تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية

تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني الذي يعتمد علي إيجابية و تتفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف و الأنشطة التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديهم 

تعد الاستراتيجية من انجح الاستراتيجيات التي يتم تطبيقها لللمرحلة الثانوية حيث تنمي مهارات المناقشة و طرح الأسئلة لدي الطلاب و تعد و احدة من صور العصف الذهني للطلاب 

كما يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها 

تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية حبل الغسيل للمرحلة الابتدائية

استراتيجية الكرسي الساخن 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي اللاب و تمكن الطلاب من الاستفادة من افكار و حلول و أراء بعضهم البعض 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التحليل و الاستنتاج و سرعة البديهة   

و يتم تطبيق الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي استعاب و فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لها و لذلك ينصح بتطبيقها علي الددروس و المعلومات التي تم شرحها من قبل للطلاب 

و هي استراتيجية ممتعة تقوم فكرتها علي ترتيب الطلاب وضع الكراسي علي هيئة دائرة و تخصيص كرسي في منتصف الدائرة يسمي عليه الكرسي الساخن و يقوم الطالب الجالس عليه بالإجابة عن جميع اسئلة زملائه او اسئلة المعلم 

تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية الكعكة و الشموع للمرحلة الابتدائية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ  المعلم بتحيد الموضوع أو الدرس المراد دراسته من خلال الاستراتيجية 
  2. بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة 
  3. بعد ذلك يقوم بتقسيم الموضوع الذي قام باختياره إلي عدد من الفقرات يساوي عدد الطلاب داخل كل مجموعة 
  4. و يقوم بتوزيع الفقرات كمهام علي الطلاب مطلوب منهم انجازها ، بحيث يكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة من فقرات الدرس 
  5. يقوم الطلاب في البداية بقراءة الدرس بالكامل ثم يقوم كل طالب بتعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها 
  6. بعد ذلك يقوم أعضاء كل مجموعة بعمل دائرة مغلقة من الكراسي الخاصة بهم و يقوموا بوضع كرسي في منتصف الدائرة ليكون الكرسي الساخن 
  7. ثم يقوم طالب من كل مجموعة بالتطوع للجلوس علي الكرسي الساخن من أجل بدء الاستراتيجية 
  8. يقوم باقي أعضاء المجموعة بطرح الأسئلة عليه عن الفقرة المسئول عنها و التي غالباً ما تكون الفقرة الأولي من الدرس 
  9. يجيب الطالب عن جميع أسئلة زملائه تحت اشراف و توجيه من المعلم 
  10. بعد ذلك يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و تكرار نفس الخطوات السابقةمن جديد حتي ينتهي النشاط بجلوس جميع أعضاء المجموعة علي الكرسي الساخن
تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية تعليم الاقران – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  1. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
  2. تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم علي تحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر
  3. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول العادية
  4. تساهم في القضاء علي الجمود الفكري و التبلد الذي يصاب به بعض الطلاب
  5. تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية
  6. تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و تطور قدرتهم علي طرح الأسئلة
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك