الكفايات الواجب امتلاكها في استراتيجيات التعليم
الكفايات الواجب امتلاكها في استراتيجيات التعليم

الكفايات الواجب امتلاكها في استراتيجيات التعليم ، والتي تعني المعرفة  الكاملة للمادة العلمية أو اكتساب المهارات التي تجعل الفرد قادرا على ترجمة ما تعلمه، في الموقف التعليمي إلى مواقف حياتية واقعية ،بعد الانتهاء من مرحلة التعليم الأكاديمي والدراسة.

مفهوم الكفاية في اعداد المعلمين

الكفاية في مجال التربية هو القدرة على تحسين البرامج التعليمية التربوية، القائمة عليها المؤسسات التربوية عموما عبر التصميم المبتكر لتلك البرامج بشكل يكون كامل التركيز على تنمية المعلومات والمهارات، والاتجاهات المتنوعة عند المتعلمين ومراعاتها لدرجة الاتقان، لذلك تجد أن كفاية المعلم تنقسم لثلاثة أبعاد ،هي البعد المعرفي والبعد المهارى ،والبعد الوجداني الخاص باتجاهات التعلم والتدريس للمتعلمين.

مفهوم الكفاية في اعداد المعلمين
مفهوم الكفاية في اعداد المعلمين

اقرأ أيضا

فوائد الوسائل التعليمية للاطفال والمعلم والمناهج التعليمية

مجالات الكفاية في اعداد المعلم

– الاتقان الكامل للمعلومات النظرية حول مفهوم التعلم والسلوكيات البشرية .

– التمكن الكامل من المعلومات النظرية والعلمية في مجال تخصصه كمعلم والمادة التي أعد لتدريسها.

– القدرة على امتلاك اتجاهات مساهمة بفاعلية في الإسراع في عملية التعلم، والعمل على إقامة علاقات عمل انسانية داخل بيئة العمل والمدرسة ،بل والعمل على تطويرها.

– الاتقان لكل المهارات الخاصة بالتدريس ،والمساهمة في بناء شخصية المتعلمين وتعليمهم.

مجالات الكفاية في اعداد المعلم
مجالات الكفاية في اعداد المعلم

اقرأ أيضا

دور المعلم في التعلم باللعب

الكفايات المعرفية والبحثية في التدريس

أكدت أسس التربية الحديثة على أهمية امتلاك المعلم للحقائق والبيانات والمعلومات الخاصة، بمجال التخصص الأكاديمي له وكافة النظريات التعليمية حوله، والتأكيد على المفاهيم والتعميمات المنتمية لذلك التخصص مع الإلمام لكل الفروع  المعرفية المرتبطة به، والعلاقة بينهم والقدرة على التنظيم المنطقي للمعارف في هذا المجال، كما لابد من معرفة جزء من تاريخ العلم والعلماء، واتقان أساليب البحث  عن المعلومات ومصادر التعلم.

الكفايات المعرفية والبحثية في التدريس
الكفايات المعرفية والبحثية في التدريس

اقرأ أيضا

المعلم والوسائل التعليمية

الكفايات التدريسية الأدائية

مهارة التفاعل الصفي

– هي عبارة عن اتقان كل المهارات الشاملة لكافة جوانب التدريس والتخطيطي له ولتنفيذه ،ومن أهم تللك المهارات مهارة تنفيذ الأداء التدريسي داخل الغرفة الصفية ،والتي منها مهارات التفاعل الصفي 

– والقدرة  على التهيئة والإثارة والاتقان لمهارة استخدام الاسئلة ،لتساهم في تحفيز عمليات التفكير والتفكير التباعدي المنتج للأفكار.

– القدرة الكاملة على استخدام والمواد الأجهزة التعليمية ووسائلها المتنوعة من مادة علمية مكتوبة ومقروءة،والأفلام الثابتة والشرائح الفيديوهات المسجلة والشفافيات والمصورات.

– الحيوية في الحركة والقدرة على أداء المهام التدريسية بشكل صحيح وسليم.

– الاتقان على انهاء  الدرس  فالموقف التعليمي يحتاج قدرة المعلم على التحكم في الوقت، وتحريك مجريات الموقف التعليمي وفق المادة العملية

مهارة إدارة الغرفة الصفية

لابد من قدرة المعلم على الانتباه لكل الاحداث الجارية داخل الغرفة الصفية ،حيث أنها في مجملها عبارة عن التفاعلات بين المتعلمين وبعضهم ،وبينه وبين المتعلمين بما يخدم الهدف التعليمي كاملا، والمعاملة بين الطلاب وبعضهم وبينهم وبين الطلاب.

مهارات التقويم

وهي عبارة عن عملية كبيرة وواسعة تهتم بكل المخرجات ،والتقويم للأداء والنتائج التعليمية والتربوية ومحاولة علاج القصور في المتعلمين، من خلال التخطيط لبرامج التقويم والتنفيذ الواقعي لها

 ملخص الكفايات الواجب امتلاكها في استراتيجيات التعليم

– لابد من التأكد من امتلاك المعلم لتلك الكفايات لتحقيق أهداف التعلم والتعليم ،وتنقسم إلى كفايات شخصية والمتمثلة في معرفة المحتوى للمنهج، والمواد التعليمية في الكتب الدراسية والعمل على تحليلها ،والعمل بكل ما يتعلق بها اكاديميا ونظريا

– والقدرة الشخصية القدرة على قيادة العملية التعليمية وأخلاقيات العملي ككل ،واتقان التعامل والتواصل مع المتعلمين وفق التنوع بين الشخصيات الخاصة بهم.

– الكفايات المعرفية وهي عبارة عن القدرة الكامل للمعلم ،في اتقان توظيف وسائل التكنولوجيا في تحقيق أهداف التعليم كاملا.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X