اهمية الوسائل التعليمية في رياض الاطفال
اهمية الوسائل التعليمية في رياض الاطفال

اهمية الوسائل التعليمية في رياض الاطفال ، الوسائل التعليمية من أهم ادوات التعليم، في فترة الطفولة والتي عادة ما تقع مسؤلية التعليم في تلك الفترة ،على دور رياض الاطفال والحضانات، وعادة ما تكون في فترة الطفولة المبكرة، وتختص تلك الفترة وتتميز بنوعية خاصة من الوسائل التعليمية ،التي تسهل على المعلم توصيل المعلومة، على قدر عقل الطفل واستيعابه.

مرحلة رياض الاطفال وخصائصها

هي عبارة عن مؤسسات تعليمية ،تعمل على تقديم الخدمة التربوية والتعليمية لمرحلة محددة من عمر الطفولة، والتي عادة عادة ماتكون ما قبل سن الدراسة ،والمعروف أنه يكون قبل سن الست سنوات ،وتختص بتعليم البدايات الاولية من علم الحساب كالارقام ،وعملياتها الحسابية البسيطة من جمع وطرح، وأساسيات اللغة من الحروف وطريقة النطق والكتابة ،وبعض العلوم المبسطة على قدر استيعاب الطفل ليس هذا فقط، بل تعمل على الاهتمام بالنواحي التربوية للطفل وتنمية المهارات الاجتماعية ،من خلال علاقاته مع رفاقه من نفس العمر، والعمل عى تحسين وتهذيب السلوك كما تقدم له البدايات في تعلم الدين والقرآن الكريم، وبالجمع بين كل ذلك يتم تشكيل البدايات لسيكولوجية الطفل، والفهم الاولي للقدرات والميول ،وبالتالي العمل على تنميتها.

مرحلة رياض الاطفال وخصائصها

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال

ما أهمية مرحلة رياض الاطفال

– تعمل مرحلة رياض الاطفال تنمية الاستكشاف والملاحظة عند الطفل، وفضول التعلم وتعليمه كيفية الربط بين الاشياء والعلاقات فيما بينها من البيئة المحيطة به.

– اكتساب الطفل المهارات التعليمية الاولية من أرقام وحروف، وطرق العد الاولية والتسلسل الرقمي وما هي الالوان الاساسية والتدرج اللوني ومسميات الاشياء.

– تنمية القدرات الحركية والحسية لدى الطفل ،وتعلم كيفية استخدام الاشياء كالتشكيل بواسطة الصلصال.

– تعزيز الثقة بالنفس والجانب الاجتماعي والنفسي.

ما أهمية مرحلة رياض الاطفال
ما أهمية مرحلة رياض الاطفال

اقرأ أيضا

وسائل تعليم الاطفال الحروف الأبجدية مِنذ سن مبكرة

اهمية الوسائل التعليمية في رياض الاطفال و التنوع

تتميز مرحلة رياض الاطفال بالتنوع والتعدد في الوسائل التعليمية، بأنواعها سواء المعتمدة على البصر من خلال رؤية عرض الشرائح ،أو والرسوم الملونة والمجلات والكتب المرسومة والملونة والقصص

– وادخال الوسائل السمعية المعتمدة على التلقي للمعلومات من خلال المعلم، أو التي يتلقها عبر شاشة التعلم أو الاغاني الخاصة بالحروف والارقام أو بالاذاعة الصباحية.

– ومن الهام أيضا اعتماد المزج بين الوسائل ما يعزز اكتساب المعلومة، ورسوخها بعقل الطفل مثل رؤية الطفل للافلام الكرتوينة التي تحكي قصص ديني أو سلوكي ،عبر الايباد أو غيره من وسائل التكنولوجيا ،ويمكن استخدام حاسة اللمس عبر قيام الطفل بتشكيل الحروف والارقام، بواسطة الصلصال أو القص واللزق باشراف المعلم.

أهمية التنوع بالوسائل التعليمية لرياض الاطفال
أهمية التنوع بالوسائل التعليمية لرياض الاطفال

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية لتحفيظ القران للاطفال

أهم الوسائل التعليمية الحديثة لرياض الاطفال

– تعتبر السبورة الضوئية احد الوسائل التعليمية الهامة ،والتي تعرض المعلومات بواسطة الحاسوب.

– الايباد أو التابلت أو الحاسوب وسائل تعليمية حديثة ومواكبة للتطور التعليمي الحديث.

– الفيديوهات التعليمية من تطبيق اليوتيوب، ويقوم بحل التدريبات تحت اشراف المعلم، للتأكيد على المعلومة المكتسبة من الفيديو.

اهمية الوسائل التعليمية بمرحلة رياض الاطفال

– تساعد على اخراج الطفل من جو الرتابة والملل إلى خلق بيئة تعلم له في دور فاعل، ومناسب للسن بشكل يستغل فضول التعلم لديه، لزيادة الاكتساب المعرفي للطفل.

– تساعد الطفل المنطوي على المشاركة مع الزملاء ،والمعلوم في الانشطة التعليمية والترفيهية التي تقدمها وسائل التعلم.

– تعزيز روح التعلم والمنافسة والتميز عند الاطفال.

– العمل على تقوية العلاقة بين المعلم ،والطفل الذي يعتبره في تلك الفترة بديلا عن الاسرة.

– ترسيخ المعلومات بسرعة عند الاطفال وتنمية الابداع لديهم ،وفهم الميول من وقت مبكر والعمل على تنميتها بما يخدم التطور التعليمي له.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X