التمييز بين استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط

الفرق بين استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط ، يشير مفهوم استراتيجيات التعليم إلى الخطط المنتظمة التي تهدف إلى مراقبة وتكيف أداء الفرد التعليمي بشكل واع ومقصود . 

تعرف على
استراتيجية الالعاب والالغاز اهميتها وخطوات تطبيقها

الفرق بين استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط

استراتيجيات التدريس هي مصطلح المقصود به تصور يتصف بالشمول والمرونة،  يهتم بالفكر النظري من خلال الممارسة، كما يتم تحديد المسارات التي يتم توظيف مكونات الموقف التعليمي بأفضل توظيف، أو توظيف المسار بصفة عامة، بهدف تحقيق التعلم، وهو هدف التدريس الأساسي . 

كما يمكن تعريف استراتيجية التدريس أيضا بأنها الممارسات والإجراءات التي يقوم بها المعلم في الفصل وفقا لأهدافه التي تم تحديدها، والمتعلم، ومحتوى التعلم، وهي أيضا تتكون من مجموعة من الأنشطة والخطط التفصيلية لتنفيذ التعلم مما يساعد على تحقيق أهداف التعلم.  

كما أن استراتيجية التدريس هي مخطط مسبقا في ظل الإمكانات المتاحة، وتتكون من خطوات مقصودة ومخطط لها تتسم بوجود بدائل مرنة ومتنوعة من الخطوات المقصودة التي يتبعها المعلم . 

اقرأ أيضا
استراتيجية الرسوم الكرتونية 

خصائص إستراتيجية التدريس : 

الفرق بين استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط

1- يجب أن يكون الموقف التدريسي قائما على العديد من التصورات وخطط التدريس التي تحتوي على بدائل، بحيث يكون في اجزائه وفي شكله الكامل له عدة تصورات يمكن أن تحل محل بعضها، أو تكمل بعضها، ويساعد كل منها على تحقيق الهدف بنفس الكيفية، بحيث ينتج عن إتمام كل الخطط البديلة الى النجاح في التمكن من محتويات الدرس ..

يقوم المعلم بتوظيف جميع التصورات البديلة في ظل الظروف العادية  و،الظروف الاستثنائية التي تحتاج إليها حتى يصل إلى مستوى الإتقان، والتغلب على الفروق الفردية بين الطلاب ما يتيح الفرصة للاستماع الى العروض التوضيحية والشرح، والفرصة للحوار والمناقشة والممارسة والتدريب، بالاضافة إلى فرص التعلم من خلال العمل،  وفرص التعلم الذاتي، قد تجتمع كل هذه المميزات في استراتيجية تدريس واحدة فقط . 

3-يتم بناء الاستراتيجيات على معارف وافتراضات ت محددة من خلال أطراف الموقف التعليمي وهم المعلم والمتعلم والمجتمع والمادة العلمية ، أي أن ممارسات الاستراتيجية تعتمد على الفكر النظري . 

4- تتضمن الاستراتيجية مجموعة من الإجراءات والتحركات والممارسات التي تتميز بالمرونة، ويقوم بها كل من المعلم والمتعلم في ظل الموقف التعليمي داخل الفصل، وفقا للأهداف المحددة.   

5-يتم التخطيط المسبق للاستراتيجية، حيث لا يمكن للمعلم أن ينفذ استراتيجية قبل أن يعد لها من خلال تحضير البدائل وتحديد طريقة ظهورها وتنظيمها خلال الموقف التعليمي . 

اقرأ هنا
استراتيجية العمل الجماعي

استراتيجيات التعلم النشط : 

الفرق بين استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط

هي خطة مقصودة ومنظمة يتم استخدامها بطريقة اختيارية عن طريق القارئ، وتتطلب وعي القارئ بكل ما يحتاج أن يقوم به وكيفية وميعاد فعله بهدف الارتقاء بمستوى الاستيعاب والأداء . 

كما أنها المبادئ والعمليات والإجراءات المطلوبة من أجل تعلم الفرد وهى متنوعة ، حيث يتم تحديدها طبقا لطبيعة الموقف التعليمي وخصائصه ومستوى المتعلمين والهدف منه . 

وهي مجموعة من النشاطات المحددة التي يستخدمها المتعلمين لزيادة فاعلية عملية التعلم و-

جعله أكثر ذاتية وأسهل وأسرع وأكثر امتاعا، وحتى يمكن تطبيقه وتحويله بصورة أكبر ، وهي أيضا عمليات التفكير والأنماط السلوكية التي يقوم باستخدامها لتلاميذ والتأثير على ما تم تعلمه من بينها العمليات الميتا معرفية والذاكرة.  

اهداف استراتيجية التعلم وأهميتها : 

يهدف التدريس الجيد بنا يتعلمه المتعلم وكيفيته، وكيفية تذكره وحفظه كيفية إثارة دافعيتهم. 

ومن أهم وسائل التعلم هو تعليم المتعلم كيف يتعلم ، حيث يعتبر هو الهدف النهائي من التعلم، ، ويصبح مشاركا في عملية التعلم وليس مجرد متلقي بها، حيث يشارك في وضع الخطط وحل المشكلات .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X