تطبيق استراتيجية حوض السمك

تطبيق استراتيجية حوض السمك ، هي استراتجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و التجديد علي العملية التعليمية ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملة تعلمه 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية حوض السمك و خطوات تطبيقها و أهميتها 

تطبيق استراتيجية حوض السمك

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

استراتيجية حوض السمك 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي قدرتهم علي التواصل فيما بينهم 

تعد الاستراتيجية واحدة من صور العصف الذهني التي تتيح للطلاب امكانية الاستفادة من أراء و أفكار و حلول بعضهم البعض 

تعتمد الاستراتيجية عل استخدام الطلاب لمهارات الاستماع و المناقشة و الكتابة و القراءة و التلخيص و طرح الأسئلة و تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات الصحيحة 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي إعادة ترتيب الطلاب للمقاعد الخاصة بهم  لعمل دائرة مقفولة و تمثل هذه الدائرة حوض السمك و ترتيب وضع باقي المقاعد علي شكل دائرة أوسع خارج حوض السمك 

تطبيق استراتيجية حوض السمك

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة العلوم

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تتيح العديد من فرص المشاركة العميقة لجميع الطلاب داخل الفصل 
  2. تناسب الفصول الدراسية ذات الأعداد الكبيرة 
  3. تزيد من دافعية الطلاب و تجعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في النشاط  
  4. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم  ، حيث تحمل الطالب قدر من مسئولية تعلمه 
  5. لا تميز بين الطلاب و تتيح لهم إمكانية تبديل أدوارهم و قتما يشاءون فالملاحظ يصبح مشارك و العكس صحيح 
  6. تنمي مهارات التواصل بين الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بينهم 

اقرأ أيضاً :  

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

تطبيق استراتيجية حوض السمك

خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك

  1. يقوم الطلاب بتغير ترتيب المقاعد الخاصة بهم و عمل دائرة مغلقة مكونة من ستة مقاعد ، تسمي هذه الدائرة بحوض السمك 
  2. يطلق علي الطلاب المنضمين لدائرة حوض السمك اسم المشاركين 
  3. و يتم وضع باقي المقاعد علي هيئة دائرة كبيرة تحيط بدائرة حوض السمك ، و يطلق علي الطلاب المضمين لها اسم الملاحظين 
  4. و تكون مهمة الملاحظين هي متابعة المناقشة و كتابة الملاحظات 
  5. يختار المعلم الطلاب المشاركين ( حوض السمك ) و يبدأ هؤلاء الطلاب في مناقشة محتوي الدرس أو موضوع معين أو مشكلة ما 
  6. أثناء المناقشة إذا رغب أحد الطلاب الملاحظين بطرح سؤال ما ، يستأذن للدخول في دائرةحوض السمك و يجلس علي المقعد المخصص للملاحظ و يطرح سؤاله أو فكرته ، ثم يخرج من الحلقة و يعود لمكانه مجدداً 
  7. يقوم المعلم بادارة المناقشة و طرح أسئلة مخطط لها جيداً لتحقيق أهداف محددة ، و متابعة طلاب الدائرتين الداخلية و الخارجية 
  8. كلما تتوقف المناقشة من قبل طلاب حوض السمك ، يتم توجيههم لنقطة أخري في المناقشة مما يتيح لهم امكانية مناقشة الموضوع من كافة زواياه مما يسهل  عليهم استيعاب و فهم موضوع المناقشة بشكل أعمق 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X