التعليم الالكتروني
التعليم الالكتروني

التعليم الالكتروني ، أحد أنواع التعليم التي انتشر في الآونة الأخيرة، وكان ذلك الانتشار مرتبطا بالتنوع والتطور التكنولوجي الالكتروني في استخدام وسائل الاتصال الحديثة ،وادخال الشبكة العنكبوتية فيها ووسائل الانترنت ،ومواقع التواصل الاجتماعي كلها أشكال متنوعة لطرق ووسائل الاتصال، والتي أصبحت أكثر حداثة عندما تحولت للتعامل بالصوت  والصورة، وهو ما عزز انطلاقة التعليم المقدم بشكل الكتروني بين المتعلمين.

التعليم الالكتروني ومفهومه

هو عبارة عن المنظومة التفاعلية والمترابطة بشكل خاص بالنظام التعليمي ،والتي تعتمد في سبل الاتصال بين المتعلم في تقديم المادة التعليمية للمتعلم على أساس الاعتماد على السبل التكنولوجية ،والتي أخذت الشكل الحديث والمتطور حاليا في توصيل ونقل المعلومة بالصوت والصورة ،أي أن التعليم المقدم الكترونيا لابد له من الاعتماد على وجود شكل من أشكال الاتصال الالكتروني والرقمي بواسطة شبكات الانترنت لنقل المقررات من المعلم إلى المتعلمين والاستماع إلى توجيهات المعلم وإرشاداته، وحتى أنها أصبحت قادرة على التعامل ،مع التقويم والاختبارات للمستويات التحصيلية بنفس الطريقة والأسلوب وسبل الاتصال.

التعليم الالكتروني ومفهومه
التعليم الالكتروني ومفهومه

اقرأ أيضا

استراتيجيات تعليم الكتابة للأطفال

أنواع التعليم الالكتروني

التعليم الالكتروني المتزامن

هو التعليم الذي يحتاج إلى البث بشكل حي ومباشر وتواصل تفاعلي بين المتعلمين والمعلم، وهو يتطلب أن يكون كل المتعلمين في غرفة معا أو امام الحواسيب بشكل منفصل ،ولمن تزامنا للجميع معا في وقت واحد مع المعلم على ذلك البث حيث يعتد التعليم المتزامن على النقاش والحوار والمحادثات بينهم جميعا، والمعلم على نفس شكل التواصل وهو الاتصال بالوسائل الالكترونية ،مثل التعليم في غرف المؤتمرات في غرف الدردشة الحية، أوفي نظام الفصول الافتراضية.

أنواع التعليم الالكتروني
أنواع التعليم الالكتروني

اقرأ أيضا

القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية

التعليم الالكتروني الغير متزامن

هذا النوع من التعليمي قريب التشابه ،مع نظام التعليم المتزامن أنه لا يحتاج أن يكون هناك تزامنا لكل المتعلمين في الحضور على الشبكة لإقامة التعليم، وأمام نفس نوعية الاجهزة أو استخدام نفس التقنية في التواصل، والاتصال وهذا بفضل توفر المادة العلمية في أي وقت لهم.

التعليم الالكتروني الغير متزامن
التعليم الالكتروني الغير متزامن

اقرأ أيضا

شرح استراتيجية مسرح العرائس

التعليم الالكتروني المختلط

هو النوع الجامع بين هذا وذاك أي انه يجمع بين التعليم المتزامن والغير متزامن، ويحضر فيه كل المتواجدين أمام الشبكة العنكبوتية في وقت واحد أو امام الحواسيب والمشاركة الفعالة، ولكن في حالة التغيب يمكن أن يقوم الشخص الغائب على مراجعة ،ما تم عرض في البث الحي لباقي المتعلمين، أو حتى في الحاجة للمراجعة لما تمت دراسته .

خصائص التعليم المقدم بوسائط الكترونية 

– يتعمد التعليم المقدم الكترونيا على الحاسب الخاص بالمستخدم ،أو على الحواسيب بشكل عام في تقديم المواد التعليمية المقررة على المتعلمين بشكل رقمي .

– يتم توفير المقررات العلمية في مختلف الوسائط المتعددة مثل النصوص المكتوبة ،أو المؤثرات الصوتية أو الفيديوهات التعليمية أو الصور الثابتة أو حتى الصور المتحركة .

– يختص التعليم المقدم بشكل الكتروني أنه منخفض التكلفة المادية، في حالة تمت المقارنة بينه وبين التعليم المادي .

– يمكن الحصول على هذا النوع من التعليم في أي وقت ،وفي أي مكان غير مرتبط بنطاق الزمني أو المكاني .

مميزات التعليم المقدم الكترونيا 

– عدم حاجة المتعلم للتنقل أو السفر للحصول على التعليم ،أو الحاجة للمكوث الطويل داخل الغرف الصفية ،بل يمكن من أي مكان يتوفر به الانترنت.

– التقليل من التكلفة فلا حاجة للنقل، أو الرسوم الخاصة بالمنشآت التعلمية

– عدم الحاجة لأن يكون هناك محتوى تعليمي ثابت، كما يتوفر المحتوى التعليمي في أي وقت ولأي  فرد

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X