تطبيق الوسائل التعليمية في الرياضيات 
تطبيق الوسائل التعليمية في الرياضيات 

تطبيق الوسائل التعليمية في الرياضيات ، الرياضيات علم يهتم بالارقام والعمليات الرياضية، سواء الاولية منها كالجمع والطرح أو العمليات الاكثر تعقيدا ،والتي ترتبط بمجموعة من المعطيات ،وتتقيد بطرق حل معينة هادفة الوصول إلى نتائج تحتاج إلى وسائل تعليمية، لها طراز خاص ويهتم بأدق التفاصيل ويعمل على تذليل العقبات، في فهم المادة العلمية والمساهمة بشكل فعال، في زيادة القدرة الاستيعابية لدى المتعلم ،وتحويل الغرف الصفية إلى تعلم نشط متفاعل بعيدا عن ،جو الملل وهذا بالفعل ما يتجه إليه التطوير في العملية التعليمية ككل.

تطبيق الوسائل التعليمية في الرياضيات

تنقسم الوسائل التعليمية في الرياضيات لعدة وسائل يعتمد تقسيمها، على استخدام حواس المتعلم من عدمه والتي منها:

الوسائل الحسية أو الملموسة

وتعتمد هذه الوسيلة على اعتمادا  استخدام حواس المتعلم ،في الاداء والعمل فمنها الوسائل الواقعية، والتي تتجمع مكوناتها من البيئة المحيطة ،ويشارك المتعلم مثل عمل جدول الضرب المتعدد الاستخدامات، أو اجراء التجارب المخبرية.

الوسائل المعدلة للواقع وهي عبارة عن شكل تفاعلي للطالب، مع نماذج أو وسائل من الواقع مثل عمل مجسم للكرة الارضية أو مجسم للاشكال الهندسية.

الوسائل التعليمية في الرياضيات
الوسائل التعليمية في الرياضيات

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

الوسائل شبه الواقعية

يكون الاعتماد في هذا النوع على استخدام حاستي السمع والبصر، مثل الزيارات الخارجية او الرحلات، أو زيارة غرفة الوسائط والمعمل المخبري، أو استغلال الاذاعة المدرسية أو سماع التسجيلات الصويتة عن موضوعات الدرس المستهدف في الرياضيات.

الوسائل شبه الواقعية
الوسائل شبه الواقعية

اقرأ أيضا

بعض الوسائل المستخدمة في تدريس مادة الرياضيات

الوسائل المجردة

القائمة على التفاعل بين المعلم والمتعلم ،والقدرة على توصيل المعلومات واستقبالها من خلال اللوحات، أو الرسومات او الخرائط أو الرسومات الهندسية والبيانية، أو الرموز الرياضية لتوصيل المعلومة المستهدفة بسهولة، أو استخدام الرموز اللفظية وشروحاتها للمتعلم، لتوثيق فكرة أو معلومة بعينها.

تطبيق الوسائل التعليمية للرياضيات

– كل سن دراسي في الرياضيات بشكل خاص له الوسائل التعليمية المناسبة له، نظرا للمنهج الرياضي  المستخدم فنجد أن الفصول الاولى من المرحلة الابتدائية  ودور الحضانة ،قائمة في اختيار الوسائل التعلمية المحسوسة ،مثل استخدام العداد في تعلم الارقام والعلميات الحسابية البسيطة، أو استبدالها باستخدام اليدين للطفل

– صنع الاعمدة بالكريات الملونة لتعليم الاحاد والعشرات ،أو البطاقات الملونة للارقام أو استخدام المجسمات للاشكال الهندسية البسيطة من دائرة ومثلث ومربع ومستطيل ،كما يمكن الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة من استخدام للحاسوب، أو الايباد أو مقاطع الفيديو لتعليم الارقام ،وكذلك حل التدريبات بشكل العاب.

– استخدام مجسم مفرغ للهرم ومكعب بنفس الحجم لشروحات الخاصة ،بدرس الهرم والمثلث في الهندسة ليقوم االطلاب بملأ الهرم بالرمل، ومن ثم تفريغه في المكعب حتى الامتلاء، ليجد الطلاب أن المكعب كلن بحاجة لثلاث من حجم المثلث ليمتلأ بالرمل.

– في دروس المعادلات الحسابية يمكن الاستعانة بعمل المسابقات بين الطلاب، وتعزيزها الهدايا الرمزية أو المديح ،وتهدف تلك الوسيلة لمعرفة نقاط القوة والضعف للمتعلم ،والعمل على تعديلها وتصحيحها وتقويتها خلال الشرح.

تطبيق الوسائل التعليمية للرياضيات
تطبيق الوسائل التعليمية للرياضيات

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية رياضيات للتسهيل مِن هذه المادة

أهم العقبات في التوسع في استخدام الوسائل التعليمية في الرياضيات

  الرياضيات مادة زاخرة بالوسائل التعليمية ،وتستوعب عدد لانهائي من الوسائل إلا ان أهم العقبات ،هو الحاجة لتجهيز الغرف الصفية بشاشات العرض المتخصصة ،في  عرض المادة العلمية للطلاب وقلة التدريب ،أو الخبرة لدى معلمي المادة، بأهمية الوسيلة التعليمية، أو طرق الاستخدام الخاصة بها ،أو حتى توفير الوسائل العلمية المتطورة والتكنولوجية التي تخلق جو علمي استمتاعي، لدى المتعلم وينتج عنها نفوره من المادة، أو الصعوبة في الاستيعاب لها ،وعدم القدرة على الفهم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X