الوسائل التعليمية ودورها في عملية التعلم

توضيح مدي أهمية الاتصال على الوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية

 قد واكب التعليم التطور التكنولوجي الموجود في الوقت الحاضر واصبح بعيد كل البعد عن فكره الروتين والملل الذي يشعر به الطالب في اليوم الدراسي فقد اطلق مصطلح علي مرحله التعليم الأساسيه بأنها عمليه التعليم بالألعاب والأركان (الوسائل)ويتم ذلك للزياده من ترسيخ المعلومات في ذهن الطالب لكي تستمر معه لمراحل اخري متقدمه .

وقد أصبح التعليم يجني ثماراً جيده من مده انطلاق هذا الفكر والذي ظهر لدي الأطفال من خلال حبهم للدراسه وعدم كره فكره الذهاب للمدرسه بشكل مستمر ويومي

الوسائل التعليمية

الوسائل التعليميه: هي الآداه التي يقوم بصنعها كل من المعلم والمدرسه والطلاب ويبدأ العمل بها من خلال متطلبات المناهج الدراسيه لأن كل وسيله تختلف بإختلاف المرحله بالنسبه للمتعلم فمثلا الوسيله المستخدمه في مرحله رياض الاطفال مختلفه عن الوسيله في المرحله الأساسيه كذلك المرحله الإعداديه فهي بعيده كل البعد عن المرحله الاساسيه وذلك يرجع الي الفروقات العقليه والتعليميه واتساع المدي العقلي لكل مرحله من المراحل. فيكون العائق الأكبر من نصيب المعلم لانه يتحتم عليه اختيار الوسيله المناسبه لقدرات جميع الطلاب في الفصل الواحد وهذا يعتبر عائق كبير لإختلاف نسبه الذكاء والإستيعاب بين الطلاب

الوسائل التعليمية
الوسائل التعليمية

فهناك اهميه كبيره للوسائل التعليميه في التعلم ومنها :

1- تزيد من رغبه الطلاب في المشاركه

2- تزيد من حب المنافسه لدي الطلاب

3-ارتفاع الرغبه في التعلم بالنسبه للمتعلم

4-حفظ المعلومات بطريقه افضل في ذهن الطلاب

5- تحفيز الطلاب علي الإبتكار والتفكير

6-الإبتعاد عن اساليب التي تشكل ملل بالنسبه للمتعلم (اسلوب التلقين)

7-تقويه العلاقه بين المدرسه والبيت من اجل سبب واحد وهو الطالب فهناك افكار عديده لعمل وتحضير وسائل تعليميه للصف الأول 

الوسيله الأول : عمل اللوحات المتحركه لمعرفه الحرف المفقود من كل كلمه ويتم تصنيعها من خلال لوح الوايت بورد والمغناطيس الملون وبعض من الخيطان الملونه ولوحات كرتونيه صغيره طريقه الصنع : يكتب مجموعه من الكلمات علي الكرتون مع ترك مساحه لحرف معين ويتم تحديد هذه المساحه بخط مستقيم ثم تضع علي طرف لوح مثبت بالمغناطيس ثم يتم ربط طرفها الأخر بمغناطيس وخيط ملون وبعد ذلك يكتب مجموعه من الاحرف في اول ووسط واخر الكلمه ويطلب من المتعلم ان يحددشكل الحرف التي يتناسب مع الكلمه عن طريق شبكها بالمغناطيس المربوط بالخيط ويمكن استخدام هذه اللوحه في عده اغراض منها : رياضيه : بحيث يحدد المتعلم الإجابه لمسائل الطرح والجمع

الوسيله الثانيه : صندوق الأرقام : طريقه الصنع : احضار علبه كرتونيه مغلفه بالورق اللاصق حيث تكون ذات الوان مبهجه الخطوه الثانيه احضار مجموعه من الخشبيه او الفليين او كرات صغيره بيضاء يكتب عليها الأحرف العربيه او الإنجليزيه والأرقام لكي تكون وسيله شامله الخطوه الثالثه يطلب من المتعلم ان يأخد بشكل عشوائي من الصندوق مجموعه من الأحرف او الأرقام لكي يكون كلمه ما او مسئله حسابيه فهذا من شأنه ان يزيد نشاط وتركيز الطالب وسرعه فهمه

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك