تحضير درس بطريقة العصف الذهني

تحضير درس بطريقة العصف الذهني

تحضير درس بطريقة العصف الذهني، العصف الذهني هو عبارة عن أسلوب تعليمي يعتمد على حرية التفكير، من أجل الوصول إلى أكبر كم من الاقتراحات والأفكار الجديدة من خلال مجموعة الطلاب المشاركين، وهذا الأسلوب هام من أجل تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب، لأن أسلوب العصف الذهني يوفر المناخ الإبداعي للطلاب بسبب عدم وجود أسلوب النقد أو التدخل، مما يجعل هناك حرية وجاذبية بديهية للأفكار الجديدة والجريئة، والتي تكون صحيحة في أغلب الأحيان، ولتحضير درس بطريقة العصف الذهني يجب أن يتعرف المدرس على الأنظمة الخاصة بالمنهج الدراسي حتى يستطيع توصيل الفكرة للطلاب. 

تعرف أيضاً على: مراحل تطبيق استراتيجية العصف الذهني التعليمية ومبادئها وإستخداماتها

تحضير درس بطريقة العصف الذهني
تحضير درس بطريقة العصف الذهني

تحضير درس بطريقة العصف الذهني

  • يقوم المعلم بتهيئة الطلاب إلى الدرس الجديد الذي سيقوم بشرحه، ويقوم بوضع بعض الأسئلة حول المادة التي قام الطلاب بدراستها من قبل ويتذكرونها.
  • إن كان الدرس عن الجغرافيا يمكن أن يكون السؤال عن بعض أماكن الدول في الخرائط.
  • يهدف المعلم إلى وضع بضع الأسئلة التي يتوقع أن يعرفها الطالب، فعلى سبيل المثال إن كان السؤال خاص بالقواعد النحوية في مادة اللغة العربية فيمكن السؤال عن إعراب الفاعل أو المفعول به.

قد يهمك أيضاً: العصف الذهني وحل المشكلات

  • يقوم المعلم بتحضير قواعد نحوية أخرى مختلفة مثل قواعد إعراب المضاف إليه أو النعت أو الحال.
  • يقوم المعلم بكتابة تلك الإجابة في الكراس التحضيرية ويذكر نفسه بها جيداً، ويقوم بالتمييز بين المضاف والنعت والحال وغيرهم.
  • يجب أن يحرص المعلم أن يكون الطالب قد عرف كل القواعد النحوية الخاصة بالحالات التي أخبر الطلاب بها.
  • إن كان سؤال المعلم خاص بمادة الجغرافيا فيمكن أن يكون السؤال حول مواقع بعض الدول في خارطة العالم، مثل وقوع ألمانيا في أي قارة، وما هي عاصمتها وكذلك الأمر عن فرنسا وغيرهم من الدول أو السؤال عن الدول الأكثر سكاناً.

أقرأ أيضاً: استراتيجية العصف الذهني

تحضير درس بطريقة العصف الذهني
تحضير درس بطريقة العصف الذهني

أهداف طريقة العصف الذهني

  • تعمل طريقة العصف الذهني على ترغيب الطلاب في المادة وزيادة تشويقهم إليها وحبها، والعمل على جعل الصف أكثر دقة وتنظيم، لتعزيز ثقة الطلاب والمعلم بأنفسهم من خلال العمل الجماعي للطلاب، ورؤية المعلم لطلابه يعملون عملاً جماعي.
  • تنمي المعرفة لدى الطلاب عن طريق حبهم للاستطلاع ومن الممكن طرح بعض الأسئلة في نهاية الصف ليقوم الطالب بالبحث عبر محرك البحث جوجل عن الإجابات الصحيحة بنفسه.
  • تنمية روح التعاون وحب الآخرين بالإضافة إلى شعور الطلاب بقرب معلمهم من خلال تبادل أطراف الحديث والجدال بين المعلم والطالب حتى يقتنع الطالب تماما.
  • يهدف العصف الذهني إلى تفعيل دور الطالب بالتعليم، وتوليد الأفكار الإبداعية حول مواضيع دراسية عديدة ليقوم بتطبيقها على أرض الواقع بحياته الأساسية، ويعتاد الطالب على أحترام الآراء وإن كان لا يتفق معها.
تحضير درس بطريقة العصف الذهني
تحضير درس بطريقة العصف الذهني

أهمية طريقة العصف الذهني

  • يعمل الطالب على الاستفادة من أفكار زملائه بالصف الدراسي فيعمل على تطويرها ويبني عليها بنفس الأسلوب لحل أي مشكلة ما.
  • العصف الذهني طريقة هامة لإثارة الخيال لدى الطلاب والمرونة والتفكير الإبداعي، وقد يعمل على معالجة بعض الطلاب الذين يرفضون دائما الرأي الآخر دون تفكير أو محاورة فيتعلم الطالب المناقشة والبحث عن حلول لإنهاء المشكلة.
  • يمتلك العصف الذهني جاذبية فيقوم بجذب كل ما هو إبداعي ويصعب خروجه في المناخ العادي، والمقصود هنا المنزل أو أي مكان آخر، ففي العصف الذهني الطالب لا يقيده أي قواعد خاصة تجعله يفكر ألف مرة قبل أن يطرح فكرة حتى لا يخطيء.
  • الأشتراك في الرأي ومزج الأفكار وتركيبها من أكبر مكتسبات العصف الذهني فهو ما يجب فعله في المستقبل في العمل أو مع الرؤساء وحتى الأصدقاء.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك