الوسائل التعليمية الحديثة  وأهميتها في التعليم 
الوسائل التعليمية الحديثة  وأهميتها في التعليم 

الوسائل التعليمية الحديثة ، التعليم هو عملية يتم من خلالها نقل المعلومات والمعارف والمهارات المتنوعة إلى المتعلم عن طريق المعلم، ويعتبر التعليم من أهم العمليات التي يحصل عليها الفرد خلال حياته العلمية والمهنية، ومن خلال هذه التعليم يتم الحصول على المعارف المتنوعة، ويعتبر التعليم هو أهم خطوات تطور البلاد وقيام الحضارات وازدهارها ، وهو السبب الرئيسي في القضاء على مشاكل الأمية والجهل اللذان يعتبران من أبرز مشاكل الأمم والمجتمعات ومن أهم أسباب الفشل والتخلف.  

الدين الإسلامي منذ بدايته حث على أهمية التعلم وأهمية العلم، ولذلك فإن التعليم أهم الخطوات التي يقوم بها الإنسان منذ صغره . 

قد يهمك أيضاالوسائل التعليمية الحديثة بالصور

 الوسائل التعليمية الحديثة 

الوسائل التعليمية الحديثة  وأهميتها في التعليم

من أهم فوائد الوسائل التعليمية هو أنها تساعد على تيسير وتطوير عملية التعليم، الوسائل التعليمية عبارة عن مجموعة من الأدوات المتنوعة التي يقوم المعلم باستخدامها حتى تساعده على دعم عملية التعليم . 

من أهم الوسائل التعليمية التي يستخدمها المعلم ، التالي : 

الوسائل البصرية و من أهمها : 

الوسائل التعليمية الحديثة  وأهميتها في التعليم 
الوسائل التعليمية الحديثة  وأهميتها في التعليم
  •  السبورة والتي يتم كتابة عليها مادة الدرس، أو رسمها القيام ببعض العمليات الحسابية المتنوعة،  ومع التطورات التي أنهت الحاجة إلى استخدام الطباشير وتم استبداله بالأقلام والألواح الذكية . 
  •  الصور من الوسائل التعليمية البصرية والتي تساعد على توضيح المعلومات ، وتيسير عملية الاستيعاب والفهم لدى المتعلم ، كما أنها تعمل على حفظ المعلومات بسهولة وتقليل احتمالات نسيانها   

تعرف أيضا عليالوسائل التعليمية للمرحلة الإبتدائية

  •  الكرة الأرضية تستخدم هذه الوسيلة التعليمية في مواد الدراسات الاجتماعية مثل التاريخ والجغرافيا والعلوم في بعض الأحيان.  بهدف توضيح أماكن المسطحات المائية و الدول، والخرائط . 
  •   العينات و النماذج وتكون نماذج ومجسمات لبعض الأشياء المتنوعة مثل : المجسمات الخاصة بالهياكل العظمية، أو بعض العينات الخاصة بالتربة وما يشبه ذلك . 

  الوسائل السمعية :  

  • الراديو: ويستخدم الراديو في استماع الآيات القرآنية للتدريب على تلاوتها ونطقها بطريقة صحيحة، وأيضا  الأناشيد لترديدها وحفظها، أو الاستماع للنصوص في اللغة الإنجليزية.
  •  مقاطع الفيديو :وتعتبر وسيلة تعليمية سمعية وبصرية، ويتم مشاهدة الأفلام العلمية، وفي بعض الأحيان قد يكون مقطع الفيديو سمعيا فقط . 
  •   أجهزة الحاسب الآلي ، يوجد العديد من البرامج التي يمكن تشغيلها عبر الحاسب الآلي، والتي تساعد على إتمام عملية التعليم وانجاحها ، ومن هذه البرامج برنامج الوورد وبرنامج البوربوينت . 
  • التمثيل  والمسرحيات: يمكن تمثيل العديد من المسرحيات التعليمية في المدارس من خلال طلبة المدرسة أ. فرق خارجية . 
  • الرحلات التعليمية الاستكشافية وزيارة المتاحف : يوجد الكثير من المتاحف التاريخية والعلمية التي يمكن للطلاب زيارتها لمشاهدة المعلومات الخاصة بالمادة العلمية على الحقيقة ولمسها مما يجعلهم يتذكرونها باستمرار 
  •  المعارض: تعتبر من أفضل الوسائل التعليمية ، قد تكون معارض داپمة أو معارض مؤقتة في أماكن معينة في مكان المدرسة . 

 أقرأ أيضاالوسائل التعليمية الحديثة بالصور

كيفية اختيار طريقة التعليم المناسبة

كيفية اختيار طريقة التعليم المناسبة
كيفية اختيار طريقة التعليم المناسبة

يعتبر نوع المعلومة المرغوب توصيلها للطالب  هو الأساس الذي يعتمد عليه المعلم في اختيار اختيار وسيلة التعليم، وقد يعتمد ذلك أيضا على شخصية المعلم نفسه ، والمرحلة التعليمية 

وهناك العديد من طرق التدريس التي يمكن أن يستخدمها المعلم في الحصة الواحدة، حتى لا يمل الطلاب خلال الدرس ويستحوذ على أكبر قدر من انتباههم وتركيزهم . 

قد يستخدم المعلم في بداية الدرس، ليعطي الطلاب نبذة عن عنوان الدرس وموضوعه، بعد ذلك يطرح بعض الأسئلة الصفية حتى يثير  تفكير الطلاب وتفاعلهم حول موضوع الدرس، في نهاية الحصة يقوم المعلم بمناقشة الطلاب حتى يتم التوصل الى المعلومات. النتائج نهائية بدلا من استخدام طريقة الشرح التقليدية، والتي يقوم فيها المعلم بإلقاء الدرس على الطلاب دون تشجيعهم على التفكير أو التفاعل مع موضوع الدرس 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X