تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح

تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعله و تفعيل دوره في المواقف التعليمية

تعمل الاستراتيجية علي إضافةجو من الحماس و التشويق علي الهملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية الأعواد المثلجة خطوات تطبيقها – أهمية تطبيقها

استراتيجية القفل و المفتاح

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات 

يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي تم شرحها من قبل للطلاب بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عم مدي تقدم الطلاب و تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للشرح 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي مجموعة من البطافات الورقية التي التي يطبعها المعلم علي شكل أقفال و مفاتيح ورقية يكتب الأسئلة علي الأقفال و الاجابات علي المفاتيح و يتنافس الطلاب لتكوين أكبر ميدالية مفاتيح 

تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية معني الكلمة خطوات تطبيقها – فوائد تطبيقها

خطوات تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح

  1. يقوم المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجوعات غير متجانسة 
  2. يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن الدرس الذي قام بتحديده ، مراعياً للفروقات الفردية بين الطلاب عند وضع الأسئلة 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل أقفال و يقوم بكتابة الأسئلة التي قام بتحضيرها علي الأقفال ، و تثبيتها علي السبورة 
  4. و يقوم بكتابة الاجابات علي البطاقات الورقية التي تأخذ شكل المفاتيح و يقوم بوضعها علي الطاولة الخاصة به في مقدمة الفصل 
  5. بعد ذلك يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به
  6. اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بضمه للميدالية الخاصة بمجموعته
  7. و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها
إستراتيجية القفل والمفتاح
تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الكعكةو الشموع تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

أهمية تطبيق الاستراتيجية

  1. تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
  2. تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
  3. تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
  4. تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك