مجالات وافكار الوسائل التعليمية في رياض الاطفال
افكار وسائل تعليمية لرياض الاطفال

افكار وسائل تعليمية لرياض الاطفال ، من أهم مراحل التعليم ،هي مرحلة رياض الاطفال التي تقوم على تنمية الاستكشاف والملاحظة لدى الطفل، في مرحلة قبل المدرسة ،ومهارة الملاحظة والربط بينهما كالعمل على الارتقاء بكل القدرات الخاصة بالطفل ،سواء كانت قدرات في الحركة أو الحواس.

مرحلة رياض الاطفال وتأثيرها على الطفل

تهدف مرحلة رياض الاطفال ،على تنمية وتعزيز الثقة بالنفس عند الطفل ،وتعليم الطفل القدرة على السيطرة على أعضاء الجسم المختلفة، بداية من اليد وانتهاءاُ بالقدم ،من خلال ادخال الوسائل التعليمية الفعالة في تنمية ذلك ،خاصة بالوسائل المحسوسة والواقعية.

تنمية الجانب الاجتماعي عند الطفل، والخروج من دائرة الاسرة للاحتكاك المصغر بالمجتمع المحيط، من خلال زملائه الصغار، أو معلمه في الصف الدراسي ومعرفة جوانب الضعف والقوة في شخصيته ،وتدارك الضعف والعمل على علاجه أيضا باستخدام الوسائل التعليمية الجماعية.

تنمية قدرة الطفل على فهم ماهية العدد ،والقدرة على العد والتسلسل الرقمي ،واداراك الطفل للعلاقة بين الاسباب والنتائج  ومعرفة أولية بالالوان وتعلم أساسيات اللغة من الحروف ونطقها.

مرحلة رياض الاطفال وتأثيرها على الطفل
مرحلة رياض الاطفال وتأثيرها على الطفل

مجالات الوسائل التعليمية في رياض الاطفال

لابد ان تعتمد الوسيلة التعليمية لمرحلة الاطفال على الاشياء المحسوسة ،التي يقدر الطفل على لمسها والتعامل معها بيده ويراها بعينه، أو يسمعها بأذنيه كلما اعتمدت الوسيلة على الحواس الخمسة للطفل ،كان أفضل لترسيخ المعلومة ذهنيا ،وأفضل في تنمية مهارات الطفل وادراكه، لذلك فالمجالات الخاصة بالوسائل التعليمية ،في تلك المرحلة تكون المجال الحسي للطفل ،والمجال الجسدى مثل الالعاب والمجال المعرفي، والمجال السلوكي والمجال الاخلاقي.

مجالات الوسائل التعليمية في رياض الاطفال
مجالات الوسائل التعليمية في رياض الاطفال

اقرأ أيضا

افكار وسائل تعليميه

افكار وسائل تعليمية لرياض الاطفال

تكوين الكلمات من بطاقات الحروف

تقوم الوسيلة على استخدام الورق المقوى الملون، في عمل بطاقات مكتوب على بطاقة حرف من حروف اللغة العربية بألوان مبهجة للعين وجاذبة للطفل، وتقوم المعلمة بوضعها على الطاولة متناثرة، وواضحة للطفل على أن يكون الاطفال على تلك الطاولة، وتطلب من كل طفل تكوين كلمة من حرفين أو أكثر على حسب قدرات الاطفال، ويقوم الطفل بقرائتها لزملائه، أو يمكن أن تجعل كل طفلين مشتركين في تكوين الكلمات.

تكوين الكلمات من بطاقات الحروف
تكوين الكلمات من بطاقات الحروف

اقرأ أيضا

اهمية الوسائل التعليمية في رياض الاطفال

زراعة النبات

هي وسيلة تعليمية رائعة تعمل على ربط الاطفال بالبيئة، ويمكن استخدامها في تنمية مجموعة من مجالات التعلم، لدى الطفل فهى تشمل مبادئ العلوم ،وتعزيز قدرة الطفل على استخدام اليدين ،وتعزيز حاسة اللمس من خلال التربة ومعرفة خواصها ،ومعرفة احتياجات النبات للنمو وأنه كائن حي تعمل على تعزيز التعاون بين الاطفال، وحل مشاكل الانطواء والانعزال لدى البعض منهم،  وتنمية الاستكشاف والملاحظة والشعور بأهمية النبات ،والزهور وعدم قطفهم وهو جانب سلوكي.

اقرأ أيضا

افكار وسائل تعليميه لرياض الأطفال

الاشكال المتطابقة

حيث يقوم المعلم بوضع لوح من الورق المقوى على السبورة  ،يحمل رسومات للاشكال الهندسية العادية من مثلث ودائرة ومربع ومستطيل ،وعلى الطاولة يضع نفس الاشكال من الفوم الملون ،ويطلب من الاطفال وضع الشكل المتطابق مع مثيله على اللوحة ،ويمكن استخدام نفس الفكرة في تعليم الالوان، وأيضا في تعليم الحروف والارقام وهي وسيلة ناحجة مع مثل هذا السن.

شجرة الحروف

وسيلة سهلة في تعليم حروف اللغة العربية، والافضل أن يساهم الطفل مع معلمه في صنع شجرة الحروف، وهو الامر الذي يساعد على تنمية الابتكار ،وابعاد الطفل على الرتابة والملل وتعزيز العلاقة مع المعلم ،من خلال قص الورق المقوى وتلوينه بالحروف الجميلة ،وتعليقه على شجرة الحروف التي يمكن استخدامها ايضا ،في تكوين الكلمات فيما بعد أو قص الورق على شكل زهرات وأغصان لتعليم مبادئ العلوم مع اللغة العربية.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X