم حتى يحرزو تقدم و يحققوا الأهداف المطلوبة منهم، كما تساعد المعلم في إجراء بعض التغييرات على طريقة التدريس حتى تساعد الطلبة أن يتقدموا أكثر.

تعرف على: استراتيجية القطار السريع مميزاتها وخطوات تنفيذها 

عيوب استراتيجية اتقان التعلم

1- مسؤلية التعلم كاملة تقع على المدرسة و المعلم أما المتعلم فليس عليه أي مسؤلية، و بالتالي لن يكون الطالب في المستقبل قادر على تحمل المسؤلية.

2- لا يضع أي إعتبار للفروقات الفردية بين المتعلمين فهناك طلبة يمكنهم التعلم أسرع من غيرهم، أما هذه الإستراتيجية مبنية على أساس أن الطلبة جميعا متساويين.

3- لا تفتح المجال للتنافس بين المتعلمين و بالتالي فلن يكون هنا كحافز لهم حتى يتقدموا.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X