تطبيق استراتيجية التفكير الناقد

تطبيق استراتيجية التفكير الناقد ، تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يضم جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و هي عبارة عن استراتيجية تعليمية تعتمد علي استخدام مجموعة من مهارات التفكير العليا بشكل منفرد أو بشكل جماعي في عمليات تحليل و تقييم و مراجعة مجموعة من الحقائق و المعلومات ، بهدف الوصول إلي استنتاج قرارا ما أو حل مبتكر لموضوع معين 

كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تطبيق استراتيجية التفكير الناقد

قد يهمك التعرف علي : 

مثال علي طريقة حل المشكلات في التدريس

استراتيجية التفكير الناقد

هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تتضمن بعض المعارات الأساسية التي تمكن الطلاب من فحص المعطيات ، و تحليل الوقائع الواضحة ، و التوصل لقرار أو اصدار حكم عليها 

و ترتبط هذه المهارات الأساسية بمجموعةمن المهارات الفرعية تتمثل في : اكتشاف الأخطاء و المغالطات ، التمييز بين الأدلة و البراهين ، و الحجج الغامضة ، امكانية التفريق بين الحقائق و الاداعاءات ، تحديد مدي مصداقية المعلومات ، و تحديد مدي قوة البراهين ، و الحكم علي صحة الاستدلالات و صحة الاستنتاجات 

تطبيق استراتيجية التفكير الناقد

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام 

خطوات تطبيق استراتيجية التفكير الناقد

  1. طرح الموضوع أو المشكلة علي الطلاب ، و تحديد مهارات التفكير العليا المواد تنميتها لدي الطلاب 
  2. العمل علي ترجمة هذا الموضوع علي شكل ورقة عمل ، و اتاحة الفرص المناسبة للطلاب للعمل الجماعي 
  3. يبدأ الطلاب بمناقشة الاقتراحات و الحلول و العمل علي تقييمها 
  4. عمل قائمة تضم جميع الأراء الصحيحة ، و قائمة بالأراء الغير صحيحة 
  5. تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف في الأراء و الأفكار المتعارضة 
  6. تقييم الأفكار و الحلول بأسلوب عملي و موضوعي ، و الابتعاد عن التحيز لأي رأي ، و عدم اتباع الأهواء الشخصية أثناء التقييم 
  7. العمل علي تقديم البراهين و الأدلة التي تثبت صحة الرأء الذي تم اختياره و الموافقة عليه 
تطبيق استراتيجية التفكير الناقد

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها 

أهداف الاستراتيجية 

  1. تهدف الاستراتيجية إلي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمية قدرتهم علي فحص المعطيات و التحليل و الحكم علي مصداقية المعطيات و الافتراضيات مما يفيد الطلاب علي المستوي التعليمي ، و في الحياة العامة أيضاً 
  2. تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة 
  3. تنمية قدر الطلاب علي طرح الأسئلة ، و تعزيز قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح 
  4. تحميل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم 
  5. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  6. تنمية و تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  7. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 
  8. القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  9. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك