العمل في الكتاب المدرسي 

العمل في الكتاب المدرسي ، الكتاب المدرسي هو أساس التعليم في المدارس، ويعتبر وسيلة تربوية تعليمية منظمة، يحتوي على المنهج الدراسي، الذي يعتبر نتاج الخبرات الاجتماعية والثقافية والفنية لكبار التربويين في مختلف المجالات، ويستهدف هذا الكتاب  فئة تعليمية معينة، حتى يكون مناسبا لقدراتهم ، ويتم كتابة المعلومات في هذا الكتاب بصورة متدرجة من السهل إلى الصعب، والهدف منه هو رفع كفاءة الطلاب وخبراتهم . 

تعرف على
استراتيجية التعليمات القائمة على الاستفسار

 وفي الماضي كان مفهوم الكتاب المدرسي مقتصرا على أن يكون مرجعا رئيسيا للمعلومات التي يتضمنها المقرر الدراسي، حيث يقوم الطالب بحفظ هذه المعلومات ويقوم المعلم بتقييمه، ولكن في الحاضر فان مفهوم الكتاب المدرسي قد اتسع وأصبح يتضمن على التفاعل بين الطلاب من أجل اكتساب المهارات والخبرات والمعلومات، عن طريق استخدام الأنشطة الصفية ويكون دور المعلم هو التوجيه والارشاد . 

العمل في الكتاب المدرسي

العمل في الكتاب المدرسي

 أهميّة الكتاب المدرسي

الكتاب المدرسي له دور كبير في العملية التعليمية ومن ضمنها ما يلي : 

 -الكتاب المدرسي هو مصدر ومرجع أساسي لكلتا من الطالب والمعلم في العملية التعليمية، حيث أن الكتاب المدرسي يكون متوفرا في أغلب الأوقات، ويمكن للطالب الرجوع إليه للاستذكار والاستعداد للاختبار . 

-الكتاب المدرسي متوفر دائما بالنسبة للمعلم أيضا حيث يعتمد عليه في تدريسه وتقسيمه بالشكل الذي يناسب المدة المتاحة لشرح الدرس، والوسائل التي يجب أن يقوم باتباعها كجزء من استراتيجية محددة، كما يتوفر بداخله الأنشطة والأسئلة والملخصات التي يحتاج لها المعلم والتي تساعده على توجيه الطلاب من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة من المنهج . 

-يشجع الطالب على أن يعتمد على نفسه، حيث أن توفر الكتاب المدرسي يساعد الطالب على عدم الاعتماد على المعلم بصورة كلية، واستخدام الكتاب كأحد أهم مصادر المعرفة، ويجعله يتقن مهارات البحث عن المعلومات . 

يزيد من مهارات القراءة والبحث والدراسة عند الطلاب، كما يضاعف مهارات التحليل والتفكير والاستنتاج لديهم وينميها . 

يعتبر من أهم أسس تعريف الطالب عن الثقافة المجتمعية والبيئة وهذا يساعده على تكوين القيم والاتجاهات التي تساعده على أعداد عناصر لها تأثير إيجابي وفعال في المجتمع تساعده

 على النهوض والارتقاء . 

 

 خصائص الكتاب المدرسي 

العمل في الكتاب المدرسي

هناك بعض السمات والخصائص التي يجب أن تتوفر في الكتاب المدرسي ، وذلك لأهميته وبشلك يجب العمل على تطويره ومراجعته حتى يمكن تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية ، ومن أهم الخصائص ما يلي : 

العمل في الكتاب المدرسي

-أن يتضمن الكتاب المدرسي على مفاهيم ومصطلحات تتناسب مع الواقع الاجتماعي والثقافي والعقلي للطلاب . 

-يجب أن يراعي محتوى الكتاب الفروق الفردية بين الطلاب واختلاف مستويات الطلاب . 

اقرأ أيضا
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

– يجب أن يكون الكتاب مرتبطة بالمفاهيم السائدة في المجتمع مثل اللغة والدين والمفاهيم الخاصة بالوطن مثل الديمقراطية والحرية، حيث يجب أن يعمل الكتاب على تعزيز هذه المفاهيم ويوضحها بطريقة سليمة للطلاب .  

 -يجب أن يتضمن الكتاب على الوسائل التوضيحية و التعليمية لمختلف الأشكال والجداول والصور، والنصوص والخرائط . 

-يجب أن يكون الكتاب متماشيا مع الأهداف المنهجية التي تقوم السلطات التعليمية بتحديدها والتي تعكس أهداف المجتمع . 

-يعتبر الكتاب المدرسي مصدرا أساسيا للمعلومات وأهم وسائل الوصول إلى المعارف الأدبية والعلمية،كما يجب أن يراعي الدقة في المعلومات والمحتويات وصحة المصادر التي يتم اقتباس المعلومات منها.  

 -يجب أن يحتوي على المقرر الدراسي الذي يتواكب مع آخر المستجدات والتطورات المعاصرة.  

قد يهمك
استراتيجية بينجو في التعليم

-يجب أن يشجع الكتاب ويعمل على تنمية رغبة الطلاب في التعلم وإثارة مهارات التفكير لديهم عن طريق استخدام أساليب جديدة مثل أساليب طرح المشكلات والأنشطة . 

– أن يحتوي الكتاب على عنوان مناسب للمحتوى، ويتم استخدام الألوان داخله وتقسيمه بطريفة سهلة تشجع الطلاب على التعلم . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X