تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر ، هي استراتيجية تعليميةة مبتكرة تعمل علي تننمية مهارات التواصل لدي الطلاب كما تنمي قدرة الطلاب علي التخيل و التعبير عن أفكارهم بوضوح 

تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الطهر بالظهر و خطوات تطبيقها و أهميتها 

تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية اشارة المرور

استراتيجية الظهر بالظهر 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العل الجماعي بين الطلاب ، و تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة كما تنمي قدرتهم علي التواصل فيما بينهم 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمحتوي المشروح ، كما تنمي قدرتهم علي التخيل و التفكير الابداعي 

و هي استراتيجية بسيطة تعتمد فكرتها علي علي المجموعات الثنائية و جلوس كل مجموعة بشكل عكسي بحيث يكون كل طالب ظهره بظهر شريكه من أجل تحقيق أهداف محددة 

تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية خلية النحل

خطوات تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

  1. في البداية يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي مججموعات ثنائية 
  2. تقوم كل مجموعة تبغير ترتييب الكراسي الخاصة بها بحيث يجلس الطالب و ظهره بظهر شريكه 
  3. يقوم المعلم بتوزيع المهام علي المجموعات ، و ينبه علي الطلاب عدم الالتفات للخلف و النظر للشريك 
  4. و يكون لكل طالب دور محدد في المجموعة كالتالي : 
  5. الطالب الأول يقوم بوصف المحفز البصري عن المهمه التي كلفه بها المعلم ، قد يكون المحفز البصري عبارة عن صورة أو شكل هندسي أو حتي شخصية مشهورة أو مهنة 
  6. يقوم الطالب الأول بوصف المحفز البصري وصفاص دقيقاً لشريكه الطالب الثاني 
  7. يستمع الطالب الثاني لوصف شريكه بدقة ، و يقوم باستخدام الورقة و القلم في رسم وصف الطالب الأول بدقة مراعياً وصف الطالب الأول من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل و لا يشترط التركيز على جودة الرسم الفنية 
  8. و أثناء الرسم يوجه أي سؤال لشريكه إذا لزم الأمر أو احتاج للمزيد من التوضيح 
  9. يقوم المعلم بتحديد مدة زمنية لانتهاء النشاط   
  10. بعد انتهاء الزمن المحدد يقوم الطلاب بمقارنة الرسومات مع الوصف 
  11.  يقوم المعلم بتقييم أعمال الطلاب ، مركزاً على العمليات و المهارات التي استخدمها الطلاب مثل طرح الأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال
  12. ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيما بينهم و البدء من جديد 
تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر

اقرأ أيضاً : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة العلوم

أهمية تطبيق الاستراتيجية  

  1. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين 
  2. تضيف جو من المحر و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة 
  3. تحمل الطلاب قدر من المسئولية ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم 
  4. تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب 
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  6. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم 
  7. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بسهولة و وضوح و تساعدهم علي تقبل الرأي الأخر
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك