الوسائل التعليمية الحديثة بالصور
الوسائل التعليمية الحديثة

الوسائل التعليمية الحديثة بالصور ، أصبح التعليم التقليدي أمر غير ملائم في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة، فلم تعد الكتب الدراسية هي الوسيلة الوحيدة لتلقي العلم، بل تم ابتكار العديد من الوسائل التعليمية الحديثة التي أصبحت جزء من التعليم، بالإضافة إلى أنها تحمل العديد من المميزات التي تساعد الطلاب على تذكر المادة من خلال التنويع في طريقة العرض، كما تشجعهم على التفاعل مع الطلاب الآخرين، وتزيد من قدرتهم في الاعتماد على نفسهم بسبب توافر المادة التعليمية في أي وقت وبطريقة مبسطة وسريعة من خلال الكتاب الإلكتروني أو الكتب المرئية وغيرها من الوسائل الحديثة.

قد يهمك أيضاالفرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية الحديثة
الوسائل التعليمية الحديثة

الوسائل التعليمية الحديثة بالصور

  • الكتاب الإلكتروني الذي تم تصميمه حتى يواكب العصر الحديث، فهو كتاب غير ورقي مثل الكتب المتعارف عليها، ولكنه مصمم على هيئة نص مكتوب يتم فتحه فيظهر بعدها كل شيء يتعلق بالكتاب، ويتم الوصول بسهولة إلى المعلومات التي يريدها الطالب، دون أن يحتاج للبحث في كل الكتاب.
  • الكتاب المرئي ويحتوي على الكثير من المواضيع العلمية التي يقدمها بشكل مرئي حتى يسهل وصولها إلى الطالب، بالإضافة إلى المواضيع المقروءة والمسموعة التي يمكن تعديلها من أجل تطوير محتواها، ومشاهدة الصور والرسومات المتحركة التي يصدر منها بعض الأصوات التي تجذب الانتباه، ومن مميزات الكتاب المرئي أيضاً هو إمكانية الاطلاع على محتوياته في أي مكان بالعالم.
  • التعليم عن طريق الفيديو وهو أسلوب من أساليب التعليم عن بعد حيث يتم الاتصال بين مجموعة أفراد يكونوا مسموعين ومرئيين للمناقشة وتبادل الخبرات والأفكار ومن مميزاته المساعدة في تحفيز الأفراد وتشجيعهم على التعاون.
  • النصوص والصور وتعتمد هذه التقنية على إرسال المعلومات من خلال إشارات تشبه إشارات جهاز التلفاز، فتظهر للطالب على شكل نص أو شكل بياني يوضح الكلمات ولا يوجد قاعدة خاصة لشكل المعلومات التي تظهر.

تعرف أيضا عليالوسائل التعليمية الحديثة

  • دمج الحاسوب والفيديو وهي وسيلة يتم استخدامها لتساعد الطالب على حفظ المعلومات سريعاً وتظل معه حتى يستفيد منها لأطول وقت ممكن.
  •  الفصل الافتراضي وتعتمد هذه الوسيلة على شبكة الإنترنت حيث يدخل الطالب إلى قاعة إلكترونية ينتظره المعلم فيها حسب ميعاد مسبق بينهما، لتبدء بينهم الحوارات والمناقشات الخاصة بالتعليم.
الوسائل التعليمية الحديثة
الوسائل التعليمية الحديثة

أنواع الوسائل التعليمية الحديثة

  • وسائل بصرية وهي التي يعتمد عليها بعض الطلاب في التعليم، وقد وفرت الوسائل الحديثة مجموعة من الوسائل البصرية الضوئية، التي تساعد الطلاب على تلقي المادة التعليمية من خلال عرضها بواسطة أجهزة عرض ضوئية كنوع من التكنولوجيا الحديثة ومنها اللوحات الملونة، واللوح الإلكتروني وأجهزة الإسقاط الضوئي الداتا شو والبروجكتر، ويوجد وسائل بصرية غير ضوئية ومنها السبورة الطباشيرية والسبورة المغناطيسية واللوحة الكهربائية، والرسوم البيانية والتوضيحية مثل الكاريكاتير والمسلسلات والأفلام القصيرة.

اقرأ أيضاالوسائل التعليمية المبتكرة

  • وسائل سمعية وهي التي يعتمد عليها الكثير من الطلبة أثناء التعليم، فنجد بعضهم يفهمون الدروس من خلال الاستماع إلى مقاطع وأصوات معينة، وقد قام التعليم الحديث بتوفيرها من خلال مجموعة من الأدوات السمعية التي جعلت الطالب يستطيع استخدامها في التعليم، مثل: الراديو التعليمي والإذاعة المدرسية، والمحاضرات الهاتفية، ومختبرات اللغات والتسجيلات الصوتية.
  • وسائل ملموسة وهي الوسائل التي يمكن الحصول عليها من العناصر الطبيعية في البيئة المتوفرة من حولنا، فيمكن للطالب أن يطبق ما درسه في المادة العلوم ويقوم بجمع عينات من الصخور وهو في طريقه إلى منطقته السكنية، كما يمكن أن يتعرف على بعض الأماكن الأثرية التي درسها في مادة التاريخ، عن طريق زيارة المتاحف والقصور الأثرية، كما يمكنه زيارة المواقع الاقتصادية مثل المصانع والمناجم والمزارع، ورؤية التطور العلمي في صناعة الآلات وأجهزة البناء.
الوسائل التعليمية الحديثة
الوسائل التعليمية الحديثة

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X