تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة

تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و هي مناسبة لجميع المراحل التعليميية و العمرية للطلاب كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب كما تنمي رغبتهم في البحث و الاطلاع و المعرفة 

تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تعتمد فكرة علي بطاقة ورقية مثنية بالطوت تحتوي علي عمودين العمود الاول أعط واحدة يكتب فيها الطالب كل ما يعرفه من معلومات بخصوص موضوع معين 

و العمود الثاني خذ واحدة يكتب فيه الطالب كل المعلومات التي حصل عليها من زملائه 

تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

خطوات تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة

  1. يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات المثنة بالطول علي الطلاب 
  2. تحتوي تلك البطاقات علي عمودين العمود الأول مكتوب فيه أعطي واحدة و العمودد الثاني مكتوب فيه خذ واحدة 
  3. ثم يقوم المعلم بتوجيه سؤال علي الطلاب ، و ينصح بأن يكون السؤال من النوع المفتوح الذي يحتاج اكثر من إجابة 
  4. أو يطلب منهم استخراخ معاني الكلمات و المترادفات او المفاهيم و الأفكار الرئيسية 
  5. و يقوم الطلاب بكتابة كل المعلومات التي يعرفوها  في عمود أعطي واحدة 
  6. ثم يقوم كل طالب بالتنقل بين ملائه و أخذ المعلومات التي تنقصه من زملائه و كتابتها في عود خذ واحدة 
  7. و يشترط اعطاء معلومة مقابل المعلومة التي يتم أخذها ،و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته
تطبيق استراتيجية اعط واحده و خذ واحدة

اقرأ أيضاً : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

أهمية الاستراتيجية 

  1. تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  2. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  3. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
  4. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
  5.  تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  6. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك