التعلم باللعب
ارشادات عند استخدام الوسائل التعليمية لذوي الإعاقة

يعد التعلم باللعب وسيلة تربويه جيدة تساعد على تشكيل شخصيه الطفل و ابعادها المختلفه حيث اكدت البحوث التربويه أن الاطفال يخبروننا بما يفكرون وما يشعرون من خلال لعبه التمثيل الحر حيث يؤدي اللعب دورا في عالم في تنظيم العمليه التعليميه وذلك لما له من قيمه كبيره في اكتساب المعرفه و مهارات التواصل اذا ما احسن المعلم استغلاله وتنظيمه

تعريف أسلوب التعلم باللعب

تم تعريف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال من أجل تنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والبدنية ويساعدهم على اكتساب المعرفة وتحقيق المتعة والتسلية في نفس الوقت، كما تم تعريفه على أنه نوع من الأنشطة االتي يشترك فيها إثنان أو أكثر بهدق المنافسة وذلك من خلال مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب.

أهمية اللعب في التعلم 

1- للعب أهمية كبيرة ليس في حياة الطفل فحسب ولكن في تعليمه وتنمية شخصيته من الناحية المعرفية والسلوكية كما يساعد اللعب على تحسين تواصل الطفل الاجتماعي مع الأخرين 

2- يساعد اللعب على حدوث تفاعل بين الطفل والبيئة التي حوله.

3- يعد اللعب من أنجح الوسائل التعليمية التي تساعد على تقرب المفاهيم وإدراك المعاني للأشياء

4- يعد اللعب علاج فعال لمساعدة المعلمين على حل العديد من المشكلات التي يعاني منها الأطفال وخاصة المشكلات العدائية ومشكلات العزلة وذلك من خلال دمجهم في الألعاب الجماعية التي تعدل سلوكياتهم 

5- يساعد التعلم باللعب على تثبيت المعلومات في أذهان الأطفال وذلك للدور الذي يلعبه اللعب في استخدام أكثر من حاسة مما يجعله الوسيلة التعليمية الأكثر ثباتاً من غيره.

6- يساعد التعلم باللعب على إبعاد الطفل عن الشعور بالملل والناتج عن اليوم الدراسي 

7-يعد التعلم باللعب من أهم الوسائل التي تساعد على تفريغ الطاقات السلبية الكامنه في نفس الطفل 

8- يواجه التعلم باللعب الفروق الفردية بين الأطفال كل منهم على حسب قدراته وإمكانياته حيث يقوم كل طفل باختيار اللعبة الت تناسبه والتي تناسب قدراته دون الابتعاد عن العملية التعليمية.

أهمية اللعب في التعلم 
أهمية اللعب في التعلم

التطور التاريخي للألعاب التعليمية 

يعود استعمال اللعب في التعلم الى ما قبل 1500 سنه عندما استعمل الهنود لعبه الشطرنج ويرجع الفضل في تطوير الألعاب التعليميه الى الاهتمام أولا بألعاب الحرب تم تطورت هذه الألعاب في القرن التاسع عشر من قبل البروسيين الذين قاموا ياستعمال لعبه الشطرنج واستبدلوا مواد هذه اللعبه و الجنود و الضباط و الدبابات واصبحت الخرائط و ارض المعارك تشكل لوحه اللعبه بدلا من لوحه لعبه الشطرنج

وبعد الحرب العالميه الثانيه ومع تطور استعمال الحاسوب اخذ الاقتصاديون باستعمال الالعاب في توضيح العمليات الحسابيه لانجاز العمل بسرعه و بدقه متناهيه

وقد انتشر هذا المجال عندما قام التربويون في نهايه الخمسينات من هذا القرن بادخال الالعاب التعليميه في بطاقات العلوم السياسيه لطلبه الدراسات العليا

لقد انتشر استعمال الالعاب التعليميه منذ فتره طويله عندما بدأت المدارس تزاول نشاطها حيث قام المعلمون بإتاحه الفرصه للطلاب للقيام باللعب لتطور قدراتهم الذهنيه ومهاراتهم العقليه

أنواع الألعاب التعليمية

توجد أنواع عديدة للألعاب التعليمية تتضمن الأتي:

1- ألعاب الدمي وهي الألعاب التي توفر فرصة مشاركة جيدة للطلاب وتساعدهم على تنمية قدراتهم الإبداعية تتمثل في السيارات والقطارات وأدوات الصيد وأدوات الزينة والعرائس

ومن اكثر المجالات لاستخدام الدمي كالعاب تعليميه هي ألعاب اللغات حيث يتم فيها تنظيم الحوار بين الدومي التي تتحدث بالنشاط و يتعلم الطلبه من خلال تلك اللعبه لفظ الحروف الصعبه و العديد من المعاني للكلمات والعبارات فضلا عن إزاله الخجل عن الاطفال الذين يشتركون في احد الادوار ممن لديهم مشكله الخجل حيث تساعده اللعبه على التحدث والانطلاق والتواصل مع غيره ، كما تساعد العاب الدمى على سرد القصص و الأصوات التاريخيه بهدف التوجيه والإرشاد و تنميه العادات السلوكيه لدى الاطفال مثل النظافه وعبور الشارع بالاضافه الى الجانب الترفيهي الذي تلعبه هذه اللعبه

2- ألعاب الحركة وهي الألعاب التي تساعد على تنشيط الحركة لدى الطفل وتنشيط قدراته الذهنية

ويعد اللعب الحركي أو البدني من أكثر أنواع اللعب شيوعا لدى الاطفال حيث يتطور هذا النوع من البسيط و التلقائي و الفردي الى الألعاب الجماعيه الاكثر تنظيما فهو نشاط حر وتلقائي يقوم به الطفل ويتفوق فيه وتكون نشاطات اللاعب في غالبيتها استكشافيه حيث يحصل الطفل على المتعه في استثاره حواسه ومعالجه الاشياء وتناولها

ألعاب الحركة أحد الألعاب التربوية
ألعاب الحركة أحد الألعاب التربوية

وتتمثل في الألعاب الرياضية المختلفة مثل ألعاب الرمي والسبق والمصارعة والقفز وـلعاب الكرة والجري 
3- ألعاب الغناء والرقص وهي الألعاب التي تستكشف المواهب الموجودة داخل الأطفال مثل الأغاني والتقليد والتمثيل والرقص الشعبي 

4- ألعاب الذكاء وهي الألعاب التي تعمل على اكتشاف القدرات الذهنيى لدى الطلاب ومن بينها الفوازير والكلمات المتقاطعة .

5- الألعاب التركيبية البنائية يبدا هذا اللعب في سن السادسه من عمر الطفل من خلال استخدام المواد بطريقه محدده في البناء والتشييد حيث يقوم الطفل بوضع الأصداف بجوار بعضها البعض لتشكيل اشياء مألوفة تكسبه شعور بالبهجه والسعاده وهناك الاطفال الذين يحبون عمل نماذج مختلفه الاشكال من العجين كيف مثل تشكيل جبال وهناك من يحب استخدام القص واللصق و الالوان لتجميع اشكال محدده فضلا عن عمل نماذج من الصلصال

6- الألعاب الورقية وهي الألعاب التي ينجح فيها الطفل في عمل ابتكارات عديدة باستخدام الورق مثل عمل سمكة من الورق أو سلة مهملات من الورق أو أشكال فنية مثل عصفورمتحرك

7- الألعاب الثقافية وهي الألعاب التي تنمي من ثقافة الطفل مثل بطاقات التعبير والمسابقات الشعرية

8- ألعاب الحظ وهي الألعاب القائمة على الحظ والتخمين مثل السلم والثعبان ولعبة الدومينو

لعبة السلم والثعبان أحد ألعاب الحظ
لعبة السلم والثعبان أحد ألعاب الحظ

9- ألعاب فنية وتتمثل تلك الألعاب في النشاطات التعبيريه الفنيه التي تشكل التذوق الجمالي والاحساس الفني لدي الطفل وتتمثل في

أولاً: الرسم والذي يعد من أكثر الأنشطه دلاله على التعلق الإبداعي لدى الطفل حيث يمر بثلاث مراحل المرحله الأولى وتسمى مرحله الشخبطه وتمتد من سنه الى ثلاث سنوات وفيها يحصل طفل على سعاده عارمه من الشخبطه التي يقوم بعملها عن طريق الطباشير أو اقلام الرسم لتكوين صور جماليه حيث يقوم الطفل برسم خطوط تعبر عن ما يدور في خياله

أما المرحله الثانيه فتعرف بمرحله الأشكال و التصاميم وهي تمتد من سن ثلاث الى خمس سنوات حيث يطور الطفل فيها من الخطوط التي قام برسمها في المرحله الاولى ليكون منها أشكال وتصاميم معينه من أجل الاستمتاع فقط وليس التعبير عن شيء بعينه وفي هذه المرحله يكون للطفل ذوق خاص في اختيار الألوان ولابد من عدم تدخل المربون في هذه الرسومات لانه يرسم و يبدع في الاشياء التي يتصورها من وجهه نظره هو

واخيرا المرحله الثالثه وتسمى مرحله الصوره وتبدأ هذه المرحله من عمر خمس سنوات الى ما فوق ذلك حيث يستخدم الطفل في هذه المرحله الخطوط التي تمثل الواقع من وجهه نظره ثم يبدأ في رسم الاشخاص و التعبير عن موضوعات مختلفه تدور في ذهنه ورسم الحيوانات المألوفة بالنسبه له و الأشجار والمنازل وهناك بعض الاطفال الذين يلجأون الى رسم مناظر كاريكاتيريه تعبر عن موضوعات مختلفه ويتأثر اختيار هذه الموضوعات بعده عوامل وهي مستوى الطفل العقلي وبيئته الاجتماعيه و مستواه الثقافي وحالته النفسيه

وتتميز رسومات الاطفال بالعديد من المميزات من بينها

أنها أداه تعبر عن المشاعر و الاحاسيس التي تدور داخل الطفل

تعد الرسومات وسيله جيده الابتكار والابداع لدى الطفل

يتميز الرسم بانه اداه للتذوق والاستمتاع الجمالي

يعد الرسم اداه الملائمه لتشخيص الاضطرابات النفسيه داخل الطفل وسيله مناسبه لمعالجه   تلك الاضطرابات

الرسم أحد الألعاب الفنية
الرسم أحد الألعاب الفنية

ثانياً: الموسيقى تعد الموسيقى من مظاهر النشاط الابداع الفني عند الاطفال و التي تساعدهم على تنميه المهارات الموسيقيه لديهم واستمتاعهم بها حيث تساعد الموسيقى الطفل على النوم والاسترخاء وتطور من قدرته علي المشاركه في العزف على الالات الموسيقيه

دور المعلم في نجاج التعلم باللعب

للمعلم دور كبير في تنفيذ استراتيجية التعلم باللعب وهو المحرك الأساسي لها ويتمثل دوره في الأتي:

1- يقوم المعلم بعمل دراسة للألعاب المتوفرة في بيئة الطالب

2- يقوم المعلم بوضع تخطيط سليم لإستغلال هذه الألعاب في خدمة الأهداف التعليمية التي تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل

3- يقوم المعلم بوضع قواعد اللعبة التي يسير الطلاب عليها

4- يقوم المعلم بترتيب أدوار الطلاب كل منهم في المكان الذي يناسبه

5- يقوم المعلم بمراقبة الطلاب أثناء القيام باللعب مع تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب

6- يقدم المعلم تقييم بما توصلت إليه اللعبة من تحقيق الأهداف التي وضعت اللعبة من أجلها

7- يقوم المعلم بتحديد الوقت المناسب والمكان المناسب لتنفيذ اللعبة.

8- يقوم المعلم بتوفير عنصر التشويق للطلاب من خلال تهيئة الجو للعبة قبل البدء فيها 

9- يلعب المعلم الدور الأساسي بربط اللعبة مع المادة الدراسية التي تهدف اللعبة لعرضها 

10- يساعد المعلم على خلق جو تنافسي بين الطلاب ليصل بهم في النهاية إلى نتيجة جيدة

دور المعلم في نجاج التعلم باللعب
دور المعلم في نجاج التعلم باللعب

الالعاب التعليميه والواقع المدرسي

تعد مواد اللعب وانشطته افضل وسيله لتعبير الأطفال عن انفسهم حيث يحتل اللاعب مكانته اللائقه في الصف وما زالت المؤسسات التربويه تفتقر الى الادراك الكامل لأهميه اللعب وترى انه عباره عن مضيعه للوقت والجهد في حين ان هناك امور اخرى اكثر الحاحا واهميه تنتظر الانجاز وهذا في الواقع هو موقف بعض المعلمين الذين يتصارعون في استعجال الطفل للوصول الى سن الرشد ومن الضروري ان ندرك بان اللعب يهدف الى مساعده الطفل على التعلم الذاتي وعلى المعلم ان يقوم بالتشجيع على ذلك لان اللعب هو وسيله للاجابه على الكثير من التساؤلات التي تدور في اذهان الاطفال

ويعد التعلم باللعب من أفضل السبل للتعرف على شخصيه الطفل وتقويه البناء السيكولوجي لشخصيته وبيئته الثقافيه والاجتماعيه حيث تتم مراقبه الطفل اثناء اللعب واكتشاف حاله الاعاقه الحسيه والحركيه والعقليه المؤثره في نموه بالاضافه الى تشخيص مدى نمو العقل و الثقافه التي ينتمي اليها

كما يساعد التعلم باللعب علي تخطي مشكله التفاهم اللفظي بين الطلاب انفسهم او بين المعلم وطلابه ويمكن خلق هذا التفاهم من خلال اللعب اي ان اللعب لويوفر متنفساً في العمل و الفاعليات الجماعية

المعايير التي تحكم المعلم عند اختيار الألعاب التعليمية

1 -تتمثل أهم هذه المعايير في مدى اتصال الألعاب بالأهداف التعليمية الخاصة التي يسعى
المعلم لتقديمها للطلاب
2 -ضرورة ملائمة هذه الألعاب لأعمار الطلاب ومستوى نموهم الذهني والبدني.
3 -أن تهدف هذه الألعاب إلى مساعدة الطالب على التأمل والملاحظة للوصول الى الحقائق
4 -أن تخلو هذه الألعاب من أية مخاطر تضر بالطفل.
5 -تقييم المعلم لقدرة الطالب على اكتساب مزيد من الخبرات وقدرته على التحصيل ونقاط القوة والضعف لديه
6 -أن تكون هذه الألعاب على علاقة وطيدة ببيئة التعلم 
7 -أن تتسم قواعد اللعبة بالسهولة والوضوح وعدم التعقيد
8 -أن تتسم اللعبة بالإثارة والمتعة
9 -أن تلائم اللعبة خبرات وقدرات وميول الطلاب بأكبر قدر ممكن
10 -أن تساعد هذه اللعبة على إعطاء الطالب شيئاً من الحرية والاستقلالية.

المعايير التي تحكم المعلم عند اختيار الألعاب التعليمية
المعايير التي تحكم المعلم عند اختيار الألعاب التعليمية

خطوات اعداد الالعاب التعليميه

1- اختيار الموضوع او الافكار الرئيسيه التي تتضمنها اللعبه

2- وضع الاهداف التعليميه وتحديدها للتلاميذ بشكل واضح

3- تحديد الوقت اللازم لتنفيذ اللعبه وتوضيح استراتيجيتها

4- تحديد خصائص الطلاب المستهدفين وتحديد ادوارهم داخل اللعبه

5- تحديد المصادر المستخدمه في اللعبه من مواد تعليميه  وادوات

6- وضع قوانين اللعبه وكيفيه تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض اثناء القيام باللعبه وصياغه احداث اللعبه بشكل متسلسل وتوضيح الأدوار التي يجب ان يقوم بها اللاعبين لتحقيق الهدف المطلوب و العقبات التي تواجههم اثناء اللعب

7- توضيح كيفيه فوز كل فريق على الفريق الاخر ومتى يكون ذلك

8- وصف المواد التعليميه المتوفره لتنفيذ اللعبه و الادوات المستخدمه و اماكن جلوس الطلاب المشاركين في اللعبه الطريقه التي يتم بها تنفيذ اللعبه

9- تحديد عينه من الطلاب و القيام بعمل تجربه عليهم بهدف حل المشكلات التي يمكن ان تؤثر على اللعبه اثناء تنفيذها

