الوسائل التعليمية في التعليم

الوسائل التعليمية في التعليم ،  التعليم يتطلب وسائل تعليمية و أساليب حديثة لتعمل على تحسينه و تقويته ، و دعم الدراسة ، فتكنولوجيا التعليم الحديثة عملت على ترسيخ الوسائل و الموارد لخدمة التعليم ، و دعمه بشكل كامل ، الوسائل التعليمية في التعليم تساعد المعلم على الشرح ، و توضيح المعلومات و المفاهيم العلمية بشكل مبسط لعقل الطلاب .

الوسائل التعليمية في التعليم

الوسائل التعليمة هي أدوات يتم إستخدامها من قبل المعلم لتحسين منظومة التعليم ، و توصيل المعلومات لذهن الطلاب بشكل سهل و سريع ، فهي عبارة عن و سائل إيضاح متميزة تعين المعلم على الشرح ، و تعمل على ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب لأطول وقت ممكن ، و تعمل على جذب انتباه الطلاب لمتابعة المعلم أثناء الشرح و زيادة التركيز لمعرفة مضمون المعلومة .

أنواع الوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية تنقسم إلى عدة أنواع منها الوسائل البصرية ، و الوسائل السمعية ، و الوسائل الحية المحسوسة ، و الوسائل السمعية البصرية  .

أنواع الوسائل التعليمية
أنواع الوسائل التعليمية

إقرأ أيضا

افضل الوسائل التعليمية

الوسائل البصرية 

الوسائل البصية هي الوسائل و الأساليب التعليمية ، التي تعتمد إعتماد كلي على البصر ، مثل :

– الصور المطبوعة ، و الرسوم التي يتم الشرح من خلالها للطلاب ، و الرسوم البيانية أيضا .

– الأفلام المتحركة و الأفلام الثابتة ، تساعد على جذب نظر الطلاب لمتابعة الشرح حتى النهاية .

– الزيارات و الرحلات الميدانية للمصانع و المعارض ، و المساحد و الحدائق و المتاحف ، هي وسيلة فعالة و قوية لتوضيح المعلومات و المفهوم المراد توصيله لعقل الطلاب بسهولة ، و تساعد على ثبات المعلومات في عقولهم .

– اللوحات التعليمية التي يتم تخطيط المعلومات عليها ، لشرح الدرس ، و كتابة النصوص و القصائد و النثر و الآيات القرآنية ، و الأحاديث أيضا .

– البطاقات التعليمية التي يتم صنعها من الورق المقوى ، أو ورق اللوحات ليتم كتابة المعلومات بها ، و تثبيتها على السبورة أو الحائط داخل الصف .

– الخرائط التي توضح المكان الصحيح لكل منطقة ، و تسهيل المعلومات و المادة على الطالب .

– السبورة بمختلف أنواعها ( السبورة التقليدية ، السبورة الوبرية ، السبورة الضوئية ) ، تساعد على شرح الدرس للطلاب و توضيح المعلومات ، و إيصالها إلى عقولها بشكل مبسط و سهل .

– النماذج الهامة التي يستخدمها المعلم في اختبار الطلاب ، و تقييمهم ومعرفة قدراتهم الخاصة بالمادة التعليمية .

الوسائل البصرية 
الوسائل البصرية

إقرأ أيضا

اجمل الوسائل التعليمية

الوسائل السمعية 

الوسائل السمعية و هي التي تعتمد إعتماد كلي على السمع و منها :

– مسجلات الصوت و هي عبارة عن آلة تسجيل صوتي يتم تسجيل الدرس أو الشرح ، أو الآيات القرآنية أو الأحاديث و القصائد ، أو تحميلها أو نسخها ، ليتم سماعها في المنزل من قبل الطلاب بمتابعة ولي الأمر ، و هي وسيلة متميزة في إستغلال أوقات الفراغ في متابعة الدروس التعليمية و الحفظ ، و تعمل على ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب بشكل قوي .

– الإذاعة المدرسية من الوسائل الفعالة في تعليم الأطفال ، فيفضل استغلال المعلم للإذاعة المدرسية في إلقاء المعلومات الهامة على الطلاب .

– الراديو من الوسائل الهامة في تعليم مادة التربية الإسلامية .

الوسائل التعليمية السمعية البصرية 

– الفيديوهات المصورة من الوسائل السمعية البصرية ، التي تشد إنتباه الطلاب ، و تجذب نظرهم لمتابعة الشرح مع المدرس .

– البرامج التعليمية من خلال التلفاز ، وسيلة متميزة تعمل على ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب ، و إيصالها لعقولهم بشكل مبسط و سهل .

الوسائل التعليمية السمعية البصرية 
الوسائل التعليمية السمعية البصرية

إقرأ أيضا

الوسائل التعليمية للغة الإنجليزية

الوسائل الحية و المحسوسة 

الوسائل الحية عبارة عن كل الأساليب التعليمية التي تعتمد على الطالب نفسه ، مثل الغناء ، التمثيل المسرحي ، شرح أعضاء جسم الإنسان على جسد الطالب ذاته .

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X