تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي

تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي ، هي استراتجية تعليمية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمي قدرتهم عي التواصل ، و تعد الاسترلاتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التربوية و التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الاصطفاف المنطقي و خطوات تطبيقها و أعمية تطبيقها 

تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

استراتيجية الاصطفاف المنطقي 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تستهدف تنمية مهارات التفكير الابداعي لدي الطلاب  

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات 

تطبق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي تم شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي توزيع المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي الطلاب علي تحتوي علي عدد من الأشكال أو الصور أو الأرقام أو حتي الكلمات ، بعد ذلك يقوم بطرح سؤال عليهم و يقوم الطلاب بالاجابة عن سؤال المعلم من خلال الاصطفاف المنطقي 

تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي

  1. يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب ، و تحديد الدرس او الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجيية عليه 
  2. بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة 
  3. تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع بطاقات ورقية سبق له اعدادها علي الطلاب ، تحتوي كل بطاقة علي مهمة 
  5. بحيث يكون اعضاء كل مجموعة مكلفين بانجاز مهمة و احدة ، و يقوم المعلم بتحديد زمن معين للانتهاء من انجاز المهة 
  6.  بعد انتهاء الزمن الذي حدده المعلم لطلابه يقوم بطرح سؤال علي طلاب كل مجموعة 
  7. يتفق طلاب كل مجموعة على طريقة الاصطفاف للإجابة عن السؤال فيما بينهم ، حيث يمكنهم الوقوف علي شكل طابور أو الوقوف بجانب بعضهم البعض
  8. ثم يطلب المعلم من الطلاب الاصطفاف في نظام و ينتظر حتى ينتهي التوجيه ، ثم يبدأ في التوجيه الثاني 
  9. يمكن للمعلم أن يقوم بتطبيق الاستراتيجية من خلال توزيع أرقام أو أشكال هندسية على الطلاب بنفس الطريقة 
تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات الذهنية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، كما تنمي ثقتهم بأنفسهم 
  2. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  3. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  4. تضيف جو من المتعة و الحركة و التسلية داخل الفصول التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  5. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
نشر :

اترك تعليق

بريدك الاكتروني لن يكون ظاهرا

0

للاعلي

X