تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الاملاء
 تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الاملاء 4

تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الاملاء ، الوسائل التعليمية هي أحد الأدوات التي يستخدمها المعلم لتساعده على تبسيط المعلومات وشرح الدرس للطلاب، وتختلف أنواع هذه الوسائل حسب الهدف الذي يتم استخدامها من أجله . 

قد يهمك أيضا : تطبيق الوسائل التعليمية في اللغة العربية

تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الاملاء واهميتها ؛ 

تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الاملاء
  • استخدام الوسائل التعليمية في توضيح الدرس للطلاب يساعد على اثارة اهتمامهم وتشويقهم ، بالإضافة الى تبسيط المعلومات وتوضيح المصطلحات والمفاهيم الصعبة .
  • تنمي عند التلاميذ القدرة على الملاحظة،، كما أنها تساعد المعلم على معرفة الفروق الفردية بين الطلاب . 
  • تزيد المعلومات لدى الطلاب، وتمنحهم القدرة على إثبات أنفسهم،، عن طريق المشاركة الفعالة في الدرس .

  أنواع الوسائل التعليميّة العامة 

الوسائل التعليمية البصريّة، تعتمد هذه الوسائل على حاسة البصر، ومن أمثلتها الصور،والنماذج والشرائح والبطاقات واللوحات . 

الوسائل التعليمية السمعية البصرية والتي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا، مثل الأفلام المتحركة والوسائط المتعددة . 

 تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الاملاء

وسائل تعليم اللغة العربية

يتم تدريب الطلاب على الإملاء من خلال عرضها عليهم بصريا وتدريبهم  يدويا، ولفظيا، ثم تدريبهم على الكتابة، كما يجب على المعلم أن لا يطلب من الطالب كتابة الكلمات قبل تدريبه عليها سمعيا وبصريا ولفظيا . 

تعرف أيضا عليتطبيق الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية

كتابة الإملاء نعتمد علي الاسترجاع والتذكر، ويتم ذلك بأربعة صور هي 

 أ – التذكر السمعي : يتم سماع الكلمة عدة مرات 

ب – التذكر البصري : برؤية الكلمة مكتوبة عدة مرات 

ج – التذكر اللفظي : بنطق الكلمة عدة مرات . 

د – التذكر الحركي : من خلال رسمها وكتابتها في الهواء . 

يعتمد تدريس الإملاء على استخدام الوسائط المتعددة السمعية والبصرية ونطق الكلمات و رسمها، ما يعمق تذكر الكلمة في ذهن الطالب، ويحسن أدائهم   

١- يقوم المعلم بالتمهيد لموضوع قطعة الإملاء، عن طريق عرض الصور، أو النماذج أو الأسئلة . 

٢-  يتم قراءة القطعة قراءة نموذجية وعرضها على الطلاب، ثم يقوم الطلاب بقراءتها قراءة فردية، وخلال هذه القراءة لا يجب مقاطعة التلميذ بهدف إصلاح الأخطاء التي يقع فيها . 

٣- يتم طرح أسئلة حول معنى القطعة حتى يتأكد المعلم من فهم الطلاب لها . 

٤- يقوم المعلم بكتابة الكلمات الصعبة الخاصة بقطعة الإملاء على السبورة. 

٥- يقوم المعلم بقراءة الكلمات من أجل التذكر السمعي للطالب . 

٦- يقوم الطالب بتهجي الكلمات الصعبة الموجودة في القطعة، و الكلمات المشابهة لها، ومحاولة التمييز بين هذه الكلمات عن طريق وضع خط تحت الكلمة أو كتابتها بلون آخر، ويقوم الطالب بتهجي الكلمة وقراءتها، ثم يقوم طالب آخر بتهجي كلمة أخرى.  

٧- يقوم المعلم بإخراج أدوات الكتابة والكراسات ، ثم يقوم المعلم بإملاء القطعة الاملائية على الطلاب، حتى يكتسبوا خبرات . 

 ٨- يقرأ المعلم القطعة مرة حتى يصلح للتلاميذ أخطائهم . 

٩- يتم جمع الكراسات من التلاميذ بطريقة هادئة منتظمة . 

 وسائل تعليم اللغة العربية

 وسائل تعليم اللغة العربية
وسائل تعليم اللغة العربية

تختلف وسائل تعليم اللغة العربية باختلاف الهدف المرغوب منها، مثل اللوحات والباقات، ويتم عرض المعلومات على المقاعد أو اللوحات أمام التلاميذ، وبذلك يتم تدريب الطلاب على قراءة الكلمات بتشكيلها الصحيح، ومعرفة معاني الجمل.

أقرأ أيضاوسائل تدريس اللغة العربية

كما يمكن كتابة الكلمات الصعبة على بطاقات وعليها صورا تحمل مرادفات الكلمة، ثم توزع على الطلاب ويطلب منهم وضع الكلمات في جمل مفيدة حتى يثبت معناها في ذهن الطالب .

يمكن أيضا كتابة أسئلة الاختيار من متعدد، ويقوم الطالب باختيار الإجابة الصحيحة، مثل كتابة إن وأخواتها في جمل مختلفة وتشكيلها بحركات مختلفة، ويقوم الطلاب باختيار الجملة الصحيحة نحويا ، أو كتابة المثنى والجمع ومفردات الكلمات.  

التسجيلات والأشرطة وتستخدم في القصائد والأناشيد وقراءتها بلغة سليمة وبشكل صحيح، ويمكن أيضا استخدامها في حفظ السور والآيات القرآنية . 

 الشفافيات ، وهي ورق بلاستيكي شفاف، يتم كتابة الدرس عليها ثم عرضها على البروجيكتور . 

 

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X