الفرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية
تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية

تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية ، يُطلق مصطلح الوسائل التعليمية على كافة الأجهزة و الأدوات و المواد التي يستخدمها المعلم بهدف التحسين مِن العملية التعليمية و تسهيل و صول المعلومات و نقل المعرفة للمتعلم.

أهم الوسائل التعليمية

أهم الوسائل التعليمية
أهم الوسائل التعليمية

يوجد العديد مِن الوسائل التعليمية التي تعمل على التسهيل مِن العملية التعليمية و التحسين منها و مِن أهم هذه الوسائل:

1- المجسمات

وهي عبارة عن أجسام ثلاثية الأبعاد صغيرة بعض الشيء و يتم إستخدامها في محاكاة و تمثيل الأجسام و الكائنات الحية و بخاصة المجسمات الضخمة التي يصعب إحضارها للفضل مثل مجسم سيارة أو أسد.

تعرف على: وسائل تعليمية للغة الانجليزية للأطفال والكبار

2- العينات

هي المواد الطبيعية التي يُمكن الحصول عليها عن طريق البيئة أو الطبيعة دون عمل أي تعديل عليها بحيث تظل على حالها فيبيئتها مثل المعادن و الصخور و غيرهم.

3- الصور

إستخدام الصور ضمن الوسائل التعليمية
إستخدام الصور ضمن الوسائل التعليمية

وهي بمثابة توضيح و تبسيط للمادة العلمية أو الدرس.

4- المتاحف و المعارض

هي الأماكن التي يتم إستخدامها في عرض الخبرات و الأفكار و التجارب و المعلومات التي تُمثل أحد أهم و أفضل مصادر المعرفة.

مجالات تكنولوجيا التعليم

مجالات تكنولوجيا التعليم
مجالات تكنولوجيا التعليم

تتمثل تكنولوجيا التعليم في أربعة مجالات أساسية و هي:

1- التقويم

وهذا المجال يتمثل في تحليل كافة المشكلات التي تحدث خلال العملية التعليمية، بالإضافة إلى كافة محاولات حلها و تحليلات نتائجها و مستوياتها و القياس طبقاً لمعايير مُعينة و العمل طبقاً للتقويم التكويني الشامل.

إقرأ أيضاً: ما المقصود بتكنولوجيا التعليم

2- التصميم

وهذا المجال يتمثل في تصميم البرامج التعليمية و إستراتيجيات التعليم و كتابة النصوص التعليمية مع مراعا قدرات الطالب الفهمية و الإستيعابية.

3- التطوير

أما هذا المجال فهو يتمثل في تطوير و إنتاج البرامج السمعية و البصرية و كذلك المواد المطبوعة و تطبيقات تكنولوجيا الحاسب الألي، والوسائل التفاعلية المختلفة و التقنيات المتكاملة التي دائماً ما تتجدد بشكل مستمر في سبيل تحقيق أهداف العملية التعليمية.

4- الإستخدام

ويتمثل مجال الإستخدام في كيفية توظيف الوسائل و إستخدامها كافة الوسائط التعليمية المتاحة في مواضيعها و أماكنها المناسبة، بالإضافة إلى نشر التحديدات التربوية و متابعها طريقة سيرها بشكل جيد و تأسيس النظم و السياسات الهامة و التي تعمل على تدعيم و إنجاح العملية التعليمية.

قد يهمك: وسائل تعليمية للأطفال وما يجب معرفته عن وسائل التعليم

الفرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية

البعض كثيراً ما يخلطون بين مفهومي تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، حتى إن البعض يستخدمون المصطلحين على أنهما مرادفان لبعضهما البعض و هذا ناتج عن الفهم الخاطيء أو الغير واضح لمفهوم تكنولوجيا التعليم فتكنولوجيا التعليم هي فقط الأجهزة الإلكترونية المُستخدمة في العملية التعليمية، و مِن أهم الفروق بين المصطلحين:

1- لا يُمثل مفهوم تكنولوجيا التعليم أي مسمى لحديث لمفهوم الوسائل التعليمية.

2- يمتلك مفهوم تكنولوجيا التعليم جذور تعود لبدايات القرن العشرين في حين أن مفهوم الوسائل التعليمية جذوره ممتده للقرن الخامس عشر أي أن هنالك إختلاف و فرق مهول بين نشأة كلا المفهومين.

تعرف على: دور تكنولوجيا التعليم في التعليم

3- تُمثل تكنولوجيا التعليم العملية العقلية الفكرية الهادفة للتطبيق المنهجي لبعض نظريات التعليم أي أن تكنولوجيا التعليم عبارة عن عملية غير محسوسة تماماً في حين أن الوسائ التعليمية تتمثل في الأدوات و الأجهزة المُستخدمة في العملية التعليمية و هي كلها أمور محسوسة.

4- تُعد الوسائل التعليمية عبارة عن منظومة فرعية و أحد مجالات تكنولوجيا التعليم أي أن تكنولوجيا التعليم ذات مدى أشمل و أوسع مِن و سائل التعليم.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X