التعليم عن بعد
التعليم عن بعد

التعليم عن بعد ، نظرًا لأن الناس أصبحوا أكثر اعتمادًا على التعليم والتعلم عن بُعد ، فإن منهجيات التعلم عن بعد العديدة التي يمكن تطبيقها تتطور دائمًا ، وبالطبع ، يجب تصميم عملية تعليمية قوية بحيث يمكن استخدام أساليب التعلم عن بعد للحصول على أفضل النتائج من العملية التعليمية.

يعتقد العديد من المعلمين أن الفرص التي يوفرها مجال التعلم الإلكتروني أكثر أهمية وأكبر من التحديات التي قد تواجههم أثناء القيام بذلك ، لأن الترتيبات الدقيقة المطلوبة للتعلم الإلكتروني تعمل على تحسين مهارات التدريس بشكل عام وقدرتهم على التدريس فيها بشكل خاص

يجب أن تكون مواقفهم تجاه تلاميذهم نمطية ، نتيجة لذلك ، يتم التخفيف من مشاكل نظام التعلم الإلكتروني من خلال :

  • فرص الوصول إلى جمهور أوسع من الطلاب.
  • تلبية متطلبات الطلاب غير القادرين على حضور الدورات الصفية في أيام معينة من العام بسبب مجموعة متنوعة من الظروف.
  • خلق علاقة بين الطلاب من مختلف الخلفيات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في منطقة جغرافية معينة.
التعليم عن بعد
التعليم عن بعد

نتيجة لذلك ، يجب اختيار أفضل طريقة إلكترونية لتحقيق أهداف معينة في سيناريو تعليمي وتعليمي محدد لجمهور معين من المتعلمين 

و نوضح في هذا المقال شرح معني التعليم عن بعد ، طرق التعليم عن بعد ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

طرق التعليم عن بعد

  • أولاً : التعليم التفاعلي المباشر 

يعد التعليم التفاعلي المباشر أحد أكثر منهجيات التعلم عن بعد استخدامًا اليوم ، لأنه يسمح للمدرسين بالعمل مباشرة مع الطلاب والتواصل معهم أثناء تقديم المعلومات التعليمية

  • ثانياً : التعليم المسجل مسبقاً

التعليم المسجل مسبقًا هو نهج تعليم عن بعد عفا عليه الزمن يستخدمه الجميع تقريبًا ، حتى لو لم يكونوا على دراية به. في حالة ضعف الاتصال بالإنترنت ، يمكن للمتعلمين الاعتماد على التعلم المسجل مسبقًا لمنعهم من المشاركة باستمرار في التعلم التفاعلي.

تعتمد حلول التعلم عن بعد المسجلة مسبقًا على مجموعة متنوعة من الموارد ، بما في ذلك تسجيل المعلومات بالفيديو ، والاعتماد على الدورات الحالية ، واقتراحات الكتب والمقالات ، والمحتويات الأخرى التي يمكن استخدامها في التعليم المسجل.

التعليم عن بعد
التعليم عن بعد
  • ثالثاً : التعليم المدمج بين الاثنين  

مع تقدم منهجيات التعليم عن بعد ، هناك إمكانية للجمع بين التعليم المباشر و المسجل ، يسمح لك هذا بتقسيم معلوماتك إلى أجزاء لا تحتاج إلى إنشائها بنفسك ، ويمكنك استكمال عملية التعلم باستخدام الموارد الحالية.

في الوقت نفسه ، لن تغفل أهمية التواصل مع الطلاب حيث سيكون هناك جزء مخصص للاجتماعات بينكما ، حيث يمكنك ممارسة أفعالك التفاعلية ، يمكنك تقديم المزيد من المواد المتعمقة والمتكاملة باستخدام التعلم المدمج ، نتيجة لذلك ، هذا النوع مناسب للتعليم طويل الأمد.

التعليم عن بعد
التعليم عن بعد

المسألة الأكثر أهمية هي تجنب تكثيف النص بطريقة تصرف انتباه المتعلمين عن الهدف الرئيسي ، لا تكمن أهمية الدرس أبدًا في المقدار ، ولكن في التطبيق المناسب ، والذي يتيح لك تحقيق أهدافك بطريقة مريحة لك وللمتعلمين.

أخيرًا ، ليس من الضروري مقارنة تكتيكات التعليم عن بعد لمعرفة أي منها هو الأفضل ، لأن كل ذلك يتلخص في هيكلة المادة بشكل صحيح. يبدأ التخطيط بتعريف الأهداف التعليمية وتحديد احتياجات المتعلم ، وليس ببناء حلول التعليم عن بعد.

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X