التدريس المباشر

التدريس المباشر ، هو أحد الطرق التعليمية التي يعد فيها المعلم المحور الأساسي في العملية التعليمية ، تعتمد طرق التدريس المباشر علي التغاعل المباشر وجهاً لوجه بين المعلم و الطلاب  

و تجمع بين قيام المعلم بشرح و توضبح المعلومات و المعارف للطلاب ، و بين قيام الطلاب بممارسة بعض الانشطة التي يكلفهم بها المعلم مثل حل اسئلة و تمارين ، مما يعمل علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستتوي تقدمهم 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول طرق التدريس المباشر و ايجابيات و سلبيات كل طريقة ، و معايير اختيار الطرق التعليمية 

التدريس المباشر

قد يهمك التعرف علي : 

المتعلم محور العملية التعليمية (التعلم المتمركز حول التلميذ)

معايير اختيار طرق التدريس

  1. أن تتوفر لدى المعلم المهارات اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس بنجاح ، فادراك المعلم لمنظومة مهارات التدريس المتكاملة يمكنه اتخاذ قرار متى يستخدم المهارات الرئيسة  التي تتمثل في استخدام الوسائل التعليمية ، أو المهارات الفرعية التي تتمثل في التهيئة و الصمت و التعزيز و غيرها 
  2. أن تكون طريقة التدريس متناسبة مع الأهداف المراد تحقيقها ، فمثلاً إذا كان الهدف المراد تحقيقه هو تنمية الذوق اللغوي و الأدبي لدي الطلاب تكون الطريقة المناسبة هي طريقة المناقشة و الحوار أو طريقة المحاضرة
  3. أن يكون المعلم مدرك لطبيعة المناهج الدراسية و المدة الزمنية المحددة لانجازها 
  4. أن يكون المعلم مدرك لخصائص نمو كل مرحلة دراسية

تعرف كذلك علي : 

مراحل تطبيق استراتيجية العصف الذهني التعليمية ومبادئها وإستخداماتها 

التدريس المباشر

طريقة المناقشة و الحوار

 هي طريقة تعليمية قديمة شائعة الاستخدام  ، تعتمد علي الحوار الشفوي المباشر بين المعلم و الطالب حول موضوع الدرس ،بهدف  الوصول الي معطيات و معلومات جديدة  

ايجابياتها : 

  1. تعمل علي ترسيخ و تثبيت المعلومات في عقول الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب 
  2. تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب 
  3. تنمي قدرة الطلاب علي  طرح الأسئلة و حل المشكلات 
  4. تتيح فرصة للتفاعل التام بين المعلم و الطلاب 
التدريس المباشر

سلبياتها :

  1. قد تتسبب هذه الطريقة في اشاعة الفوضي داخل الفصل
  2. تعمل هذه الطريقة علي ترسيخ الأخطاء التي لا ينتبه لها المعلم بسبب كثرة الأسئلة و الاجابات في عقول الطلاب 
  3. تتسم هذه الطريقة بالبطء في تحقيق الأهداف التعليمية ، حيث يحتاج المعلم الكثير من الوقت لشرح فكرة أو معلومة بسيطة 

اقرأ أيضاً : 

الطرائق النشطة في العملية التعليمية 

طريقة المحاضرة 

هي واحدة من الطرق التقليدية القديمة ، تعتمد علي القاء المعلم المحتوي المعرفي علي الطلاب ،تعتمد هذه الطريقة علي اسلوب التليقين و يكون فيها المعلم مرسل المعلومات بينما يكون الطالب مستمع و مستقبل فقط للمعلومات بدون تفاعل  

ايجابياتها : 

  1. تعتبر واحدة من أسهل الطرق التعليمية 
  2. تساعد المعلم علي تبسيط المعلومات و توضيحها للطلاب 
  3. تمكن المعلم من اضافة بعض المعلومات الاضافية الغير موجودة في الكتاب المدرسي 
  4. تمكن المعلم من سرد أكبر قدر ممكن من المعلومات و الحقائق المتعلقة للدرس 
التدريس المباشر

سلبياتها : 

  1.  يعتمد المعلم علي استخدام أسلوب واحد مع جميع الطلاب بدون مراعاة الفروقات الفردية بينهم 
  2. تصيب الطلاب بالملل و الرتابة ، و تعزز مبدأ الاتكالية عند الطلاب
  3. قد يصاب الطلاب بالشرود الذهني أثناء القاء المعلم للمعلومات 
  4. لا تمكن المعلم من معرفة و تحديد مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات الملقاة علي سمعهم
  5. لا يمكن تطبيق هذه الطريقة علي جميع المواد الدراسية ، و خصوصاً المواد التي تحتاج اجراء تجارب علمية 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X