بحث عن صعوبات التعلم مع المراجع

بحث عن صعوبات التعلم مع المراجع ، صعوبات التعلم عبارة عن تحديات تقابل الطلاب و الأطفال عند التعلم ، و هي لا تتعلق بمجال واحد فقط بل في جميع المجالات ، و يكون الأطفال الذين يعانون من صعوبة التعلم لديه إعاقة سواء نفسية او جسدية ، بحث عن صعوبات التعلم مع المراجع و تصنيف و أنماط صعوبات التعلم .

بحث عن صعوبات التعلم مع المراجع

صعوبات العلم تشمل كافة التحديات التي تواجه الأطفال في التعليم ، و هي ترجع لوجود إعاقة جسدية أو نفسية ، و لكن يوجد منهم أطفال سويين و ليس ليهم إعاقة ، فقط يعانون من تأخير بسيط في الفهم أو الإدراك ، أو تأخير في الكلام أو القراءة أو التركيز و الإنتباه ، و يشمل أيضا ذوي الإعاقة البصرية أو السمعية ، أو العقلية ، أو المضطربين بشكل إنفعالي ، أو التي تتعلق بتطور القدرات الغير لفظية و القدرات اللفظية .

بحث عن صعوبات التعلم مع المراجع
بحث عن صعوبات التعلم مع المراجع

إقرأ أيضا

الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم

تصنيف و أنماط صعوبات التعلم 

يوجد نوعان من صعوبات التعلم و هم :

مجموعة صعوبات العلم النمائية

مجموعة صعوبات التعلم النمائية تتعلق تعلقا كبيرا بالوظائف الدماغية ، ما عدا تعلقها بالمعرفة و العمليات العقلية ، و ترجع هذه الإضطرابات إلى وجود خلل في وظائف الأجهزة العصبية ، وهي تؤثر تأثيرا كبيرا على العمليات التي يقوم لها الفرد من قبل الحياة الأكايمية ، و التي يعتمد عليها المستوى الأكاديمي في هذه المرحلة ، و هي تكون أكثر المرتكزات إهتماما لبناء النشاط العقلي للفرد عليها .

مجموعة صعوبات التعلم الأكاديمي 

من مجموعات صعوبة التعلم المجموعة المتعلقة بصعوبة التعلم من جهة الآداء الأكاديمي ، و من أكثر الأشياء صعوبة ، عدم التركيز  و تشتت الإنتباه ، و التأخر بالقراءة ، و صعوبة حل المسائل الحسابية ، و الكتابة ، و صعوبة الحركة .

تصنيف و أنماط صعوبات التعلم 
تصنيف و أنماط صعوبات التعلم

إقرأ أيضا

وسائل صعوبات التعلم

طرق الكشف عن صعوبات التعلم 

الكشف عن صعوبات التعلم يعتبر أمرا صعبا إلى حد ما ، فيمكن الكشف عنه بطريق غير مباشرة ، من حيث القياس لإنتاجات الطفل ، من حيث كمية النتائج المطلوبة منه مع حاصل عمله ، مع مراعاة معدل و مستوى ذكائه ، و على حسب عمره ، فإن كانت النتائج بسيطة غير النتائج التي كانت متوقعة من الطفل ، فيعبر ذلك عن وجود صعوبات في التعلم ، و يوجد عدة مؤشرات و منبهات ، و علامات تشير إلى وجود صعوبات في العلم ، و هي العلامات التي تظهر على الطفل قبل عمر الأربعة سنوات ، مثل التأخر في النطق ، و التأخر في الحركة ، و الإمساك بالمقص ، و تعلم الألوان ، و التعامل مع الأزرار ، و ربط الحذاء ، و غيرها من المؤشرات التي تؤكد وجود صعوبات في التعلم .

طرق الكشف عن صعوبات التعلم 
طرق الكشف عن صعوبات التعلم

إقرأ أيضا

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم

الكشف عن صعوبات التعلم من سن 9 إلى 15 عام

يتم إكتشاف صعوبات التعلم في هذا السن عن طريق ملاحظة الآتي :

– عند وجود صعوبة في الإجابة عن الأسئلة التي تتطلب الإجابة عن طريق الكتابة .

– عند عدم الإستطاعة على الإندماج مع المحاورات ، و المناقشات داخل الصف ، و عدم التعبير عن رأيه .

– وجود ضعف في التنظيم و الترتيب .

– الإبتعاد بعدا تاما عن القراءة و الكتابة .

– وجود صعوبة في حل المسائل الحسابية .

– عند ملاحظة وجود صعوبة في قراءة الدروس ، و النصوص و الآيات القرآنية .

– عند كتابة الكلمة الواحدة في موضوع واحد بأكثر من طريقة .

المراجع 

د عبد الفتاح عبدالغني الهمص عام (2014) من الأسباب و العوامل الرئيسية المؤدية إلى صعوبات التعلم عند الأطفال في المدارس الإبتدائية 

م مثال عبداالله غني من  صعوبات التعلم لدى الأطفال

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك