الوسائل التعليمية للمرحلة الإبتدائية
الوسائل التعليمية للمرحلة الإبتدائية

الوسائل التعليمية للمرحلة الإبتدائية من أفضل طرق التدريس الحديثة على الإطلاق ،والتى تكون فعاليتها فى المدارس جميعاً خصوصا المرحلة الإبتدائية لأنها مرحلة نشأة الطفل وهى الفترة الملائمة لغرس القيم والمبادى الصالحة له،وهذه الوسايل تكون أفضل وأكثر فعالية فى مرحلة التعليم الإبتدائية،وذلك يرجع إلى العوامل الكثيرة التى تمثل دورا هاما من أجل تحديد الطريقة المناسبة ففى المواقف التعليمية،وذلك يرجع إلى طريقة الخبرة التربوية أو المواد العلمية التى يتم تدريسها,أو يرجع إلى ذكاء ومدى سعادة الطفل المتعلم،بالإضافة إلى خبراته السابقة وحاجته إلى التعليم ،بالإضافة إلى طبيعة المواد التعليمية أو الوسائل المعينة من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة .

قد يهمك أيضاالوسائل التعليمية الحديثة بالصور

الوسائل التعليمية للمرحلة الإبتدائية

إن الوسائل التعليمية بالرغم من مسمايتها المختلفة واختلاف راى العلماء فيها ،إلا أنها قديمة من قديم الزمان،وبتطور الزمان يتطور معه العلم والتعلم وبالتاى تتطور الوسائل التعليمية،حتى تواكب التطور الذى نعيشه كل يوم .

الوسائل التعليمية في اللغة العربية
الوسائل التعليمية في اللغة العربية


وإن خير دليل على قدم الوسائل التعليمة ،ما ذكره رب العز فى كتابه الكريم عن قصة قابيل وهابيل وبعث الله له غرابا يحفر فى الأرض ليدفن غراباً  آخر قام بقتله .

كذلك الرسومات الموجودة فى الكهوف والمعابد التى حفرت ونقشت على الجدران من آلاف السنين ،تظل شاهدة على أزلية الوسائل التعليمية ،كذلك تعليم الرسول الكريم لصاحبته بهذه الوسائل كقوله مثلا”(خدوا عنى مناسككم )أو قوله (صلوا كما رؤيتمونى أصلى) ، ولو تتبعنا سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام لوجدناه أنه يستخدم الوسيلة التعليمية فى الكثير من تعاليمه وتوجيهاته.

مع تطور الزمن والإمكانيات المتوفرة لدى الإنسان ،تطور إستخدام الوسائل التعليمية ويجب أن يتوافر فى هذه الوسائل شروط كثيرة وأهم هذه الشروط هي مناسبة الوسيلة التعليمية للمتعلم من ناحية السن و الطبيعة والمجتمع .

تعرف أيضا عليوسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام

لذلك يجب على المعلم حسن اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة للطلاب،حيث أن الوسيلة التى تستخدم فى المحلة الإبتدائية لا تناسب الوسيلة المستخدمة فى رياض الأطفال او المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية ،حيث أن لكل مرحلة الوسائل الملائمة بها.

ان التعليم الإبتدائى يمثل القاعدة فى السلم التعليمى أى أنه أساس التعليم،لذلك يجب على المربين والمتعلمين أن يبذلوت قصار جهدهم من أجل توصيل المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة وميسرة بما يتناسب من عمر الطالب فى هذه المرحله.

الوسائل التعليمية في الرياضيات
الوسائل التعليمية في الرياضيات

تعريف الوسائل التعليميه :

توسع العلماء فى تعريفات الوسائل التعليميه فكان لها أسماء متعدده ،منها وسائل الايضاح، والوسائل البصريه ،ومن الجدير بالذكر ان من احدث المسميات هى تكنولوجيا التعليم وذلك لان هذا القرن هو قرن الاختراعات والعلم والتقدم التكنولوجى ويعد التعريف الشامل للوسائل التعليميه بأنها مجموعه اجهزة وادوات ومواد يستخدمها العلم لتحسين عمليه العلم والتعلم والهدف منها ايضاح المعانى

مرت الوسائل التعليميه بعده مراحل كل مرحلة لها تعريف مختلف عن الاخرى :

  1.  الوسائل المعينه:وسميت هذه المرحله بهذا الاسم لما لها من دور هام فى مساعده كل من المعلم والتعليم فى تسهيل العمليه التعليميه.
  2.  الوسائل السمعية البصرية:واطلق عليها هذا الاسم لان الوسائل تنقسم اما سمعيه او بصريه او مجتمعين معا.
  3. وسائل الايضاح:تشير الى الدور التى تقوم به الوسائل من توضيح كل ما يقوم المعلم اتجاه الطالب والتى توضح للطالب ما يشرحه المعلم.
  4.  تكنولوجيا التعليم:يتناسب هذا الاسم مع التطورات التكنولوجيه الهائله التى تتكون منها الوسائل

أقرأ أيضا الوسائل التعليمية الحديثة

خصائص الوسائل التعليميه المناسبه للمرحله الابتدائية : 

خصائص الوسائل التعليمية
خصائص الوسائل التعليمية

1- التشويق:يجب ان يتوفر عنصر التشويق فى الوسيله وهذا عامل هام لنجاحها وتقبلها من ناحيه الطلاب ويهدف عامل التشويق الى تسهيل عمليه التعليم.

2- التنظيم:يجب عرض الوسيله فى طريقه منظمة لان الشكل الفوضوى يجلب التشتت للطالب فالتنظيم فى العرض من خلال عرض المحتوى من السهل الى الصعب ومن المعلوم الى المجهول.

 

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X