تعريف استراتيجيات التدريس
تعريف استراتيجيات التدريس

تعريف استراتيجيات التدريس ، والذي طرأت عليه مجموعة من التطورات ،ليصبح مفهوم شامل لكل المجالات منها النشاطات التربوية والتعليمية ،لتقول الدكتورة كوثر كوجك عن تعريف الاستراتيجيات التدريسية أنها عبارة عن خطة عمل يتم وضعها ،لتعمل على تحقيق أهداف مسبقة التحديد ،وتمنع تحقيق المخرجات الغير مرغوب في وجودها.

ما هو تعريف استراتيجيات التدريس

هي عبارة عن كل تحركات المعلم داخل الغرفة الصفية والأفعال التي يقوم بها والأقوال التي يتحدث بها في شكل منظم وتسلسل مرتب ،شرط أن تكون الأساليب والمهارات التي يقوم بها المعلم متسمة بالحيوية والنشاط والحركة داخل الصف الدراسي ، كل الإشارات والانتقالات ما بين مراكز التركيز الحسية لدى المتعلم تخدم تحقيق أهداف العملية التدريسية للمتعلم ،وهذا التعريف وفق الدكتور عبد الله شقيبل.

كما يقول الدكتور ياسين قنديل ان استراتيجيات التدريس هي عبارة عن سياق من طرق التدريس، سواء كان السابق هنا خاص أو عام ليتم التداخل بينهم في شكل مناسب لتحقيق أهداف الموقف التدريسي المقدم فيه الاستراتيجية التدريسية ،ليتم منها الانطلاق ،لتحقيق أهداف التعليم أو التدريس كاملة بأقل الامكانات، ولكن على إلى مستوى جودة ممكن الوصول إليه.

ما هو تعريف استراتيجيات التدريس
ما هو تعريف استراتيجيات التدريس

اقرأ أيضا

استراتيجيات الانكماش

ملخص تعريف استراتيجيات التدريس

استراتيجيات التدريس هي عبارة عن مجموعة من الخطوات الإجرائية التي تتم في تسلسل منتظم على أن يكون هذا التسلسل شامل ومرن، ليعمل على مراعاة الظروف البيئية للمتعلمين أو الفروق الواقعية فيما بينهم مع ما يحدث داخل الغرفة الصفية مع استغلال كافة الإمكانيات المتاحة، وتسخيرها لتحقيق المخرج التعليمي المطلوب الوصول إليه تماما من العملية التدريسية ، ويراعى في تصميم أي استراتيجية تعليمية أو تدريسية الفروق الفردية بين المتعلمين وطبيعة المتعلم ،والتعرف على مكونات التدريس المتاحة مع العمل على تحقيق الأهداف النهائية لعملية التدريس.

ملخص تعريف استراتيجيات التدريس
ملخص تعريف استراتيجيات التدريس

اقرأ أيضا

استراتيجيات تعليم الاطفال 

مواصفات استراتيجيات التدريس الناجحة

استراتيجيات التدريس الناجحة لابد وأن يتضمن التنفيذ والتطبيق لها مجموعة من النقاط الهامة، أن تتسم الاستراتيجية بالشمولية والتضمين لكل المواقف التعليمية أو المواقف المحتمل أن تتم داخل العملية التدريسية من جانب المعلم أو المتعلم ،أو المرونة في التعامل مع أي طارئ وأن تكون الاستراتيجية قابلة للتطوير وإدخال التحديث ،أو التنظيم الملائم للمحتوى المعروض أو حتى لواقع البيئة التعليمية المتغيرة من مكان لأخر، أو من متعلم لأخر أو حتى تبعا الإمكانيات المتوفرة، كما لابد وأن تكون الاستراتيجية مطوعة لتحقيق أهداف التدريس الموضوعة ،سواء كان بشكل فصلي أو سنوي أو عام ،كما لابد وأن تراعي أي استراتيجية تدريس الفروق الفردية بين المتعلمين كأساس لوصع الاستراتيجية أو تنفيذها وتطبيقها وأن تعمل على مراعاة كل الظروف والامكانات في بيئة التعلم ،وعدم المغالاة في البيئات التعليمية الفقيرة الإمكانات.

الفروق بين مفاهيم استراتيجية التدريس وأسلوب التدريس وطريقة التدريس

طريقة التدريس هي الطريقة التي يعتمدها المعلم في توصيل المعلومات الخاصة بالمحتوى التدريسي لمجموعة  من المتعلمين في أثناء قيامه بإجراءات العملية التدريسية.

أسلوب التدريس هو مجموعة من الانماط التدريسية المخصصة للمعلم، أو المفضلة لديه ويتبعاه بشكل متصف ومرسوم وفق شخصية المعلم وميوله واهتماماته أو ما يفضله هو في التعامل.

الفروق بين مفاهيم استراتيجية التدريس وأسلوب التدريس وطريقة التدريس
الفروق بين مفاهيم استراتيجية التدريس وأسلوب التدريس وطريقة التدريس

اقرأ أيضا

استراتيجيات تعليم اللغة الانجليزية

استراتيجية التدريس هي عبارة عن مجموعة من التحركات ،أو الإجراءات التي يقوم بها المعلم داخل الغرفة الصفية في شكل تسلسل منطقي ومترابط الاهداف التي سبق اعداداها.

وكل التعريفات أو الفروقات السابقة في التعريفات مقدمة وفق مفهوم الدكتور ممدوح سليمان، والذي أكد على أن هناك خلط في المفاهيم ولتعريفات على المستوى العربي والأجنبي ،وأن التعريفات الثلاثة تختلف في التعريف، ولكن تتكامل في الدور

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X