الوسائل التعليمية مفهومها – فوائدها- أنواعها
الوسائل التعليمية مفهومها - فوائدها- أنواعها

 الوسائل التعليمية مفهومها – فوائدها- أنواعها حيث تختلف مسميات الوسائل التعليمية من شخص لأخر ، فأحيانا يطلق عليها وسائل إيضاح وهذا لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات  وتسمى ايضا الوسائل السمعية والبصرية  لأن الوسائل تعتمد على السمع، والتسجيلات الصوتية والمحاضرات . . وبعض الوسائل تعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة والصور الفوتوغرافية وبعضها يجمع بين الحاستين كالأفلام الناطقة  والتلفاز .

علي الرغم من اهميه الوسائل التعليمية وأنواعها المختلفة الا  انها لاتغني عن  دورالمدرس  أو تحل حله ، فهي تعد وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية علي اكمل وجهه  بل إنها قد ما تزيد من أعبائه لأن لا بد من اختيارها بعناية واختيار الوقت التعليمي المناسب لعرضها  والعمل على الربط بين الخبرات التي يقدمها المعلم  والخبرات التي تعالجها الوسيلة

مفهوم الوسيلة التعليمية
مفهوم الوسيلة التعليمية

 ثانيا : مفهوم الوسيلة التعليمية

تعرف الوسيلة التعليمية علي انها: كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم فهي توضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات  أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، تنمية الاتجاهات ، تعليم القيم المرغوب فيها ، دون  اعتماد المعلم على الألفاظ والرموز والأرقام .
فهي باختصار جميع الوسائل التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق  أو الأفكار  أو المعاني للتلاميذ لجعل الدرس أكثر إثارة وتشويق بالنسبه للأطفال  ، ولجعل الخبره التربوية خبرة حية ، وهادفة  ومباشرة. 

 ثالثا : دور الوسائل التعليمية في عملية التعليميه: ـ 

يقصد بعملية التعليميه: توصيل المعرفة  والمعلومات إلى المتعلم  وزياده الدوافع للمتعلم  وإيجاد الرغبة لديه للبحث والعمل بجديه للوصول إلى المعرفة  وهذا يحتاج الي وجود طريقةأو أسلوب يجعله يصل إلى هدفه لذلك يعلم المعلم والمتعلم جيدا ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية من أهمية في توفير الخبرات الحسية التي من الصعب تحقيقها في الظروف الطبيعية للخبرة التعليمية وكذلك في تخطي العوائق التي قد تواجهه عملية الإيضاح إذا ما اعتمد على الواقع نفسه . 
وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية وتتحدد أهدافها التي تؤديها في المتعلم من طبيعة الأهداف التي يتم اختيار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليمية التي يراد للطلاب تعلمها

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X