تطبيق استراتيجية الخطأ المصقود

تطبيق استراتيجية الخطأ المقصود ، هي استراتيجة تعليمة ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ،و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني الننشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التربوية و التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الخطا المقصود و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

تطبيق استراتيجية الخطأ المصقود

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية ابحث عن قرينك

استراتيجية الخطأ المقصود

هي استراتيجية تعليمة جماعية التطبيق تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و المتاقشة و طرح الاسئلة و حل المشكلات كما تنمي قدرة الطلاب علي اتخاذ القرارات الصحيحة  

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب 

 و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي وضع خطأ مقصود في الفقرة المراد دراستها و عمل الطلاب علي اكتشاف و تصحيح الخطأ 

تطبيق استراتيجية الخطأ المصقود

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق استراتيجية الخطأ المقصود

  1. يقوم المعلم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب 
  2. بعد ذلك يقسم المعلم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات غير متجانسة من حيث المستويات التعليمية لأعضاء المجموعة 
  3. تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط 
  4. ثم يقوم بتقسيم الدرس إلي أربعة فقرات و توزيعها كمهام علي الطلاب بحيث يكون كل طالب مسئول عن فقرة واحدة 
  5. يقوم كل طالب في المجموعة بقراءة الفقرة المسئول عنها و العمل علي تعلمها باتقان لانه سيكون مسئول عن تعليمها لزملائه  
  6. ثم يبدا الطلاب بالعمل كالتالي : يقوم الطالب الأول في المجموعة بأخذ دور المعلم و يشرح الفقرة التي انتهي من تعلمها لباقي زملائه 
  7. و بعد انتهاءه من الشرح يقوم بوضع خطأ متعمد في الفقرة و يكلف زملائه باكتشاف الخطأ و تصحيحه 
  8. و في حالة عدم تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بتدريهم عليه و تصحيح الخطأ بنفسه 
  9. أما في حالة تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بالثناء عليهم لتشجيعهم 
  10. ثم يقوم الطلاب بتبادل الطلاب الأدوار فيما بينهم و تطبيق نفس الخطوات علي باقي فقرات الدرس 
تطبيق استراتيجية الخطأ المصقود

اقرا أيضاً : 

تطبيق استراتيجية الطاولة المستديرة

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
  2. تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم 
  3. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم 
  4. تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم 
  5. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
  6. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر 
  7. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك