افكار وسائل تعليميه لرياض الأطفال
افكار وسائل تعليميه لرياض الأطفال

افكار وسائل تعليميه لرياض الأطفال

 اكدت الدراسات علي ان لا يمكن تطور العمليه التعليميه دون استخدام الوسائل التي تساعد علي ذلك (الوسائل التعليميه) ودورها ايصال المعلومه بطريقه ابسط لجميع الفئات العمريه وخصوصا الأطفال لمساعدتهم في استيعاب المعلومات المقدمه .

يبدأ تأسيس الطفل منذ البدايه بشكل سليم لأن اي خطأ يحدث في هذه المراحل العمريه من الممكن ان يؤثر علي باقي المراحل لذا فأن دور رياض الأطفال يشمل نواحي كثيره تتعلق بتنميه وتطوير قدرات الطفل الإبداعيه ونموه سواء كان لغوي او عاطفي او ديني… الخ .

لذا فإن مرحله رياض الأطفال لها اهميه كبيرة منها :

1- تنميه الثقه بالنفس(من خلال وسيله تعليميه يكون هدفها فوز الطفل فذلك يزيد من ثقته بنفسه).

2- تنميه قدره الطفل علي التصنيف والعد وادراك العلاقه بين الأسباب والنتائج (من خلال تصنيف الألوان) .

3- تنميه القدره علي الملاحظه واكتشاف الأشياء وخواصها والعلاقه بينهم (عن طريق وسيله تعليميه تتضمن الحبوب واشكالها وخواصها ).

4- مساعده الطفل في السيطره علي حواسه من خلال تنميه قدراته الحسيه والحركيه من خلال استخدام معجون(مالتينا)في صنع اشكال فواكهه .

افكار وسائل تعليميه لرياض الأطفال
افكار وسائل تعليميه لرياض الأطفال

هناك مجالات عديده للوسائل التعليميه لرياض الأطفال فما هي؟

(1)المجال الحسي (2)المجال الجسدي (3)المجال المعرفي (4)المجال السلوكي

(5)المجال الأخلاقي

هناك افكار كثيره للوسائل التعليميه يمكن ان نتبعها مع الطفل :

1- ربط الأزرار وفكها من خلال برواز (قطعه قماشيه) وبعض الأربطه والأشرطه.

2- ايصال فكره اهميه الوقت من خلال صنع الساعات البلاستيكيه او الأوراق .

3- صناعه ادوات موسيقيه وخاصه اذا كانت آله يحبها الطفل مثل الجيتار من خلال صندوق واشرطه مطاطيه . 4- زراعه النباتات من خلال ادوات بسيطه وهدفها الأساسي هي تعيم الطفل تحمل المسئوليه لاأنه اصبح لديه نباتات يلتزم برعايتها وايضا تعلم مهاره الزراعه.

5- لعبه الاشكال المتقابله تعلم الطفل الكثير من المهارات مع العلم انها فكره بسيطه جدا مثل تعلم الألوان والأشكال والعلاقه بينهم تصنع من خامات بسيطه مثل الكرتون والورق الملون وقطع صغيره مثل الاسلاك او الدبابيس.

اهميه الوسائل التعليميه

ان التطور الحادث في عصرنا الحالي قد اثر تأثير كبير علي الوسائل التعليميه وللتكنولوجيا دور بها ؛لذا فقد وقع عاتق كبير علي معلمات رياض الأطفال فقد اصبحت مطالبه بإتقان اكبر عدد من الوسائل التعليميه والأساليب . ومن اهم الوسائل المسخدمه هي : الوسائل الإدراكيه وهي عباره عن وسيله ترتبط بالجانب الإدراكي ويكون هدفها تنميه المهاره العقليه لدي الطفل فهي مبنيه علي مبدأ التعلم الذاتي .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X