الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية
الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية

الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية ، في العملية التعليمية ، تعتبر الوسائل التدريس مهمة جدًا  سواء في الجامعات أو المعاهد أو ربما المدارس.

و هي عبارة إنها أدوات تعليمية يستخدمها المعلمون لشرح المفاهيم وشرح المعاني ونقل المعلومات إلى تلاميذهم ، ويجب أن تكون مناسبة للموضوع والجمهور المستهدف من أجل تحقيق الأهداف المحددة لكل دورة أو نشاط.

يشار إلى مجموعة من الوسائط الأكاديمية التي تنقل المعرفة إلى المتعلم على أنها وسيلة تعليمية ، ويتم توظيفهم في العملية التعليمية ، ويتم عرض المحتوى كعمل مكتوب أو صور متحركة أو صور ثابتة أو رسومات.

ونوضح في هذا المقال شرح ما هي الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية
الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية

أنواع الوسائل التعلمية 

  • وسائل بصرية وهي تشمل أدوات مثل السبورة والصور واللوحات والعينات والنماذج والخرائط التي تعتمد على استخدام الرؤية.
  • وسائل سمعية أو صوتية ، وهي التي تعتمد على استخدام السمع ، مثل أجهزة الراديو ومسجلات الصوت وراديو المدرسة الداخلية
  • الوسائل السمعية البصرية وتشمل هذه الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون وغيرها التي تعتمد على الاستخدام المتزامن للسمع والبصر.
  • الطرق البيئية المحلية ، وهي الطرق التي تتصل بحياة الطلاب الفعلية ، مثل الرحلات الميدانية والمقابلات والرحلات التعليمية.
الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية
الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية

الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية

  • يمكن أن تساعد أدوات التدريس الطلاب على تعلم قراءة الفهم ، وتوضيح أو تعزيز مهارة أو فكرة ، والتمييز بين التعليمات ، وتخفيف التوتر أو الملل من خلال تقديم المعلومات بطريقة جديدة وجذابة.
  • تقنية (مثل مشغل DVD أو جهاز كمبيوتر) أو عنصر تعليمي (مثل كتاب أو رسم أو خريطة) يستخدمها المعلم لدعم أو تحفيز التعلم في الفصل الدراسي.
  • نظرًا لعدم وجود قيود على الوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها لإنهاء الدرس ، فإنها تحفز أيضًا حواس الطلاب الأخرى.
  • تتمثل أعظم استراتيجية لتحسين نتائج تعلم الطلاب في أن يستخدم المعلمون مجموعة من أنشطة التعلم لتزويد الطلاب بأساليب تعلم متنوعة بأفضل فرصة لاستيعاب المعرفة التي يتعلمونها.
  • يمكن لجميع الطلاب إنشاء خطط التعلم الخاصة بهم باستخدام مجموعة من الأساليب بفضل إرشادات الدراسة الإبداعية.
  • نظرًا لأن المناقشات الصفية مبنية على الاتصال بين الأقران والسماح للطلاب بالاستفادة من بعضهم البعض ، يتم حث المعلمين على المشاركة فيها بانتظام.
  • لقياس مدى جودة تعلم الطلاب للمواد والأفكار الجديدة ، يمكن للمدرسين أيضًا تقديم تقييمات تكوينية.
  • يشارك المعلمون في جلسات التغذية الراجعة الفردية والجماعية الروتينية في الوقت المناسب والتي تتأثر بشدة بمناقشة الفصل الدراسي.
الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية
الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية
  • يجب أن يعتمد هذا على مدى ارتباط الطلاب بالمعلومات الجديدة وربطها بما تعلموه بالفعل.
  • يجب على مديري المدارس تشجيع الطلاب على التعليق على أساتذتهم وتقييمهم أثناء الأنشطة الصفية.
  • توفر وسائل التواصل الاجتماعي للمعلمين أداة لتحسين التعاون بين الطلاب والمعلمين من أجل تعلم أفضل.
  • قد تكون وسائل التواصل الاجتماعي مصممة بشكل أفضل لدعم تواصل الطلاب الوثيق مع أقرانهم من البلدان الأخرى.
  • لجعل أيام الدراسة أكثر متعة للتلاميذ ، يجب أن تتضمن المدارس أيضًا الرحلات الميدانية المطلوبة ، ورواية القصص ، والتمارين الرياضية ، وأنشطة لعب الأدوار.