افكار لوحات تعليمية

افكار لوحات تعليمية ، قبل الحديث عن اللوحات التعليمية يجب أولا التفريق بين اللوحة التعليمية والسبورة التعليمية ، حيث أن لفظ السبورة هو  لفظ يستخدم مع جميع الوسائل التي يكتب عليها، أما لفظ اللوحة التعليمية فيطلق على جميع الأسطح التي يعلق عليها مثل لوحة الجيوب، حيث يقوم المعلم بتعليق البطاقات على اللوحة ، كما يوجد بعض أنواع للسبورات التي يمكن اعتبارها سبورة ولوحة في نفس الوقت، يمكن مثلا اعتبار السبورة الطباشيرية لوحة لأن المعلم يستخدمها في تعليق خريطة عليها مثلا .  

تعد اللوحات التعليمية بالفصل الدراسي طريقة رائعة لإثارة الطلاب لتعلم مفاهيم جديدة أو إظهار أعمالهم .  لهذا السبب قمنا بتجميع قائمة من الأفكار التي يمكنك استخدامها في الفصل الدراسي الخاص بك ، بالإضافة إلى نصائح لتجلب أفضل الأفكار لوحة الإعلانات الخاصة بك . 

تعرف على
وسائل تعليمية لمادة العلوم للصف السابع

افكار لوحات تعليمية

افكار لوحات تعليمية
  1. التعريف بكل شئ عن المعلم وعن المادة العلمية 

يمكن للمعلم في بداية الفصل يقوم المعلم بتصميم لوحة للتعرييف بنفسه بالمادة العلمية التي سوف يقوم بشرحها للطلاب ، ويقوم بارفاق بعض الحقائق الرئيسية حول الفصل الدراسي بأكمله . 

  1. لوحات تعليمية محفزة للطلاب 

يمكن مع بداية العام الدراسي استخدام لوحات اعلانية وعرضها على باب حجرة الفصل بشكل ممتع وجذاب يجعلهم يتذكرون فترة الأجازة الصيفية ويزيد من حماسهم للعام الدراسي . 

  1. تحديد الأهداف من اللوحة التعليمية 

 قم بإنشاء لوحات إعلانات تحتوي على رسالة راقية لتحفيز الطلاب حول دخولهم في مرحلة تعليمية أكثر نموا .  

  1. كن إيجابيا

كلما زادت قوة إيجابية المعلم، كلما ارتفعت إمكانيات الطلاب.  

  1. اجعل التوقعات واضحة
افكار لوحات تعليمية

 قواعد الفصل هي استراتيجية أساسية لإدارة الفصل ويمكن أن تساعد في تعزيز بيئة تعلم آمنة وإيجابية.  قد يكون الالتزام بالقواعد مملًا بعض الشيء ، لكن هذا لا يعني أن نتائجها لن تكون رائعة . 

اقرأ أيضا
أفكار وسائل تعليمية

  1. استخدام اللوحات في الاحتفال بأعياد ميلاد الطلاب 

 لا يوجد شيء أسوأ من نسيان عيد ميلاد الطالب.  تأكد من الاحتفال باليوم الخاص للجميع في صفك الدراسي مع أفكار لوحة إعلانات عيد الميلاد مميزة في كل مرة ومشاركة الطلاب في إعدادها . 

  1. تصميم لوحة شهرية لانجازات الطلاب 
افكار لوحات تعليمية

 هناك العديد من الطرق الرائعة للاحتفال بإنجازات الطلاب في الفصل الدراسي ، لكن لدينا مكانًا رائعًا لوحات النشر التي يمكن كتابة إنجازات كل طالب عليها . 

  1. تصميم لوحة شرف بدرجات وأسماء الطلاب 

يمكن للمعلم أن يقوم بتصميم لوحات تشجيعية للطلاب الذين حصلوا على الدرجات النهائية ، وهذه الطريقة تساعد على زيادة التشجيع والمنافسة لدى الطلاب . .

  1. تصميم لوحات تعريفية بفصول السنة ومميزات كل فصل 

مثلا فصل الشتاء  بالنسبة للعديد من الطلاب ، يمكن أن يكون الشتاء باردًا ومظلمًا ووحيدًا.  ذكّر الطلاب بجميع الأشياء الجيدة التي يجلبها هذا الموسم الثلجي مع بعض أفكار نشرة الشتاء المبهجة.

  1. استخدام اللوحات التعليمية مع المواد الصعبة

 استخدم أفكار لوحة إعلانات الرياضيات ترفيهية ومحفزة يساعد على تعليم الطلاب والترفيه عنهم  مع بداية تدريس وحدة رياضيات كبيرة.

 اقرأ أيضا
صور وسائل رياضيات

أنواع اللوحات التعليمية 

افكار لوحات تعليمية

1-  لوحة الطباشير أو السبورة 

هي لوحة ذات سطح مستوي ومساحتها مناسبة ، يتم استخدامها بهدف توضيح الأفكار والحقائق وعرض موضوع الدرس، كما أنها تستخدم مع الوسائل التعليمية الأخرى لعرض المعلومات على الطلاب . 

2-واللوحة المغناطيسية 

هي لوحة معدنية تثبت عليها المواد التعليمية الممغنطة، وتكون بيضاء أو رمادية اللون . 

ويمكن تغطيتها بقطعة بلاستيكية بيضاء من أجل الكتابة عليها بأقلام الفلوماستر البلاستيكية . 

 

3- اللوحة الإخبارية ) لوحة النشرات ) ( لوحة العرض (

يستخدم هذا النوع من اللوحات في عرض النشرات والصور والاعلانات والرسوم، والعينات والنماذج الحقيقية التي تساعد على توضيح موضوع معين  . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X