تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة العلوم

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة العلوم ، التعليم النشط هو نمط من أنماط التعلم يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية ، و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب 

تساعد استراتيجيات التعليم النشط علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و لذلك تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات الممتعة التي تسهل تدريس مادة العلوم 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيات التعليم النشط و أهميتها و كيفية تطبيق استراتيجية مناسبة  لتدريس مادة العلوم  

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة العلوم

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجيات التعليم النشط 

الاستراتيجيات هي عبارة عن خطط تعليمية طويلة المدي تتسم بالمرونة و القابلية للتعديل و التطوير يتم اعدادها مسبقاً لتحقيق أهداف محددة 

تتضمن الاستراتيجيات جميع الوسائل و الطرق التعليمية و الاجراءات و القرارات التي يتبعها المعلم أثناء توصيل المعلومات و المعارف للطلاب 

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية البيت الدائري

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة العلوم

أهمية استراتيجيات التعليم النشط 

  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  • تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 
  • تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم 
  • التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  • تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي 
  • اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  • تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة العلوم 

استراتيجية المراسل المتنقل 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية ، جماعية التطبيق و تعمل علي تنمية مهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج لدي الطلاب كما تنمي قدرتهم علي التواصل 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادةالعلوم

خطواتها : 

  1. في البداية يقوم المعلو مبتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي اربعة طلاب بمستويات تعليمية غير متجانسة 
  2. ثم يقوم بتوضيح الاستراتيجية و كيفية تطبيقها علي الطلاب و يقوم بتوزيع المهام عليهم 
  3. تكون المهام عبارة عن عمل تجربة معملية أو بحث أو العمل علي تعلم و اتقان درس يحدده لهم المعلم 
  4. يبدأ أعضاء كل مجموعة باختيار طالب منهم ليكون المراسل المتنقل 
  5. يجب أن يكون المراسل المتنقل أكثر الطلاب قدرة علي الملاحظة و الاستنتاج و سرعة البديهة 
  6. ثم يقوم أعضاء كل مجموعة بالعمل معاً و من أجل انجاز المهام المطلوبة منهم 
  7. بينما يقوم المراسل بالتنقل بين المجموعات و الاطلاع علي كيفية و طريقة عمل كل مجموعة علي انجاز المهام المطلوبة منها 
  8. ثم يعود مرة اخري إلي مجموعته الأصلية و ينقل لها المعلومات و الأفكار التي اطلع عليها من المجموعات الأخري 
  9. ثم يقوم أعضاء المجموعة بمناقشة المعلومات الجديدة معاً ، و الاستمرار في العمل علي انجاز المهام المطلوبة منهم 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
نشر :

اترك تعليق

بريدك الاكتروني لن يكون ظاهرا

0

للاعلي

X