الوسائل التعليمية في التربية الفنية
الوسائل التعليمية في التربية الفنية

الوسائل التعليمية في التربية الفنية ، التربية الفنية  يقصد بها عملية تربوية للطلاب ،تعمل على استغلال الفنون بناءا على رغبة المتعلم، وهواياته الشخصية بهدف ان يتم تعزيز قدرته الابداعية،  وتعمل على تنشيط مهارة التخيل والقدرة على التعبير عما في النفس والخاطر ،بكل الصور الفنية المختلفة، حتى أنه يتم استغلالها في تدريس وتوصيل المفاهيم لبعض المواد التعليمية التربوية الاخرى، حيث أنها أقدر في توصيل المعلومة عن الشرح النظري، وبدأت رحلتها في المنهج المدرسي السعودي على أيدي مدرسين مصريين منذ عام 1960.

ما الهدف من تدريس التربية الفنية

– تنبع أهمية التربية الفنية من كونها تعتمد على الميول الشخصية والابداعية للمتعلم، والاثراء المفاهيمي التي تنفرد به التربية الفنية عن غيرها ،من حيث أن تقدم التعليم اللفظي أو المفاهيم التعليمية ،بصيغة تعمل على تنمية المهارة للمتعلم والجانب الابداعي ،بل وتعمل على تبسيطها له ،كما أنها تحول العملية التعليمية من المفهوم الادراكي للمفهوم الحسي أو المادي، بصيغة تعليمية بصرية أو لفظية أو حتى تعتمد على الاثنين معا.

– تساعد التربية الفنية على تعزيز القدرة التعبيرية لدى المتعلم عن ذاته، وقال آرنز في ذلك أن الفن ما هو إلا وسيلة تعبيرية عن مكنون المشاعر والاحاسيس عند الانسان، وتجسيد واضح لما يشعر به المتعلم، كما أكد لرواتشابمن أن الفن أداة تعبيرية ،ومصدر هام من مصادر الاشباع الذاتي.

– كما تعمل التربية الفنية على شمولية الادراك للعالم ،بما يشمله من موجودات ولا تجلع نظرته مقتصرة على ما يوجد حوله ،أو في دائرته المحدودة ليس هذا فقط بل ينظر لها من الجوانب الجمالية، التي تضفي عليها القيمة الخاصة بها والتألق الابداعي المميز لها عن ما حولها.

ما الهدف من تدريس التربية الفنية
ما الهدف من تدريس التربية الفنية

اقرأ أيضا

قواعد استخدام الوسائل التعليميه

تعريف الوسيلة التعليمية

الوسائل التعليمية هي كل الادوات ولاجهزة والمواد، التي يقوم المعلم باستخدامها في توصيل المعلومة للمتعلم، والعمل على تحسين عملية التعليم والتعلم للمتعلم ،وتساعد الوسيلة التعليمية في تحقيق الاهداف التي تحديدها من المادة العلمية المعروضة عليه، ومع التطور التكنولوجي في العملية التعليمة، توسعت الوسائل التعليمية أيضا وأخذت الشكل التكنولوجي فيصير اسمها تكنولجيا التعليم ،كما ان الوسيلة التعليمة جزء لا يمكن فصله عن العملية التعليمية، بل أساس من أساسات انجاح المنظومة التعليمية.

الوسائل التعليمية للتربية الفنية

الصور المتحركة

هي صور قريبة من الافلام الكرتونية ،والتي يتم استخدامها من خلال الوسائط التعليمية ،كالتلفاز أو الشاشة التعليمية يتم فيها عرض القصص أو الاحداث، بصور متحركة جاذبة ولافتة لنظر المتعلم.

الرحلات

يذهب المتعلم برفقة المعلمين لرحلة لمكان خاص بموضوع المادة التعليمية، كأن يكون التصنيع للمجسمات من الفخار يذهب المتعلم بجولة لمناطق الحرفة ،ورؤية الحرفيين الاصليين للمنتج المصنع من المواد الفخارية ،وطرق التصنيع ومراحله ولمس المواد بيده، وتلك التجربة يصحبها الشرح من المعلم القائم على المادة التعليمية، تكون سببا في ترسيخ المعلومة وثباته في ذهن المتعلم عن التلقين النظري والشرح فقط.

الرحلات
الرحلات

اقرأ أيضا

الوسائل التعليمية

المجسمات

المجسم شكل ثلاثي الابعاد يمكن تصنيعه من خامات من البيئة المحيطة بالمتعلم ،مثل الاسفنج أو الخشب أو المعادن أو حتى من الفخار أو الطين، وهو ما يعزز قدرة المتعلم على فهم بيئته.

المجسمات
المجسمات

اقرأ أيضا

الوسائل التكنولوجية

اللوحات التعليمية

وهي من اشهر الوسائل التعليمية في التربية الفنية فهي عبارة عن  وسيلة متضمنة لمجموعة من الخيارات مثل المخططات والخرائط ،والملصقات التعليمية المكتوبة أو المرسومة، وهي وسيلة بصرية ،ويمكن أن يساعد المتعلم في تنفيذها مع المعلم ما يعزز العلاقة بينهم ،وينمي القدرة الابداعية لدى المتعلم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X