التعليم التعاوني
التعليم التعاوني

التعليم التعاوني ، هو أحد انواع التعلم النشط القائم على التفعيل الكامل لدور المتعلمين في شكل العمل المتعاون فيما بينهم ،والتفاعل المتبادل في نقل الخبرات والمعارف  والمزيد من اكتساب المهارات والمعارف والعلوم فيما بينهم ،كما أن يقوم على مبدأ هام ،وهو تحمل المتعلم مسؤولية تعلمه الشخصي ،وكذلك له دور في تعليم قرين التعلم داخل المجموعة التعليمية عبر تطبيق التعليم التعاوني .

مفهوم التعليم التعاوني

يتم إطلاق مفهوم التعاوني كأحد أشكال التعليم على مجموعة من النشاطات المختلفة  والمتنوعة ،التي تتم بكل تفاعلي في مجموعات التعليمي التي يتم تقسيمها بواسطة المعلم إلى مجموعات تعليمية صغيرة ،ويقوم المتعلمين بشكل تعاوني على تنفيذ المهام والنشاطات التعليمية الموكلة إليهم، أو المهام المشتركة في التعلم ،والهدف منها هو التطوير الذاتي والجماعي لهم بمساعدة قرناء التعلم ،وتحتوي المجموعات على متعلمين وتعرف بالمجموعات الثنائية، أو تمتد إلى أكثر من ذلك تبعا للمهام ،وللحاجة في تطبيق الاستراتيجيات المتنوعة ،والمندرجة تحت التعليم التعاوني .

مفهوم التعليم التعاوني
مفهوم التعليم التعاوني

اقرأ أيضا

ما هى استراتيجية لعب الأدوار

شروط التعلم التعاوني

الترابط البناء

– لابد من توفر الترابط البناء والترابط يكون هنا فيما بين المجموعات التعليمية  ،ويتم الاعتماد على ذلك الترابط البناء في تحقيق الأهداف المطلوب تحققها ،والتي يفشل المتعلم الواحد في تطبيقها، و تم تطبيقها فرديا تكون له النتائج العكسية على تلك الأهداف المرجوة منه.

شروط التعلم التعاوني
شروط التعلم التعاوني

اقرأ أيضا

استراتيجية التعليم بالتعاقد

المساءلة والمحاسبة

لابد وأن يكون هناك آلية للمساءلة والمحاسبة في خضوع كل أفراد المتعلمين من المعلم، والتي تتم المحاسبة له وفق الفريق التعليمي كله، وعلى أساس النتائج النهائية لشكل التعليم والتطبيق التي تم له.

التفاعل المباشر

التفاعل هو اهم الشروط التي يقوم عليها تعالم التعاوني ،ولو أنه غير متوفر فقد التعلم التعاوني الشكل والهدف المرجو منه ،حيث أنه بشكل أساس يقوم على تحقيق الأهداف التعليمية التي لا يمكن للمتعلم بشكل فردي أن يقوم على إنجازها ،والتي لا تحول بين التفاعل المباشر بين أفراد، وقرناء التعلم للعمل على التبادل التعليمي من الخبرات ،والنصائح والمعارف فيما بينهم.

التشجيع للمهارات والتقييم الذاتي

لابد من التشجيع لتعزيز مهارات التعلم للمتعلم والقدرة على اتخاذ القرارات ،والقدرة على التواصل والقدرة على تقييم الجودة الخاصة بالعمل أو تحديد الإجراءات، والخطوات الواجب تعديلها عبر التقييم الدور للأداء من خلاله.

أهداف التعليم التعاوني

النمو المعرفي

يساهم التعليم التعاوني في تعزيز التحصيل الدراسي للتعلمين واعطاء فرصة للاستكشاف، والبحث العميق والتحفيز للتعلم وتنمية المعارف والعلوم، وتعزيز النمو المعرفي لهم .

أهداف التعليم التعاوني
أهداف التعليم التعاوني

اقرأ أيضا

استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ومُميزات التعليم التعاوني

النمو الاجتماعي

يساهم التعلم التعاوني  في النمو الاجتماعي عبر مساعدة المتعلمين على بناء الشخصية، ودعم الثقة بالنفس ودعم روح العمل الجماعي، والمشاركة الفعالة مجتمعيا والمهارات الخاصة بها والتفاعل ،والتبادل المعرفي ونقل الخبرات بين المتعلمين ،كما أنه يساهم في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي بين المتعلمينن والقدرة على الاندماج داخل المجتمع وبناء التواصل الناجح والقدرة على تحقيق النجاح في الجماعة.

أهداف عامة

يحقق التعلم التعاوني الاستقلالية في نفوس المتعلمين وتنمية مهارات التفاعل وجها لوجها، والتنمية بالمسؤولية الفردية والمسؤولية تجاه المجتمع وتنمية مهارات، والقدرات  الاجتماعية والتفكير بين أفرد الجماعة والتقدير الذاتي ،وزيادة احترام المتعلم للآخر وتحسين قدرته على قبوله والمرونة في التعامل مع الآخرين، والارتقاء بالمخرج التعليمي النهائي للعملية التعلمية والتحسن الكامل للقدرة على التكيف المجتمعي، والصحة النفسية للمتعلم والقدرة العالية على الاستدلال العلمي.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X