الفرق بين استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط

الفرق بين استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط، استراتيجيات التدريس هي مجموعة من الإجراءات والتدابير المجهزة من جانب المعلم لينفذها في عملية التدريس بطريقة متقنة، ويحقق الأهداف المرجوة ضمن أبسط الإمكانيات والظروف، وتعرف أيضا استراتيجيات التدريس بأنها كل ما يشمل عملية التدريس وطريقتها من تحركات المعلم داخل الصف، وسلوكياته أما استراتيجيات التعلم النشط شكل من أشكال التعلم الذي يسعى لإشراك الطالب في عملية التعلم بشكل مباشر أكثر من الطرق التقليدية الأخرى، التي يتركز دور الطالب فيها على الاستماع فقط، حيث يحاضر المعلم طوال الوقت، ويقوم الطلاب ببساطة بتدوين الملاحظات، بينما يركز التعلم النشط على جعل الطالب يقرأ ويكتب ويناقش، ويشارك في حل المشكلات.

قد يهمك ايضا: وسائل تعليمية رياضيات للصف السابع

 استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط

الفرق بين استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط

 استراتيجيات التدريس

  • هي الاستراتيجيات التي يكون الهدف الحقيقي منها هو رفع جودة عملية التعليم إلى أعلى مستوى ممكن.
  •  تغض استراتيجيات التدريس الطرف عن طبيعة الظروف، واختلاف المناهج التعليمية التي يقوم بتنفيذها المعلمين.
  • ضرورة تجنب النتائج غير المرغوب بها كضعف التحصيل العلمي للطلبة، أو انحصار نتيجة استراتيجية التدريس الإيجابية بالطلبة المتفوقين.
  • تعمل استراتيجيات التدريس على تعزيز فهم الطالب الجيد، دون أن يتمكن الطلبة الأقل قدرة على الفهم من الاستفادة منها.

أمثلة على استراتيجيات التدريس

  • البطاقات الخاطفة.
  • العرض التوضيحي.
  • أوراق عمل.
  • التدريبات والتمارين.
  • المحاضرة.
  • ضيف زائر.
  •  أسئلة وإجابات.
  • حلقة البحث.
  • أنشطة القراءة المباشرة.
  • العمل في الكتاب المدرسي.

 استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط

 خطوات تنفيذ استراتيجية التدريس

  • الخطوة الأولى، تعتمد على المعلم بشكل كامل لكي يعمل على تهيئة الطلاب لبدء تنفيذ إستراتيجية التنفيذ المباشر وتفاعلهم معها.
  •  الخطوة الثانية، يتم العرض عن طريق الوسائل التي تتيح الإمكانيات استخدامها والتي تتناسب مع تنفيذ الإستراتيجية.
  • الخطوة الثالثة،يتم فيها الممارسة المقيدة تحت إشراف المعلم، والموجهة والتي تعد من الأنشطة المقيدة.
  •  الخطوة الرابعة، يتم فيها الممارسة الحرة والمفتوحة التي تعتمد على النقاش، وهي من خطوات الأنشطة الحرة.
  • الخطوة الخامسة والأخيرة، يتم فيها التقييم  لكل ما سبق، تقييم الطلاب وأدائهم بالإضافة إلى تقييم أساليب التعليم ورؤية مدى فعاليتها.

تعرف ايضا على: نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاوني 

 استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط

تطوير استراتيجية التدريس المباشر

  • يتم تطوير استراتيجية التدريس عن طريق الوقوف عدة مرات خلال العرض مدة كل منها دقيقتان.
  • يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل ما الأفكار الرئيسية التي تعلموها حتى الآن.
  • تكليف المتعلمين بحلول مهمة دون رصد درجات ومناقشتهم في النتائج النهائية التي استطاعوا التوصل إليها.
  • يتم تقسيم العرض إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع العرض.
  • عرض شفوي لمدة دقائق بعد ذلك يترك للمتعلمين  دقائق لكتابة ما يتذكرونه من العرض
  • ثم يوزعون خلال باقي الفترة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه

استراتيجيات التعلم النشط

  • تتمثل في المحاكاة، والألعاب، والمختبرات بدلاً عن حضور المحاضرات حيث يؤدي إلى تعلم أعمق وفهم أفضل، ضمن بيئة تعليمية نشطة.
  • ينغمس الطلاب خلالها في التجارب التي يشاركون فيها في البحث عن معنى، والعمل والخيال والاختراع والتفاعل والافتراض والتفكير الشخصي.

تتضمن استراتيجيات التعلم النشط

  • المناقشات في الفصل
  • التدريس
  • الألعاب
  • تمارين الإحماء

 استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التعلم النشط

المناقشات

  • تكون هذه الاستراتيجية أكثر فعالية في الفصل الذي يحتوي على مجموعة صغيرة من الطلاب.
  • حيث يكون ذلك بالتفكير بشكل نقدي، وباستخدام المنطق لتقييم مواقف ومواقع الآخرين.
  • هو ما يساعد على استكشاف مجموعة متنوعة من وجهات النظر، ويطور عادات التعلم التعاوني.
  • إضافة إلى كونه يساعد على تطوير مهارات التوليف والتكامل، ويزيد من خفة الحركة الفكرية.
  • يعمل على إظهار الاحترام لأصوات الطلاب وخبراتهم.

التدريس

  • دائما ما يكون ذلك بالبحث عن موضوعٍ ما، ثم إعداد المعلومات المناسبة حتى يقوم الطالب بدرسها في الفصل،
  • هو ما يساعد على تعلم الموضوع بشكل أفضل، ويعزز من التواصل بشكل أفضل مع الطلاب والمعلمين.

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X