مبادئ النظرية البنائية وكيفية تنفيذها في تدريس مادة العلوم

النظرية البنائية في تدريس العلوم ، تعتمد النظرية البنائية على قيام المتعلمين بعمل نماذج عقلية تساعدهم على فهم العالم المحيط بهم، حيث أن فاعلية التعليم تعتمد على نشاط الطلاب، والقدرة على تحقيق مساهمات ملموسة في العالم الواقعي، ولذلك يمكن القول أن النظرية البنائية مرتبطة بالتعلم التجريبي، كما أن النظرية المعرفية ترتبط بالنظرية البنائية الخاصة بـ جان بياجيه.  

اقرأ أيضا
استراتيجيات تدريس قائمة على النظرية البنائية

النظرية البنائية في تدريس العلوم 

النظرية البنائية في تدريس العلوم

هناك عدة مبادئ خاصة بتدريس النظرية البنائية منها ما يلي : 

1-  يحدث التعلم بصورة طبيعية، حيث أن التعلم الطبيعي يساعد المتعلم على التوجه الذاتي ناحية التعلم ما يساعده على قيادة العملية التعليمية ذاتيا، وتحكم المتعلم في تعلمه، وإدارته . 

2- عملية التعلم هي عملية وجدانية، ولذلك فإن التعلم الصحيح هو الذي يهتم بالجانب الوجداني للمتعلم، ولذلك يجب أن تمتزج عملية التعلم بالشعور بالتشويق والاستثارة والانبهار و الحيرة والفضول لان هذه المشاعر تجذب المتعلم ناحية مادة التعلم . 

3- عملية التعلم هي عملية مشكة يقوم فيها المتعلم بممارسة نشاط معالج المعلومات وتعديل بيئته العقلية أو التغيير فيها ، وأن يبذل جهدا عقليا من أجل أن يكتشف المعرفة بنفسه.  .

4- الاتزان يساعد على حدوث التعلم حيث يتم وضع المتعلم في موقف عدم الاتزان يجعله يشعر بنقص بتيته التعليمية والمعرفية الحالية ، فيقوم بعمل  تغيير في بنيته التعليمية لإعادة الاتزان . 

 5- التعلم يساعد على بناء الهوية من خلال التفاعل مع الآخرين، والعالم المحيط، واللغة التي يتم التحدث بها، ومفهوم الذات إلى جانب الخبرات التعليمية التي يتم المشاركة فيها.  .

6-  المتعلم يقوم ببناء تعلمه، حيث أن المتعلم يجب أن يتعرف بمساعدة المعلم الى جانب معرفته الفعلية، وعلى أساس ذلك يتم بناء المعلومات المكتسبة وتحويلها إلى معرفة.  

7- التعليم هو عملية بنائية مستمرة، كما أنه عملية ابداعية، دور المتعلم فيها هو تنظيم التراكيب المعرفية الخاصة به، وتعديلها حتى يصبح هناك معنى للخبرات الجديدة . 

8- المعرفية السابقة للمتعلم هي أساسا ضروريا للتعلم الجديد، حيث يقوم المتعلم ببناء خبرته المستقبلية من خلال المعرفة السابقة . 

9- المتعلم يقوم ببناء معرفته عن طريق عمليات تفاوض جماعي مع الآخرين.  

10- المعرفة التي يقوم المتعلم ببنائها تكون مكتملة من خلال مواجه مشكلة حقيقية أو موقف أو مهمة . 

اقرأ أيضا
نماذج النظرية البنائية          

بيئة الصف البنائية

النظرية البنائية في تدريس العلوم

يحتاج تنفيذ النظرية البنائية في الصف من بيئة الصف العادية إلى بيئة صفية بنائية، وهناك عدد من التوجهات في تنفيذ مناهج العلوم وتديسها، حتى تتكون بيئة صفية تتصف بما يلي : 

1- اقبل الذاتية والاستقلالية الخاصة بالطالب وتشجيعه، عن طريق احترام آرائه و أفكاره ، وتشجيعه على التفكير المستقل، ما يساعد الطلاب على بناء هويتهم العقلية الفكرية . 

 2- يقوم المعلم بطرح أسئلة مفتوحة النهاية ويعطي الطلاب مدة كافية تسمح لهم بالتفكير والحصول على الإجابات او التعليقات او المقترحات . 

3- في بيئة الصف البنائية يقوم المعلم بتحدي أفكار الطلاب من أجل الوصول إلى ما هو خلف معرفة الحقائق وحفظ المعلومات.، ما يساعد على تشجيع مستويات التفكير العليا لدى الطلاب ..

4- في البيئة البنائية ينشغل الطلاب في المناظرات العلمية والمناقشات والحوار الاجتماعي مع بعضهم البعض ومع المعلم ما يساعد على الطلاب على تغيير أفكارهم أو تعزيزها او تعديلها . 

5-  يساعد المتعلم على الانهماك والانخراط في الخبرات التي تساعد على تشجيع المناقشات والحوارات من جهة ، والتي تتحدى الفرضيات من ناحية أخرى ،ما يساعد الطلاب على عمل تنبؤات مختلفة حول الظواهر الطبيعية.  

تعرف على
استراتيجيات التعلم التعاوني لذوي الاحتياجات الخاصة 

6- في النظرية البنائية يتم استخدام المصادر الأولية والبيانات الخام والمواد المتفاعلة من أجل تزويد الطلاب بالخبرات دون الحاجة الى استخدام بيانات الآخرين، والاعتماد على معلوماتهم فقط . 

النظرية البنائية في تدريس العلوم
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X