بحث عن التعلم الذاتي
بحث عن التعلم الذاتي

بحث عن التعلم الذاتي ،هو شكل من أشكال التعلم والتعلم ،والذي يعتمد كليا على شخصية المتعلم، ومهاراته في التعلم دون الاستعانة بشخص، أو بوسائل تساعده عبر امتلاك مجموعة من المهارات، والخبرات التي تمكنه من البحث الذاتي عن المعلومات والمعارف من خلال بحث عن التعلم الذاتي ،واختيار ما يناسبه منها.

مفهوم التعلم الذاتي

التعلم الذاتي له الكثير من المفاهيم ،أشهر التعريف الذي وصفه خبير التعليم مالكوم نولز ،على أنه العملية التعليمية التي يمتلك الأفراد من خلالها زمام المبادرة دون الحاجة لمساعدة الآخرين، وتتم وفق احتياجاتهم التعليمية وتحديد أهداف التعلم ،أو اختيار الموارد المادية والبشرية اللازمة ،وامتلاك القدرة على تقييم نتائج التعلم.

مفهوم التعلم الذاتي
مفهوم التعلم الذاتي

اقرأ أيضا

إستراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس 

آراء في مفهوم التعلم الذاتي 

كما يتم تعريف التعلم الذاتي ،على أنها أهم أساليب التعلم التي تساهم في توظيف المهارات التعليمية بفاعلية عالية ،متساهم في التطوير السلوكي ،والمعرفي والوجداني للإنسان ،بل وتعلم على تزويد بكل المهارات التي تفيده  في اتقان مهارات التعلم الذاتي، وتساهم أيضا على استيعاب المعطيات العصرية، وهو نمط من أنماط  التعلم ،وامتلاك واتقان مهارات التعلم الذاتي والنشاط التعليمي.

آراء في مفهوم التعلم الذاتي 
آراء في مفهوم التعلم الذاتي

اقرأ أيضا

استراتيجية جدول التعلم الذاتي

أهمية التعلم الذاتي

– يقدم بحث عن التعلم الذات أهمية التعلم الذاتي كونه أحد الأساليب التعليمية الحديثة، واعداد الأبناء للمستقبل والمساهمة في التجديد الذاتي ،وبناء المجتمعات الذاتية ،واكتساب المهارات ،والعادات التي تنمي هذا التعلم الذاتي للفرد مدى الحياة

– تحويل الدور الإيجابي للمتعلم في دوره في عملية التعلم الخاصة بالدور كاملا وامتلاك كامل القدرات التي تعزز نجاحه في الأداء والوصول به إلى بر النجاح الآمن.

أهمية التعلم الذاتي
أهمية التعلم الذاتي

اقرأ أيضا

وسائل صعوبات التعلم

مميزات التعلم الذاتي 

– امتلاك المهارات الخاصة، ببناء القدرة على حل المشكلات الشخصية ،والمهنية على اختلافها بشكل علمي وصحيح ،وإيجاد لبيئة خصبة وغنية بالأبداع والابتكار ،والتفكير الغير تقليدي ،ومهارات التفكير النقدي ،والعمل على اتقان مهارات التفكير العليا.

– بناء مجتمع قوي وقادر على النجاح ودائم ومستمر التعلم ،ومواكب الانفجارات المعرفية، والعلمية التي يشهدها العالم أجمع ،واستمرار التعلم داخل المجال الاكاديمي أو خارجه.

مهارات التعلم الذاتي

– يؤكد بحث عن التعلم الذاتي أن المهارات الخاصة بالتعلم الذاتي، متباينة من مجتمع لآخر ومن شخص لآخر، ومنها اتقان مهارات امتلاك التعبير عن الرأي.

–  ومهارة مشاركته ومهارات التقويم الذاتي ،والتشجيع على بناء وإثارة المتعلم.

–  والتشجيع على بناء الأسئلة المفتوحة ،وتنمية مهارات القراءة والتدريب على التفكير في القراءة.

– واستخلاص المعاني وتنظيمها ،واجراء ترجمة مكتوبة لها بشكل مفهوم وموصل للمعنى.

– وايجاد الجو المشجع ،والمحفز على التوجيه الذاتي ،والاستقصاء وتوفير المصادر العلمية .

– وربط الحياة والمواقف اليومية الحياتية ،واستثمارها وهو السياق الحقيقي لعملية التعلم الذاتي .

– تشجيع بناء مهارات التفكير النقدي، والقدرة على التقييم واصدار الأحكام

أنماط التعلم الذاتي

– التعلم الذاتي المبرمج ،يقوم في هذا النوع من التعلم المتعلم، باكتساب القدر من المعارف والمهارات والعلوم والاتجاهات، والقيم المحددة من قبل برنامج تعليمي، أو وسائط تعليمية، أو حتى التقنيات التعليمية الحديثة، سواء كانت تلك البرمجة خطية أو تفريعية للمتعلم.

– وكذلك التعلم الذاتي عبر الحاسوب، والتي تراعي الفروق الفردية ،والابتكار والخبرات التعليمية.

–  والتعلم الذاتي بالحقائب والرزم التعليمية، وهي عبارة عن برامج محكمة التنظيم.

–  وكذلك البرامج الخاصة بالوحدات التعليمية المصغرة، وبرامج التربية الموجهة للفرد، وأساليب التعلم المتقن عبر التقسيم المنهجي للعلوم والمعارف.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X