بحث عن مهارات التعلم والتفكير
بحث عن مهارات التعلم والتفكير

بحث عن مهارات التعلم والتفكير ، والتي أصبح لها ضرورة ملحة في العصر الحديثة، والذي يرفع من مبدأ التعلم الذاتي والمعتمد ،كاملا على مهارات الشخص دون المساعدة من آخر ،ومهارات التفكير العملي، والتي أصبح يقوم عليه العصر الحال بعلومه وتطبيقاته العملية ،ويؤكد بحث عن مهارات التعلم والتفكير أن كلا منهما له مهاراته، وعلى الفرد أن يسعى في اتقانها.

مفهوم التفكير

هو أحد السمات التي تميز بها العقل البشري، وعبارة عن عملية لها تعقيدات معينة بخطوات سهلة التعلم ،والاتقان ربما تتداخل ،أو تنفصل ولكنها تتم في عملية نشاط لخلايا الدماغ، أو العقل البشري منتجة الذكاء، أو الإحساس أو الخبرات البشرية ،والدافع هو تحقيق أهداف محددة، وهو الأمر الذي يميز الإنسان عن باقي الكائنات على الأرض ،وهو عملية ذهنية بحتة لها قواعد ،وأركان معينة بدوافع ،ومثيرات متفاعلة ،مع الإدراك الحسي مع الذكاء البشري.

مفهوم التفكير
مفهوم التفكير

اقرأ أيضا

بحث عن مهارات التعلم والتفكير         

بحث عن أهم مهارات التعلم والتفكير

مهارة نقد النفس

وهي مهارة انسانية لابد من اتقان الفرد لفهم ،ما الايجابيات منها دون أن يؤثر الجانب السلبي، لها بناء الشخصية وفيها يقوم الفرد بنفسه بانتقاد أفعاله وفكره، وتقييم المعلومات التي يمتلكها بشكل موضوعي، وهل هي مفيدة فيما يسعى إليه أم لا ،وهذا الأمر يحتاج من الفرد أن يكون شخصا مالكا أيضا، لمهارة التقويم لنفسه، والوضوح في ذلك ورؤية الجوانب القوية، فيعززها ويبرزها، والوضوح في الجوانب السلبية ،فيصقلها ويعالجها.

بحث عن أهم مهارات التعلم والتفكير
بحث عن أهم مهارات التعلم والتفكير

اقرأ أيضا

مهارات التعلم الذاتي وأهميته وشروطه 

الاستماع الفعال

واحدة من أهم مهارات التفكير والتعليم ،لأنها تساهم في تنمية قدرة الفرد ،على التركيز في عملية الاصغاء للغير لفهم أفكارهم، واجرء التحليل العقلي لها، واستيعاب ما قالوه، والتحقق من المعلومات التي سمعها الفرد ،وفرزها جيدا.

تحليل المعلومات

لابد من امتلاك الفرد القدرة على التحليل العقلي الكامل، لما يسمعه من معلومات، والتفكيك الكامل لها، وتقييم كل الأحداث بشكل موضوعي ،ودراسة طرق التأثير على القرارات الشخصية للآخر ،والفرز المتقن لما يقدم لك من علم.

تجنب الاتصال العنيف

بداية لابد للفرد من التخلص من سلوك الغضب ، والتفكير بشكل هادئ بعيدا عن الانفعال ،واستخدام المنطق العقلي الصحيح والسليم في التفكير العقلي ،والقدرة على اقامة تواصل مع الآخر بشكل مثمر ،وخلق تعاطف وتعاون، والوصول إلى الهدف المرجو ،مع الابتعاد عن التصرف ،في شكل مغرور أو عصبية.

تطور البصيرة لدى الفرد

هي مهاة من مهارات التفكير يقدمها بحث في مهارات التعلم والتفكير ،ومن خلالها يقوم الفرد على اجراء تنبؤات مستقبلية مدروسة، وعلى أساس علمي من المعلومات المسبقة لديه ، ومن خلالها يضمن سلامة القرارات التي يتخذها، أو التحقيق للنجاحات ،والتخطيط بشكل ناجح للمستقبل

مهارات التعلم والتفكير

من خلال الفهم لما يقدمه بحث عن مهارات التعلم والتفكير ، والذي قسم مهارات التعلم والتفكير إلى :

مهارات تربوية ونفسية

وهي عبارة عن إثارة التفكير، والرغبة في الاستطلاع حول موضوع معين، واجراء طرح للتساؤلات حوله، والعمل على دعم الثقة بالنفس ،والقدرة على التفكير بشكل سليم وصحيح، والوصول منها إلى نتائج، وكذلك إيجاد الإرادة والتصميم ،والسعي وراء تحقيق الأهداف  للحصول على أفضل النتائج

 

مهارات التعلم والتفكير
مهارات التعلم والتفكير

اقرأ أيضا

استراتيجية قبعات التفكير الستة

مهارات الإدراك الحسي واختبار المعلومات

زيادة الانتباه برفع التركيز على الهدف بناءا على الخلفية العملية لدى الفرد

– وتنمية مهارات دقة الملاحظة ،وربطها مع الخبرة الجيدة.

– والتخزين المعلوماتي للفرد ،والاسترجاع بشكل منظم لها وفق الحاجة إليها ،مع العمل إزالة العقبات

– والتجنب الوقوع في الأخطاء الفكرية أو العقلية.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X