المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية

المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية تلك المعايير التي تعمل معاً كمنظومة واحدة من أجل النهوض بالعملبة التعليمية وتنمية مهارات التواصل بين المعلم والمتعلم .

قد يهمك أيضا : وسائل تعليميه مبتكره لصعوبات التعلم

معايير اختيار الوسائل التعليمية

1- اختيار الوسائل التعليمية التي تسهم بشكل أكبر في نجاح العملية التعليمية حيث أن الوسائل التعليمية ترتبط بالأهداف التي تسعى لتحقيقها لهذا فإن الوسيلة التعليمية تختلف باختلاف هدفها وتتنوع الأهداف ما بين معرفية ومهارية ووجدانية ولكل هدف مجموعة من الوسائل التعليمية التي تسهم بدرجات متفاوتة في تغيير مستوى الأداء المتوقع

2- اختيار الوسائل التعليمية التي توضح مفردات المقررات الدراسية بشكل أكبر حيث يرتبط شكل ونوع الوسيلة التعليمية بمحتوى الدرس المراد شرحه حتي يسهل على الطالب إدراكه بشكل سريع.

3- اختيار الوسائل التعليمية التي تناسب خصائص الطلاب من حيث (العمر- العدد- المستوى الاجتماعي- الذكاء – المستوى الاقتصادي- الخبرات والمهارات- العادات والقيم- الاتجاهات) أي مراعاة الفروق الفردية عند اختيار الوسيلة التعليمية .

المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية
المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية

4- اختيار الوسائل التعليمية على أساس استراتيجية التدريس حيث لا يمكن الفصل بين نوع الوسيلة التعليمية والاستراتيجية التي يتبعها المعلم في التدريس.

5- اختيار الوسائل التعليمية على أساس المواصفات الفنية والجودة المطلوبة حيث أن الجودة من المعايير الأساسية التي تنجح الوسيلة التعليمية من خلالها في تحقيق الأهداف المرجوة في عملية التعليم والتعلم.

6- اختيار الوسائل التعليمية التي يكون محتواها خالياً من الأخطاء العلمية والإملائية.

7- اختيار الوسائل التعليمية التي يكون محتواها سهل في عرضه على الطلاب

8- اختيار الوسائل التعليمية التي تكون أداة جذب للطلاب مثل الخطوط والألوان والأسهم.

9- اختيار الوسائل التعليمية التي يتوافر فيها عنصر الأمان .

تعرف أيضا علي : ابتكارات الطلبة تجتمع في الوسائل التعليمية

10- اختيار الوسائل التعليمية التي تسهل على الطلاب المشاركة الإيجابية والفعالة في العملية التعليمية 

11- اختيار الوسائل التعليمية التي تكون في حالة فيزيقية سليمة .

12- احتيار الوسائل التعليمية التي تأخذ تكلفة قليلة ووقت وجهد قليلين وتحقق فائدة كبيرة حيث يزداد عدد المستفيدين منها ويمكن استخدامها مرات عديدة .

13- اختيار الوسائل التعليمية التي يتوافر لها إمكانيات عرض تاجحة ومهارات جيدة لتشغيلها من حيث المكان التي تعرض فيه والأجهزة التي يتم استخدامها .

14- اختيار الوسائل التعليمية التي تلائم التطور التكنولوجي والعلمي لمواكبة الحداثة في التعليم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X