10- وضع مقترحات للمناقشه بعد الانتهاء من تنفيذ اللعبه حول النظره العامه عن طبيعتها ونموذج اللعبه وخطوات تنفيذها و مدى تاثر كل طالب بكل خطوه من خطوات اللعبه نحو تحقيق الاهداف المطلوبة و تحديد نتائج اللعبه وانجاز التعلم

نماذج من الألعاب التعليمية

أولاً: لعبة المكعبات

الهدف من اللعبة

1-عرض النتائج التعليمية بطريقة مبسطة على الطلاب

2-دمج المعلومة مع الواقع العملي

الأدوات المستخدمة في اللعبة

1- المكعبات          2-بطاقات اجابات الاسئلة

خطوات اللعب

يقوم أحد الطلاب المشاركين في اللعبة برمي المكعب وعندما يتوقف المكعب يجيب الطالب على السؤال الظاهر على وجه المكعب ويقوم باقي الطلاب المشاركين بتحكيم الإجابة من خلال بطاقات الأجوبة  

+مميزات اللعبة

مشاركة الطلاب في صنع المكعبات بأنفسهم

التفاعل الاجتماعي بين المعلم والطالب

مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وبعضهم البعض

تدريب الطلاب على التقويم الذاتي

معوقات اللعبة

يصلح المكعب لعرض درس واحد فقط

عدم ملائمة اللعبة للصفوف ذات الأعداد الكبيرة حيث لا يصلح أن يتجاوز عدد اللاعبين ستة والباقي لجنة تحكيم

لعبة المكعبات
لعبة المكعبات

ثانياً: لعبة الصلصال

الهدف من اللعبة

1- تنمية خيال الطفل وإعطاؤه الحرية في الإبداع 

2- تنمية مهارات الطفل الحسية وإعطاؤه الفرصة للتعبير عما يدور بداخله

الأدوات المستخدمة في اللعبة

1- صلصال   

خطوات اللعب

1- يوزع المعلم الصلصال على الطلاب

2- يطلب المعلم نمن الطلاب التركيز في الاستماع للدرس الذي يلفيه عليهم حتى يستطيعون التعبير عن قصة الدرس عن طريق الصلصال

3- يقوم المعلم بقراءة الدرس بشكل مفصل للطلاب

4- يقوم كل طالب بالتعبير عن ما تم استيعابه من الدرس من خلال تكوين أشكال من الصلصال 

5- يمكن أن يقوم كل طالب على حده بعمل الشكل أو طالبين مجتمعين

6- بعد الانتهاء من تكوين الأشكال يعرض كل طالب الشكل الذي قام بتكوينه والهدف منه

مميزات اللعبة

1- تطبيق مدى استيعاب الطلاب للنص المسموع على الصلصال مما يساعد على تحفيز حاسة الاستيعاب والتطبيق لديهم

2- تبرز اللعبة الطلاب الذين يملكون مهارات حركية وحسية

3- تناسب الطلاب ذوي الصعوبات التعليمية والطلاب الخجولين الذين يصعب تفاعلهم مع الفصل الدراسي

الشروط الواجب توافرها في اللعبه التعليميه

من الشروط الواجب توافرها في اللعبه:

1- ان تكون الوان اللعبه زاهيه وجذابه للطفل

2-  ان تكون اللعبه قابله للغسل والتنظيف

3-  لا تكون اللعبه حاده الأطراف خوفا من إيذاء الطفل

4-  ان يتمكن الطفل من استخدام اللعبه في الوقت الذي يرغب فيه لذلك فان اللعبه المصنوعه من القطن او الخشب او اليدويه قد تكون افضل من اللعبه الكهربائيه

5-  انت تتناسب اللعبه مع مستوى الطفل التعليمي حيث ان اللعبه المعقده تؤدي الى توتر الطفل ولا تقوم بتحقيق الهدف المرغوب

6- ان تكون اللعبه من الالعاب التي يستطيع فيها الطفل تقليد سلوك الكبار لذلك فقد تكون الادوات المنزليه في اغلب الاحيان مفيده للطفل

