بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها

بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها ، بالطبع لا يمكن إنكار أن الوسيلة التعليمية أحد أحد ضروريات وأهم أدوات العملية التعليمية، وأنه لا يمكن اهمالها أو الاستغناء عنها، وقد قامت العديد من السلطات المسؤولة عن التعليم بتخصيص ميزانيات ضخمة لها ، او لعرضها أو انتاجها وبيعها. 

تعرف على
الوسائل التعليميه و زيادة الإنتباه

 بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها 

أسباب عدم استخدام الوسائل التعليمية كثيرا في الوطن العربي 

هناك الكثير من البلدان العربية التي تواجه مشكلة عدم استخدام الوسائل التعليمية بشكل كاف، ومن أهم أسباب ذلك ما يلي : 

1 ـ عدم حصول المعلمين على التدريب الكافي على الوسائل التعليمية أثناء تدريبهم في مراحل التعليم العام أثناء الدراسة، أو أثناء الدراسة في كليات التربية .  

2 ـ هناك بعض المعلمين الذين لا يؤمنون بأهمية الوسائل التعليمية أو فوائدها، ويعتبرون أن استخدامها سوف يؤدي إلى إضاعة الوقت والجهد، ولن تكون مفيدة للطلاب . 

 3 ـ بعض المعلمين يخاف من تحمل مسؤولية الوسيلة التعليمية خصوصا اذا كانت مرتفعة الثمن ، كأن تكسر او تحرق أو يصيبها او تلف، ما يجعله بعوض هذا التاف . 

ولكن جميع هذه الأسباب السابقة ليست مبررا كاملا لعدم استخدام الوسائل التعليمية، وحرمان الطالب من فوائدها التربوية ، ولذلك يجب على المعلم استخدام الوسيلة التعليمية مع مراعاة شروط استخدامها . 

اقرأ أيضا
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم

بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها

1 ـ يجب أن يقوم المعلم باحضار الدرس الذي سوف يستخدم الوسيلة في تدريسه، قبل استخدام الوسيلة التعليمية، ثم يقوم بتحديد نوعية الوسيلة التي سوف تساعده في شرح الدرس، ثم يبدأ في تحضيرها واستخدامها. 

2 ـ يجب أن لا يقوم المعلم باستخدام عدة وسائل تعليمية في الدرس الواحد حتى لا يتسبب في تشتيت التركيز لدى الطلاب ، وحتى يضمن استخدام الوسيلة بطريقة جيدة .  

3 ـ يجب أن لا يقتصر شرح الدرس إلى استخدام الوسيلة التعليمية فقط ، ولكنها تكون جزءا مكملا للشرح، كما يجب التركيز على الزقت الذي يستغرقه المعلم في استخدام الوسيلة التعليمية ،خصوصا اذا طلب الطلاب من المعلم استخدام الوسيلة للاستمتاع بها ، لأن ذلك سوف يسبب ضياع الوقت والجهد .

4 ـ لا يجب على  المعلم قبل أن يبدأ في شرح الدرس أن يخبر الطلاب عن الوسيلة التعليمية التي سوف يستخدمها أو الهدف منها، حتى لا تخطف تركيز الطلاب عن شرح الدرس . 

اقرأ أيضا
قواعد استخدام الوسائل التعليمية

5 ـ ولكن إذا كان المعلم سوف يستخدم احدى الوسائل التعليمية الدقيقة مثل  إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو وسائل مادة العلوم ، فيجب عليه أن يخبر الطالب قبل أن يدخل إلى حجرة الدرس، وأن يتأكد من سلامة الأجهزة حتى لا يحدث موقف مفاجئ أمام الطلاب، ويشعر المعلم بالحرج . 

بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها

 

6 ـ يجب على المعلم أن لا يترك حجرة الدراسة خلال استخدام الوسيلة التعليمية ، حتى لا يصيبها أو اي من محتواها أي ضرر ، أو أن يحدث فوضى از عدم الاهتمام بالعملية التعليمية خلال عرض الدرس ، ما يتسبب في نتائج عكسية للوسيلة التعليمية . 

7 ـ كن الافضل أن يستعين المعلم بأحد الطلاب حتى يستخدم الوسيلة التعليمية التي تم تحضيرها من قبل ، حتى يكتسب الطالب الخبرة من جهة وحتى يشعر الطلاب أنهم قد شاركوا في الأنشطة الصفية من جهة أخرى . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X