تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع

تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب و جعله محور اساسي في عملية تعلمه 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية مثلث الاستماع ، و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع

قد يهمك التعرف علي  :

شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

استراتيجية مثلث الاستماع

هي استراتيجية تعاونية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تستهدف تنميو مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و المناقشة و طرح الأسئلة لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 

تعتمد فكرة الاستراتيجة علي المجموعات الثلاثية و اتخاذ كل طالب دور محدد داخل المجموعة سيتم شرحه بالتفصيل   

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
  2. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  3. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة 
  4. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  5. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  6. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  7. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
  8. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  9. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع

اقرأ ايضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

خطوات تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع

  1. يقوم المعلم باختيار و تحديد الموضوع أو الفكرة أو الدرس الذي سيتم تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. ثم يقوم بتقسيم جميع الططلاب إلي مجموعات غير متجانسة 
  3. تحتوي كل مجموعة علي ثلاثة طلاب فقط ، و يقوم المعلم بتقسيم الدرس إلي ثلاثة طلاب و توزيعه كمهام علي الطلاب 
  4. يعمل كل طالب داخل المجموعةعلي تعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها 
  5. ثم يكون لكل طالب دور محدد كالتالي : 
  6. يقوم الطالب الأول بقراءة الدرس أو الفقرة المطلوب منه تعلمها بصوت واضح ، و توضيح أفكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لزملائه 
  7. و يقوم الطالب الثاني بالانصات و الاستماع جيداً لشرح زميله ، ثم يقوم بطرح الأسئلة و مناقشته 
  8. في حين يتخد الطالب الثالث دور المراقب و يتابع سير الحديث بين زميليه الأول و الثاني ، و يعمل علي تقديم تغذية راجعة لهما من خلال كتابة و تسجيل كل ما يدور بينهما 
  9. و كتابة ملخص الشرح و جميع الأسئلة التي تم طرحها و الاجابة عليها  
  10. بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدور و البدء من جديد حتي يقوم كل طالب بتعليم زملائه الفقرة المسئول عنها 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X