اللعب وبناء الشخصيه

اللعب مهم جدا في بناء الشخصيه والشخصيه المتكامله لها ثلاثة ابعاد:

البعد الجسمي و تساعد الالعاب في بناء هذا البعد وخاصه الالعاب الحركيه مثل الرمل و التسلق و الجري

البعد العقلي  تسهم الالعاب في شكل كبير في بناء هذا الباب عند الطفل من خلال التفاعل النشط بينه وبين مؤثرات البيئه وعناصرها الماديه والبشريه

البعد الانفعالي يؤثر اللاعب على النمو الانفعالي للطفل فالطفل الذي يتعرض لعوامل لمختلفه اثناء تفاعله مع البيئه من كبت واحباط مثلا عقاب المعلم والاحداث الاسريه المختلفه يشعر دائما بالتوتر وعدم التوازن فيبحث عن وسيله تخلصه من هذا التوتر ويستعيد بها توازنه فيلجأ الى ممارسه اللعب التمثيلي لاخراج الطاقه المكبوته بداخله والتخلص من نزعاته العدوانيه واتجاهاته السلبيه

اللعب وبناء الشخصيه
اللعب وبناء الشخصيه

عزيزي المعلم حتى تكون ناجحا في تطبيق العملية التعليمية بكفاءة عليك اتباع الأتي:

1- عزيزي المعلم ابتكر العاباً هادفه للطلاب تساعدهم على التعلم برغبه ودون ملل

2-   عزيزي المعلم عليك التنويع في اختيار الألعاب التربويه والتنويع في استخدامها

3-  عزيزي المعلم عليك اختيار العاب مسليه وممتعه حيث أن الطفل بطبعه يحب التسليه والمتعه

4-  عزيزي المعلم عليك تشجيع تلاميذك علي المشاركه في الألعاب التربويه لما لها من فوائد تربويه وسلوكيه

5-  عزيزي المعلم عليك مراقبه تلاميذك اثناء اللعب وتسجيل ملاحظاتك واكتشاف أخطأهم وميولهم وهوايتهم

6-  عزيزي المعلم عليكم مراعاه الخصائص التي تميز كل مرحله تعليميه على حده التعلم باللعب لايقتصر على رياض الأطفال فحسب بل يتعداه ليشمل طلاب المراحل الابتدائيه و الاعداديه وعليك اختيار الألعاب الهادفه التي تناسب كل الاعمار

7-  عزيزي المعلم التعلم باللعب لا يحتاج الى جهد كبير بل يحتاج الى رغبتك في تطبيقه  فالتعلم باللعب اسلوب تربوي يساعد على تنميه شخصيه الطفل وتنميه معارفه وسلوكياته ولا يكون هذا الاسلوب ناجحا الا اذا احسنت استخدامه وقمت بتوظيفه بالشكل الصحيح في خدمه العمليه التربويه

عزيزي المربي كيف تحبب إبنك في التعليم من خلال اللعب؟

1- عليك التعرف الى الجانب المضيء عند طفلك والتعرف على الطريقه التي يفكر فيها الطفل لمساعدته على الابداع

2- تعرف على طفلك من خلال تعبيراته وكلماته ولغته و رسمه او قدراته الفنيه او الحركيه

3- ساعد طفلك على ممارسه التمارين العقليه ينسجم في تعليمه و حتى يصبح طفلا مبدعا غير منعزل عن بقيه الاطفال

4- وفر لطفلك وقت اللعب كي يلعب بحرية

5- وفر لطفلك العاب بسيطه تشجع على التخيل والاكمال فهي تعد افضل من الالعاب المعقده

6- نوع الانشطه والالعاب التي تقدمها للطفل خاصة العاب الترتيب

7- وفر لطفلك بعض الانشطه الفنيه التي تسمح له ان يعبر عن مشاعره بحريه من خلال الرسم علما بان استخدام الالوان الجذابه لا تساعد الطفل على التعبير عن نفسه فقط ولكنها تعلم الاشياء الكثيره عن الالوان

8- علم طفلك بعض القصص الواقعيه و القصص الخياليه فهي  تساعد خياله على الاتساع

9- علم طفلك تسجيل الافكار والاكتشافات و الاسئله على ورقه او على شريط فيديو

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X